Atwasat

دراسة: الغذاء الصحي يطيل عمر الإنسان

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 30 نوفمبر 2023, 11:07 مساء
WTV_Frequency

توصلت دراسة حديثة إلى أن اتباع نظام غذائي صحي يمكنه أن يطيل عمر الإنسان بمقدار عشر سنوات مقارنة بالأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غير صحي.

الدراسة التي نشرتها جريدة «إنديان إكسبرس»، أجراها باحثون على قرابة نصف مليون مشارك؛ بناءً على خياراتهم الغذائية وتتبعوا كيفية تطور هذه العادات. وكشف نموذج الدراسة أن الأفراد في الأربعينيات من العمر الذين تحولوا من نظام غذائي غير صحي إلى نظام صحي يمكن أن يشهدوا زيادة حوالي عشر سنوات إلى متوسط العمر المتوقع.

أما الأشخاص الذين انتقلوا من نظام غذائي متوسط (على عكس النظام الغذائي غير الصحي بشكل واضح)، أشارت الدراسة إلى زيادة في متوسط العمر المتوقع بمقدار 3.1 سنة للنساء وأعلى قليلاً 3.4 سنة للرجال.

ومن اللافت للنظر أن الأفراد في السبعينيات من العمر الذين أجروا تحسينات غذائية مماثلة ارتبطوا بزيادة حوالي خمس سنوات في متوسط العمر المتوقع. وتؤكد النتائج التأثير المحتمل للخيارات الغذائية على الصحة العامة وطول العمر، خاصة عند تنفيذها في وقت مبكر من الحياة.

وقالت اختصاصيةالتغذية في مستشفيات كير سامينا أنصاري إن طول العمر المتزايد يرتبط بالفوائد العديدة لنظام غذائي صحي لعدة عوامل، لافتة إلى أن تناول الدهون غير الصحية والسكر والصوديوم، يمكن أن يساهم، إذا تم استهلاكها بشكل زائد، في تطور الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني.

وأضافت أن زيادة الألياف والفيتامينات والمعادن تلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على الصحة العامة والحماية من الأمراض المزمنة، فضلاً عن تحسين صحة الأمعاء.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العلاجات الجينية تحتل حيزاً متنامياً في مكافحة الأمراض
العلاجات الجينية تحتل حيزاً متنامياً في مكافحة الأمراض
خبراء يحذرون من الارتفاع «المخيف» في معدلات الإصابة بسرطان البنكرياس
خبراء يحذرون من الارتفاع «المخيف» في معدلات الإصابة بسرطان ...
دواء مُعالِج للربو يظهر فعالية في الوقاية من الحساسية الغذائية
دواء مُعالِج للربو يظهر فعالية في الوقاية من الحساسية الغذائية
شاهد على «صباح الوسط»: إصابات العمود الفقري وطرق تشخيصها ووسائل علاجها
شاهد على «صباح الوسط»: إصابات العمود الفقري وطرق تشخيصها ووسائل ...
كوريا الجنوبية تسجل أدنى معدّل ولادات منذ بدء الإحصاءات
كوريا الجنوبية تسجل أدنى معدّل ولادات منذ بدء الإحصاءات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم