Atwasat

مايك بنس يتفقد القوات الأميركية في العراق

القاهرة - بوابة الوسط السبت 23 نوفمبر 2019, 02:56 مساء
WTV_Frequency

وصل نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، السبت، إلى العراق في زيارة غير معلنة مسبقا، يتفقد خلالها قوات بلاده في قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار بغرب البلاد، حسب ما أفاد مصدر أمني لوكالة «فرانس برس».

وهي الزيارة الأولى لبنس إلى العراق، والأولى لمسؤول أميركي على هذا المستوى منذ زيارة الرئيس دونالد ترامب القاعدة نفسها في أواخر ديسمبر 2018 لساعات فقط، مما أثار جدلا لعدم لقائه أي مسؤول عراقي، وفق «فرانس برس».

وتأتي زيارة بنس الذي لم يكشف عن جدول زيارته، في خضم احتجاجات واسعة يشهدها العراق منذ قرابة شهرين، للمطالبة بـ«إسقاط النظام» وإجراء إصلاحات واسعة.

وتهز الاحتجاجات التي بدأت في الأول من أكتوبر الماضي، بغداد وبعض مدن الجنوب مطالبة بــ«اسقاط النظام» وإجراء إصلاحات واسعة، ويتهم المحتجون الطبقة السياسية بـ«الفساد والفشل» في إدارة البلاد، وقتل خلالها أكثر من 340 شخصا، غالبيتهم متظاهرون.

والتزمت الإدارة الأميركية الصمت إلى حد كبير حيال التظاهرات غير المسبوقة ضد نظام ساهمت في إرسائه بعد الإطاحة بحكم صدام حسين في 2003، حيث نشرت عشرات آلاف الجنود في البلاد، وحلت غالبية أجهزة الدولة، ليصل إلى الحكم طبقة جديدة من النخب السياسية التي أقامت مع واشنطن صلات شخصية وثيقة.

كما شرعت واشنطن ببناء جيش جديد ونشر أكثر من 170 ألف جندي في العراق في ذروة تواجدها العسكري قبل الانسحاب في عام 2011، ومنذ ذلك الحين، لعبت القوات الاميركية دورا حاسما في هزيمة تنظيم «داعش» الإرهابي الذي سيطر على مساحات واسعة من البلاد في العام 2014، قبل إعلان «النصر» النهائي عليه في أواخر العام 2017.

ولا يزال 5200 عنصر من القوات الأميركية متواجدين في قواعد عسكرية في العراق، في إطار التحالف الدولي ضد «داعش» الذي تقوده واشنطن، 
كما يعمل هؤلاء في مجال التدريب وتقديم الاستشارة للقوات العراقية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الكرملين يعلن الإعداد لزيارة بوتين كوريا الشمالية
الكرملين يعلن الإعداد لزيارة بوتين كوريا الشمالية
الجيش الإيراني: لا دليل على مؤامرة وراء تحطم طائرة «رئيسي»
الجيش الإيراني: لا دليل على مؤامرة وراء تحطم طائرة «رئيسي»
غوتيريس: قرارات محكمة العدل الدولية ملزمة ويجب احترامها
غوتيريس: قرارات محكمة العدل الدولية ملزمة ويجب احترامها
«اتفاق موقت» بين السيسي وبايدن على تسليم مساعدات ووقود إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبوسالم
«اتفاق موقت» بين السيسي وبايدن على تسليم مساعدات ووقود إلى الأمم ...
«غليان» في صفوف قادة الاحتلال مع قرار المحكمة الدولية
«غليان» في صفوف قادة الاحتلال مع قرار المحكمة الدولية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم