Atwasat

اليوم المنتظر في قطر بعد شكوك وجدليات ومزاعم وتكهنات

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 20 نوفمبر 2022, 04:44 مساء
WTV_Frequency

فيما خطف الأنظار، إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، حظر الكحول للمشجعين في محيط ملاعب قطر البلد المنظم لكأس العالم 2022، حيث يخضع بيعها لرقابة صارمة، حل اليوم المنتظر لقطر التي تفتتح، الأحد، كأس العالم لكرة القدم على وقع شكوك وجدليات ومزاعم وتكهنات لم تنقطع منذ منحها حق الاستضافة، خلطت عالم الرياضة بالسياسة والأعمال والبيئة وحقوق الإنسان.

يشهد استاد البيت في مدينة الخور الشمالية الذي يبعد نحو خمسين كيلومترًا شمال العاصمة الدوحة والمستوحى من الخيمة التقليدية التي سكنها أهل البادية افتتاح قطر البطولة المقامة مرة كل أربع سنوات بمواجهة الإكوادور، أمام ستين ألف متفرج يتقدمهم أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي سيلقي كلمة بالمناسبة.

تنفس الصعداء بعد صافرة البداية
وسيتنفس القطريون الصعداء بعد صافرة البداية لأول مونديال في الشرق الأوسط ودولة عربية كلف أكثر من 200 مليار دولار وفق تقديرات مختلفة، بعد انتقادات لاذعة للدولة الخليجية الغنية بالغاز، بسبب مواضيع شتّى تتراوح من شراء الأصوات، مناخ الإمارة الحار ومجتمعها المحافظ إلى سجلها في مجال الحريات وحقوق الإنسان وخصوصًا التعامل مع العمال المهاجرين من جنوب القارة الأسيوية، بحسب «فرانس برس».

- غموض وشكوك حول «الديك الفرنسي» كريم بنزيمة قبل انطلاق كأس العالم
- 22 مباراة مجانية في كأس العالم بقطر.. و«بوابة الوسط» تستعرض أخر التحديثات

وعشية انطلاق منافسات المجموعة الأولى التي تضم أيضًا هولندا والسنغال اللذين يلتقيان الإثنين على ملعب الثمامة المستوحى من القحفية التقليدية، شن رئيس «فيفا» السويسري جاني إنفانتينو حملة دفاعية في وجه الانتقادات الغربية لمنح قطر الاستضافة، وقال السبت من المركز الإعلامي في مركز قطر الوطني للمؤتمرات «أنا هنا ليس لإعطائكم دروسًا في الحياة، لكن ما يحصل في الوقت الحالي هنا ليس عادلًا على الإطلاق. الانتقادات المتعلقة بكأس العالم تنم عن نفاق».

الزحف الجماهيري المنتظر
وتتوقع قطر التي يقطنها نحو 3 ملايين نسمة بينهم 90% من الأجانب، حضور أكثر من مليون مشجع إلى البلاد على مدار البطولة التي تستمر 29 يومًا، لكن تساؤلات كثيرة طُرحت في الأشهر الأخيرة حول قدرتها على استيعاب هذا العدد، سيمكث مشجّعون كثر في فنادق أو شقق أو مخيمات في الصحراء أو على متن سفن، مقابل أسعار متفاوتة.

وخلافًا للنسخ السابقة من المونديال الذي انطلق العام 1930 في الأوروغواي، انتقلت المنافسة من فصل الصيف إلى مشارف الشتاء، بسبب درجات الحرارة الملتهبة في الخليج صيفًا، ما أثار حنق البطولات الأوروبية الكبرى المجبرة على تجميد منافساتها لمدة شهر على الأقل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أودينيزي يقيل تشوفي ويستعين بكانافارو في مهمة إنقاذ بـ«الكالتشيو»
أودينيزي يقيل تشوفي ويستعين بكانافارو في مهمة إنقاذ بـ«الكالتشيو»
برشلونة يخسر دي يونغ لنهاية الموسم بعد موقعة «الكلاسيكو»
برشلونة يخسر دي يونغ لنهاية الموسم بعد موقعة «الكلاسيكو»
للمرة الـ20.. إنتر بطلاً للدوري الإيطالي بالفوز على ميلان في عقر داره
للمرة الـ20.. إنتر بطلاً للدوري الإيطالي بالفوز على ميلان في عقر ...
تشافي يتراجع عن الرحيل ويبقى في منصبه مدربا لبرشلونة
تشافي يتراجع عن الرحيل ويبقى في منصبه مدربا لبرشلونة
«كاف» يعتبر اتحاد الجزائر خاسرا 3-صفر بعد أزمة «قميص نهضة بركان»
«كاف» يعتبر اتحاد الجزائر خاسرا 3-صفر بعد أزمة «قميص نهضة بركان»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم