Atwasat

الجزائر تتهم المغرب بالوقوف وراء أحداث «غرداية»

القاهرة - «بوابة الوسط» أحمد ولد يحيى الثلاثاء 26 أغسطس 2014, 03:49 مساء
WTV_Frequency

وجَّهت أطراف جزائرية أصابع الاتهام صراحة إلى المغرب بالتورط في أحداث العنف الطائفية التي شهدتها منطقة غرداية الجزائرية، بين الأمازيغ المزابيين الإباضيين، والعرب المالكيين منذ في ديسمبر الماضي، وأسفرت عن مئات القتلى والجرحى.

ونشرت صحيفة «هسبرس»، في عددها اليوم الثلاثاء، أن تقريرًا حديثًا أصدره ما يُسمى «مجلس العلماء والعقلاء» اتهم المغرب بأنها حاولت جاهدة تأليب الأقليات في الجزائر، خاصة بعد أن فشلت رياح الربيع العربي في الاندلاع في الجزائر.

وخلص التقرير، الذي أعده باحثون وأكاديميون جزائريون وتسلمه الوزير الأول عبد المالك سلال، ووزير الداخلية الجزائري، إلى أن أحداث غرداية «ليست عقائدية» كما يبدو في الظاهر، بل هي مؤامرة خارجية بدأت مع مهرجان أمازيغي في المغرب شارك فيه جزائريون.

واستطرد التقرير بأن ما سماها «المؤامرة الخارجية» التي شاركت فيها المغرب استندت إلى العزف على وتر الأقليات وتجنيد المنظمات الدولية لحقوق الإنسان للتدخل تحت غطاء حماية حقوق الأقليات.

وتُعرف مدينة غرداية بــ«بوابة الصحراء الكبرى»، وهي مدرجة على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي، ولكن المدينة شهدت منذ ديسمبر الماضي مواجهات مذهبية سببها الرئيسي خلافات حول ملكيات عقارية.

وبعد الانتخابات الرئاسية الجزائرية في 17 أبريل الماضي توقفت المواجهات في غرداية، لكن سكانها الذين هُـجِّروا منها بسبب أعمال العنف لم يتمكنوا حتى اليوم من العودة إلى منازلهم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تايوان ترصد 21 طائرة عسكرية صينية حولها
تايوان ترصد 21 طائرة عسكرية صينية حولها
مع جرائم الاحتلال في غزة والضفة الغربية.. الأمم المتحدة تندد بتزايد أعمال العنف الجنسي خلال النزاعات خلال 2023
مع جرائم الاحتلال في غزة والضفة الغربية.. الأمم المتحدة تندد ...
كوريا الشمالية تختبر «رأسا حربيا كبيرا جدا»
كوريا الشمالية تختبر «رأسا حربيا كبيرا جدا»
وزير خارجية إيران: لن نردّ على هجوم الجمعة لأنه «لعب الأطفال»
وزير خارجية إيران: لن نردّ على هجوم الجمعة لأنه «لعب الأطفال»
استئناف القتال في بورما على الحدود مع تايلاند
استئناف القتال في بورما على الحدود مع تايلاند
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم