Atwasat

فوضى استخراج الذهب تلتهم مساحة من غابات الأمازون

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 18 يونيو 2024, 02:27 مساء
WTV_Frequency

على ضفاف نهر مادري دي ديوس تعمل الحفارات ليلاً ونهاراً بحثاً عن الذهب عبر عمليات تعدين غير قانونية لغابات الأمازون المطيرة في بيرو، التي تُعدّ منتجاً عالمياً رئيسياً للمعادن الثمينة. 

ومنذ العام 2017، خسرت منطقة مادري دي ديوس، الواقعة في جنوب شرق البلاد على الحدود مع البرازيل وبوليفيا، ما معدّله 21 ألف هكتار من الغابات سنوياً، وفق وكالة «فرانس برس». وفي المساحة التي كانت تضمّ غطاءً نباتياً، افتُتحت محاجر تغمرها مياه باللون الذهبي تعمل فيها حفارات بصورة مستمرة.

ويقول خايمه فارغاس، وهو زعيم من السكان الأصليين يبلغ 47 عاماً، ويروّج لإعادة تشجير مواقع التعدين المهجورة، آسفاً: «لم يعد بإمكان أفراد المجتمع زراعة الذرة أو الموز أو اليكة، لأن هذه الأرض ماتت عملياً». وعلى الرغم من أن هذا النشاط محظور على أراضيهم، كان السكان الأصليون أوّل من تأثّر بأنشطة التعدين غير القانونية، مع العلم أنّ بعضهم يشارك فيها.ويقول زعيم شعب شيبيبو لوكالة «فرانس برس» إنّ «الدولة هي الجهة المسؤولة، فالفوضى عارمة في إدارة التعدين».

وتتضمّن بيرو ثلاثة أنواع من تعدين الذهب: العمليات القانونية، وتلك غير الرسمية التي يسعى القائمون عليها لاستكمال الإجراءات المضنية لتصبح قانونية، والعمليات غير القانونية التي تموّل أنشطتها عصابات الجريمة المنظمة.

أسعار الذهب
يقول لوسيو كيسبي (40 عاماً) «إنّ المناجم غير القانونية تغزونا من كل الجهات». ويدير مع عائلته منطقة امتياز تبلغ مساحتها 200 هكتار تقع على بعد نحو ساعتين بالسيارة من العاصمة الإقليمية بويرتو مالدونادو.

- الجوز البرازيلي ضحية إزالة الغابات في بوليفيا

وقد تعرّض شقيقاه أخيراً لهجوم بالمناجل في منطقة تشهد دائماً اشتباكات في محيط مواقع التعدين. وفي العام 2022، أنتجت بيرو رسمياً 96 طنّاً من الذهب، صُدّرت نحو 180 منها إلى كندا والهند وسويسرا والولايات المتحدة بشكل رئيسي، بحسب البيانات الرسمية.

وتشير المنظمة التي تشرف على القطاع المصرفي، وتتعاون في مكافحة تبييض الأموال إلى أنّ «45% من الصادرات لا سجل إنتاج رسمي لها». وتصنّف دراسات مستقلة البلاد في المرتبة الأولى بين مصدّري الذهب غير القانونيين في أميركا الجنوبية، مع 44%، متقدّمةً على كولومبيا (25%) وبوليفيا (12%)، بحسب معهد الاقتصاد البيروفي.

وقد ارتفع سعر الذهب بشكل كبير خلال السنوات الأربع الماضية، إذ وصل إلى مستوى قياسي في مايو. وتُعدّ بيرو عاشر أكبر منتج للذهب في العالم، وثاني أكبر منتج في أميركا اللاتينية، بحسب معهد «يو إس جي سي» الأميركي للجيوفيزياء.

وفي العام 2010، جرى ترسيم ممر تعديني بمساحة خمسة آلاف كيلومتر مربع، لحماية المحميات والمتنزهات الوطنية في المنطقة. وسُمح بالنشاط غير الرسمي في المنطقة التي كانت مخصصة أساساً للتعدين القانوني بشكل استثنائي حتى نهاية العام. منذ 2016، تاريخ بدء إجراءات الحصول على الموافقة، وأجّلت السلطات موعد انتهاء هذه الأعمال مرات عدة.

«ذهب صديق للبيئة»
ومن بين تسعة آلاف جهة مسجّلة في العام 2019، وهو تاريخ انتهاء فترة التسجيل، حصلت 200 جهة فقط على تراخيص حتى اليوم، بحسب أوغستو فيّيغاس، المدير الإقليمي للطاقة والمناجم. وتجري في المعبر عمليات استخراج الذهب الغريني. وفي مئة متر مكعّب من الأراضي، يجرى استخراج ما بين 10 و15 غراماً من الذهب، وقد يصل سعر الغرام الواحد إلى 63 دولاراً.

ويقول فيّيغاس: «لكننا لا نستطيع تحضير العجة من دون كسر بيض، ولا يمكننا التعدين في مادري دي ديوس من دون التضحية بالغابة».

من جهة ثانية، يواصل عدد كبير من عمّال المناجم استخدام الزئبق لفصل الذهب عن الرواسب، على الرغم من أنّ البلاد وقّعت اتفاقية دولية ترمي إلى التخلص منه تدريجياً، وحظرت استيراده العام 2015.

وفي ظل الارتفاع الكبير في أسعار هذه المادة السامة، حوّل بعض مشغلي التعدين نشاطهم إلى «الذهب الصديق للبيئة». وأحجمت لوسيلا هوانكو (54 سنة) عن استخدام الزئبق منذ ثلاث سنوات في أرضها التي تبلغ مساحتها ثلاثة آلاف هكتار، واستبدلت به تقنية الفصل بالجاذبية.

وبينما واجهت في البداية صعوبات لبيع إنتاجها المختلف عن ذلك المستخرج بالزئبق، تؤكّد أنها تتعامل راهناً مع زبون في ليما يدفع لها 70 دولاراً لكل غرام من الذهب. وتقول: «بصراحة، لم أعد أرغب في أن يُقال عنّي إنني من الملوّثين».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بدء تشغيل خط ربط كهربائي بين العراق وتركيا للحد من الانقطاع المزمن للتيار
بدء تشغيل خط ربط كهربائي بين العراق وتركيا للحد من الانقطاع ...
الذكاء الصناعي.. معيار تحليل النتائج المالية للشركات التكنولوجية العملاقة
الذكاء الصناعي.. معيار تحليل النتائج المالية للشركات التكنولوجية ...
«المركزي الصيني» يخفّض أسعار الفائدة لدعم الاقتصاد
«المركزي الصيني» يخفّض أسعار الفائدة لدعم الاقتصاد
كيف تفاعلت أسواق المال والسلع والطاقة مع انسحاب بايدن من السباق الرئاسي الأميركي؟
كيف تفاعلت أسواق المال والسلع والطاقة مع انسحاب بايدن من السباق ...
«كوريا للطيران» توقع صفقة مع «بوينغ» لشراء 40 طائرة للرحلات الطويلة
«كوريا للطيران» توقع صفقة مع «بوينغ» لشراء 40 طائرة للرحلات ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم