Atwasat

أوغبيني.. نيجيري الأصل أيرلندي بالتبني سلاح استراتيجي أمام فرنسا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 27 مارس 2023, 10:05 مساء
WTV_Frequency

هو أوّل لاعب مولود في أفريقيا يدافع عن ألوان منتخب جمهورية أيرلندا، بعدما نجح شيدوزي أوغبيني في التأقلم مع دولة احتضنته صغيرا قبل أن يصبح أحد ممثليها على الصعيد الكروي، حيث يستعد لمواجهة فرنسا وصيفة بطلة العالم الإثنين في دبلن ضمن التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا 2024.

وقال أوغبيني لجريدة «أيريش إكزامينر» قبل خوضه باكورة مبارياته الدولية في صفوف منتخب أيرلندا في يونيو 2021 «أنا مولود في نيجيريا، لكني نشأت في كورك جنوب أيرلندا وبالتالي أرى نفسي أيرلنديا»، لكنه أصيب بالصدمة عندما استدعاه مدرب المنتخب ستيفان كيلي لمعرفة ما إذا كان مستعدا لتمثيل المنتخب الوطني، في الوقت الذي كان والداه يحلمان بدفاع ابنهما عن ألوان منتخب نيجيريا، حسب «فرانس برس».

- مبابي يقود «الديوك» لدك حصون «الطواحين» في تصفيات أوروبا

ينحدر أوغبيني الذي يلعب في مركز الجناح، من محافظة إينوغو ذات الأغلبية المسيحية (500 كلم شرق لاغوس)، لكن والداه تركا نيجيريا لممارسة عملهما في التمريض في أيرلندا، وكشف الجناح البالغ 25 عاما لجريدة «أيريش تايمز» في آواخر يناير 2022 عن سنواته الأولى «لم أكن امارس كرة القدم كثيرا، كنت فقط أتابع شقيقي يلعبان على الملاعب الترابية».

وتابع «لكن عندما انتقلت إلى أيرلندا بدأت أمارس الكرة في الشوارع مع الجيران. لم تكن لغتي الإنجليزية جيدة، لكني لم أشعر وأنا طفل بأني منبوذ، أنا ممتن لسكان كورك الذين ساعدوني، كان من الممكن أن يجعلوا حياتي صعبة لكنهم اعتبروني واحدا منهم».

بدأ أوغبيني ممارسة كرة القدم الأيرلندية المحلية التي تلعب بين فريقين من 15 لاعبا على ملعب مستطيل الشكل. لكن في عمر السابعة عشرة وعلى الرغم من اختياره أفضل لاعب في إحدى المباريات في هذه اللعبة، قرر عدم المشاركة في مباراة الإياب مفضلا اللعب لفريق تحت 19 عاما لنادي كورك ليربط نفسه نهائيا باللعبة الأكثر شعبية في العالم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايرن ميونخ يطالب جماهيره بعدم شراء تذاكر مباراة أرسنال بدوري الأبطال
بايرن ميونخ يطالب جماهيره بعدم شراء تذاكر مباراة أرسنال بدوري ...
المستشار الألماني يدافع عن إجراءات مراقبة الحدود خلال بطولة «يورو 2024»
المستشار الألماني يدافع عن إجراءات مراقبة الحدود خلال بطولة «يورو...
توريس فخور بما يحققه محمد صلاح
توريس فخور بما يحققه محمد صلاح
محكمة برازيلية تغلق قضية وارثة بيليه
محكمة برازيلية تغلق قضية وارثة بيليه
ميسي قد يمنح الدوري الأميركي رقما قياسيا جديدا
ميسي قد يمنح الدوري الأميركي رقما قياسيا جديدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم