Atwasat

منظمة العمل تتوقع انخفاض معدل البطالة العالمي في 2024

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 30 مايو 2024, 09:19 صباحا
WTV_Frequency

تتوقع منظمة العمل الدولية انخفاض معدل البطالة العالمي بشكل طفيف هذا العام ليصل إلى 4.9%، بعد أن توقعت في السابق ارتفاعه.

وسبق أن قدرت منظمة العمل الدولية ارتفاع معدل البطالة العالمي من 5% في العام 2023 إلى 5.2% هذا العام، وأشارت حاليا إلى أن التحسن الطفيف المتوقع لا ينبغي أن يجعلنا نتجاهل أن «أوجه عدم المساواة في أسواق العمل لا تزال قائمة، وتتأثر بها النساء خصوصا في الدول المنخفضة الدخل»، وفق وكالة «فرانس برس».

وبالنسبة لعام 2025، تتوقع المنظمة أن يستقر معدل البطالة عند 4.9%. وتشمل «فجوة فرص العمل» التي تقيس عدد الأشخاص الذين لا يعملون ولكنهم يأملون في الحصول على وظائف، 402 مليون شخص هذا العام، حسب تقديرات المنظمة الدولية. ويشمل هذا العدد 183 مليون شخص مسجلين بصفتهم عاطلين عن العمل.

سوق العمل لا يزال «غير متكافئ»
وقال المدير العام لمنظمة العمل الدولية جيلبرت هونجبو في بيان: «رغم الجهود التي نبذلها للحد من عدم المساواة في جميع أنحاء العالم، لا يزال سوق العمل غير متكافئ، وخاصة بالنسبة للنساء».

ورأى أنه «لتحقيق تعاف مستدام يتقاسم الجميع فوائده، ينبغي علينا العمل على سياسات شاملة تأخذ في الاعتبار احتياجات جميع العمال»، وأضاف: «يجب أن نضع الإدماج والعدالة الاجتماعية في قلب سياساتنا ومؤسساتنا، ودون ذلك، لن نحقق هدفنا المتمثل في ضمان تنمية قوية وشاملة». 

وتظهر البيانات التفصيلية الواردة في تقرير منظمة العمل الدولية أن النساء، وخاصة في الدول المنخفضة الدخل، يتأثرن بشكل غير متناسب بانعدام الفرص. 

فجوة في توظيف النساء بالدول المنخفضة الدخل
وتشير منظمة العمل الدولية إلى أن فجوة توظيف النساء في الدول المنخفضة الدخل تصل إلى «رقم صادم يبلغ 22.8%، مقابل 15.3% للرجال».

في المقابل، تبلغ هذه النسبة في الدول ذات الدخل المرتفع 9.7% للنساء و7.3% للرجال، حسب المنظمة. لكن «هذه الاختلافات ليست سوى جزءاً يسيراً، لأن عدد النساء المنفصلات عن سوق العمل أكبر بكثير من عدد الرجال»، وفقا للمنظمة. 

وأشارت منظمة العمل الدولية إلى أنه على الصعيد العالمي، ستحصل 45.6% من النساء في سن العمل على وظيفة في العام 2024، مقارنة بـ69.2% من الرجال.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أردوغان: البرنامج الاقتصادي التركي يُؤتي ثماره
أردوغان: البرنامج الاقتصادي التركي يُؤتي ثماره
ارتفاع طاقة تكرير النفط في أميركا بنسبة 1.5%
ارتفاع طاقة تكرير النفط في أميركا بنسبة 1.5%
رئيس وزراء الصين في أستراليا لإحياء العلاقات الثنائية عبر «دبلوماسية الباندا»
رئيس وزراء الصين في أستراليا لإحياء العلاقات الثنائية عبر ...
ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات تثبيت تكاليف الاقتراض الأميركية
ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات تثبيت تكاليف الاقتراض الأميركية
صندوق النقد يدعو إلى تعزيز الحماية الاجتماعية بسبب الذكاء الصناعي
صندوق النقد يدعو إلى تعزيز الحماية الاجتماعية بسبب الذكاء الصناعي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم