Atwasat

تصريحات البدري تصعد بالبورصة السعودية.. واستقرار أسواق الخليج

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 27 يناير 2015, 07:36 مساء
WTV_Frequency

صعدت أسهم شركات البتروكيماويات السعودية اليوم الثلاثاء بعدما قال الأمين العام لمنظمة (أوبك) إنَّ أسعار النفط ربما بلغت أدنى مستوياتها، وحذَّر من قفزة قد تصل إلى 200 دولار للبرميل إذا انخفضت بشدة الاستثمارات في طاقة إنتاجية جديدة.

وتم تداول خام القياس العالمي مزيج نفط برنت فوق 48 دولارًا للبرميل وتدعمت الأسعار أيضًا مع هبوط الدولار قليلاً. بحسب «رويترز».

وارتفع المؤشِّر الرئيسي للسوق السعودية 2.4 % في تعاملات كبيرة مع صعود سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عملاق إنتاج البتروكيماويات 6.4 % إلى 84 ريالاً. وارتفعت أيضًا جميع الأسهم الأخرى للقطاع التي كانت قد هوت في الآونة الأخيرة.

وحقَّقت أسهم البنوك أيضًا أداءً جيدًا بعدما أصدرت جلوبل الكويتية تقريرًا إيجابيًا عن قطاع البنوك السعودية يوم الاثنين قائلة إنَّ القواعد التي صدرت في الآونة الأخيرة بتقييد رسوم القروض الاستهلاكيَّة سيكون لها أثر سلبي على الأمد القصير فقط على ربحية البنوك.

وزاد سهم صناعات قطر ثاني أكبر شركة منتجة للبتروكيماويات في منطقة الخليج 1.7 % وكان الداعم الرئيسي لمؤشر بورصة قطر الذي صعد 0.7 %.

وارتفع سهم الخليج الدولية للخدمات 3 % وتمارس الشركة أنشطة من بينها تقديم خدمات منصات الحفر وخدمات أخرى لشركات النفط والغاز.

وشهدت أسواق الخليج الأخرى حيث لا توجد أسهم شركات بتروكيماويات كبيرة مدرجة ضعفًا. وانخفض مؤشر سوق الكويت 0.7 % بعدما كشف وزير المالية عن مسودة الموازنة للسنة المالية القادمة التي تبدأ في أبريل والتي تتضمَّن عجزًا كبيرًا وانخفاضًا في الإنفاق بنسبة 17.8 % عن الخطة الأصلية للسنة المالية الحالية 2014-2015.

وتراجعت بورصتا دبي وأبوظبي 0.1 % لكل منهما. وهبط سهم الاتحاد العقارية بدبي 5.8 % بعدما انخفضت أرباح الشركة 45.6 % في عام 2014 وهبطت إيراداتها بأكثر من النصف.

ومن جهة أخرى صعد سهم أرابتك القابضة للبناء 5.2 % بعدما قالت بورصة دبي إنَّ آبار للاستثمار بأبوظبي المساهم الرئيسي في أرابتك تلقّت الموافقة التنظيمية على شراء 100 مليون سهم إضافية في شركة البناء. ولم يتَّضح ممن ستشتري آبار الأسهم.

ووفقًا لـ«رويترز» ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.1 % إلى 9947 نقطة مسجّلاً أعلى مستوى إغلاق له في ست سنوات ونصف. وقاد سهما مدينة نصر للإسكان والتعمير ومصر الجديدة للإسكان المكاسب بصعودهما 4.7 و3.9 % على الترتيب مع استمرار البنك المركزي في الخفض التدريجي لقيمة الجنيه.

وتراجع الجنيه إلى 7.43 جنيهات مقابل الدولار من 7.39 جنيهات في عطاء للمركزي يوم الاثنين، مسجّلاً أدنى مستوى سمح له بالوصول إليه منذ بدء تلك العطاءات في ديسمبر 2012.

وقال محللون إنَّ المستثمرين يراهنون على تحول المصريين إلى العقارات كتحوط من ضعف العملة.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:
السعودية.. ارتفع المؤشر 2.4 % إلى 8686 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 0.1 % إلى 3720 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.1 % إلى 4530 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 0.7 % إلى 11920 نقطة.

مصر.. صعد المؤشر 1.1 % إلى 9947 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.7 % إلى 6615 نقطة.

سلطنة عمان.. هبط المؤشر 0.8 % إلى 6592 نقطة.

البحرين.. انخفض المؤشر 0.8 % 1417 نقطة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
التجارة الصينية تتجاوز التوقعات في أبريل
التجارة الصينية تتجاوز التوقعات في أبريل
القطاع الزراعي في البرازيل يدفع ثمن الفيضانات
القطاع الزراعي في البرازيل يدفع ثمن الفيضانات
بريطانيا تخرج من الركود في عام الانتخابات
بريطانيا تخرج من الركود في عام الانتخابات
المصرف المركزي التركي يتوقع بدء تراجع التضخم في يونيو
المصرف المركزي التركي يتوقع بدء تراجع التضخم في يونيو
العراق يأمل زيادة احتياطه النفطي إلى أكثر من 160 مليار برميل
العراق يأمل زيادة احتياطه النفطي إلى أكثر من 160 مليار برميل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم