Atwasat

طرق لتعزيز مقاومة جسمك لـ«الحساسية تجاه الطقس»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 29 أكتوبر 2021, 10:36 صباحا
WTV_Frequency

يؤكد العلماء أنه لا تتوفر دراسات علمية حاسمة حتى الآن عن وجود صلة وثيقة بين الطقس وحالة الجسم، وربما يعود ذلك إلى حقيقة أن الأعراض التي قد يعتقد البعض أنها ناتجة عن الطقس، قد تكون لها أسباب أخرى.

وتشمل الأعراض الأكثر شيوعا التي يشكو منها «الحساسون تجاه الطقس» الصداع والصداع النصفي والتعب والإرهاق وآلام المفاصل واضطرابات النوم، وفق «دويتشه فيله».

ومع الحديث عن الحساسية تجاه الطقس، يجب تمييزها عن الحساسية المرضية الناتجة عن مرض محدد. فالأشخاص الذين يعانون من الربو، على سبيل المثال، عادة ما يواجهون مشاكل أكثر عندما يصابون بالبرد. والسبب في ذلك ليس حساسيتهم تجاه الطقس، بل حساسية ناتجة عن المرض، رغم أنها قد تتفاقم بسبب الطقس أيضا.

زيادة مقاومة الجسم
إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه الطقس، فقد يكون السبب هو أن جسمك فقد قدرته –جزئيا- على التكيّف مع الظروف الجوية المختلفة. وهذا يحدث –على سبيل المثال- عندما تقضي وقتا طويلا في غرفة مكيّفة طوال الوقت. لكن لا تقلق! فهناك نصائح يمكنك اتباعها لزيادة مقاومة جسمك ضد الحساسية تجاه الطقس.

قضاء الوقت في الهواء الطلق  
من يقضي وقته في الهواء الطلق كثيرا، فإنه يزيد من مقاومة جسمه ضد تأثيرات الطقس. ومن الأفضل استغلال الوقت الذي تقضيه في الهواء الطلق في ممارسة رياضة، ولو كانت خفيفة، مثل المشي أو الجري. لكن تأكد من ارتداء ملابس مناسبة، خصوصا في البداية.

النوم المنتظم
يحتاج الجسم إلى النوم لتجديد طاقته وتقوية مناعته. ومن الأفضل أن يكون لديك إيقاع نوم منتظم وأن تستيقظ في الصباح الباكر، فإن لذلك تأثيرا في زيادة مقاومة الجسم ضد تغيرات الطقس.

نظام غذائي متوازن
يساعد النظام الغذائي المتوازن أيضا الجسم على التكيّف بشكل أفضل مع تأثيرات الطقس. وينصح بأن يكون النظام الغذائي معتمدا على الوجبات المنزلية الصحية. كما ينصح بالابتعاد عن تناول بعض الأشياء، خصوصا تلك التي تحتوي على الكافيين والنيكوتين والكحول، لأنها تزيد حساسية الجسم تجاه التغيرات الخارجية، ومنها الطقس.

 العلاجات المنزلية
تساهم العلاجات المنزلية في تخفيف أعراض الحساسية تجاه الطقس، فوضع زيت النعناع على الصدغ والرقبة يمكن أن يبدد الصداع. ويوصى أيضا بالاستحمام بزيت إكليل الجبل كعلاج للحساسية تجاه الطقس.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تحت شعار «صحتي حقي».. الصحة العالمية تحتفل بيومها العالمي الـ75
تحت شعار «صحتي حقي».. الصحة العالمية تحتفل بيومها العالمي الـ75
الذكاء الصناعي يساعد أطباء فرنسيين في تشخيص السرطانات بنقرة واحدة
الذكاء الصناعي يساعد أطباء فرنسيين في تشخيص السرطانات بنقرة واحدة
«الصحة العالمية»: التهاب الكبد الوبائي يحصد 3500 شخص يومياً
«الصحة العالمية»: التهاب الكبد الوبائي يحصد 3500 شخص يومياً
الولايات المتحدة تفرض قيوداً على «الملوثات الأبدية» في المياه الجارية
الولايات المتحدة تفرض قيوداً على «الملوثات الأبدية» في المياه ...
أحد مشتقات الكيتامين قد يحدّ من احتمال تعرّض الأمهات لاكتئاب ما بعد الولادة
أحد مشتقات الكيتامين قد يحدّ من احتمال تعرّض الأمهات لاكتئاب ما ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم