Atwasat

صعوبات الحركة من العلامات المبكرة للإصابة بألزهايمر

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام السبت 14 أكتوبر 2023, 12:56 مساء
WTV_Frequency

كشفت أبحاث أخيرة أن ظهور بعض الصعوبات المفاجئة على الحركة والمشي ربما تكون من العلامات المبكرة على التدهور المعرفي بالمخ، والإصابة بمرض ألزهايمر، خصوصا مع التقدم في العمر.

ووجد الباحثون، في الدراسة المنشورة بدورية «Current Biology» العلمية، أن الأشخاص المصابين بألزهايمر في المراحل المبكرة يجدون صعوبة في الالتفاف خلال المشي، كما نقل موقع «ميديكال نيوز توداي».

واعتمد الباحثون في معهد علم الأعصاب الإدراكي بجامعة «كولدج لندن» على محاكاة الواقع الافتراضي ونموذج حاسوبي، لاستكشاف تعقيدات أخطاء الحركة التي لوحظت سابقا لدى الأشخاص المصابين بألزهايمر.

وقسم الباحثون المشاركين إلى ثلاث مجموعات: شملت الأولى 31 شابا يافعا، والثانية على 36 من كبار السن الأصحاء، وضمت المجموعة الثالثة 43 شخصا يعانون تدهورا معرفيا بسيطا.

اليابان تمنح الموافقة لأول علاج للزهايمر
لقاح تجريبي جديد يفتح الباب أمام علاج الزهايمر

استخدام تقنية الواقع الافتراضي في الدراسة
وجرى تقسيم المجموعة الثالثة إلى ثلاث مجموعات فرعية بناء على معيار العلامات الحيوية للسائل النخاعي. ومن بين هؤلاء، كانت نتيجة اختبار 11 مشاركا إيجابية بالنسبة للأدلة الحيوية لمرض ألزهايمر الكامن.

ثم طلب الباحثون من المشاركين إكمال بعض المهام مع ارتداء نظارات الواقع الافتراضي، حيث سار المشاركون على مسار محدد بعلامات مرقمة، يتكون من مسارين مستقيمين يتصلان باستدارة، ثم كان عليهم العودة إلى نقطة البداية دون توجيه. وأدى المشاركون هذا الاختبار تحت ثلاثة ظروف بيئية مختلفة، لاختبار مهارات التوجيه الخاصة بهم.

وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين يعانون ضعفا إدراكيا معتدلا، والذين أظهروا المؤشرات الحيوية لمرض ألزهايمر الأساسي، بالغوا باستمرار في تقدير المنعطفات على الطريق، وأظهروا تباينا متزايدا في إحساسهم بالاتجاه.

مع ذلك، لم يجر ملاحظة هذه المشكلة لدى المشاركين الأكبر سنا الأصحاء أو الأشخاص الذين يعانون ضعفا إدراكيا خفيفا، والذين ليست لديهم مؤشرات حيوية إيجابية للسائل الدماغي الشوكي لمرض ألزهايمر.

ولخص الباحثون أن أخطاء التوجيه في أثناء الحركة والمشي من العلامات الخاصة على الإصابة بألزهايمر، وليست لها علاقة بالتقدم في العمر أو التدهور المعرفي بشكل عام.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم