Atwasat

وكالة أوروبية: لا غنى لأوروبا عن الغاز المسال الروسي

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام السبت 20 أبريل 2024, 02:50 مساء
WTV_Frequency

قررت وكالة الاتحاد الأوروبي لتعاون منظمي الطاقة أن دول الاتحاد لا تستطيع التخلي بشكل كامل عن الغاز الطبيعي المسال من روسيا، ورأت أنه من الأفضل فرض حظر تدريجي على الواردات الروسية مع ضمان أمن إمدادات الغاز.

وحضت الوكالة على تخلي تدريجي عن واردات الغاز الطبيعي المسال من روسيا، في الوقت الذي تدعو فيه بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى فرض حظر كامل على الواردات الروسية، كما أورد موقع «أويل برايس» الأميركي أمس الجمعة.

وبينما يهدف الاتحاد الأوروبي إلى إنهاء اعتماده على المنتجات النفطية الروسية بشكل كامل بحلول العام 2027، حثت الوكالة في تقريرها بعنوان «تطورات السوق الأوروبية للغاز الطبيعي المسال» على النظر في خفض واردات الغاز الطبيعي المسال بخطوات تدريجية تبدأ بالواردات الفورية.

- ارتفاع الواردات التشيكية من النفط الروسي رغم الحظر الأوروبي
- استمرار تدفق النفط الروسي إلى أسواق أوروبا رغم الحظر

إنهاء تدريجي لواردات الغاز الطبيعي المسال من روسيا
وجاء في التقرير: «بينما تهدف تلك التدابير إلى خفض الاعتماد على الغاز الروسي، فمن المهم الإشارة إلى أنه جرى التعاقد بالفعل، قبل الحرب على أوكرانيا، على كميات كبيرة بموجب اتفاقيات للغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل».

وأضاف: «بالتالي، خفض واردات الغاز الطبيعي المسال من روسيا يجب أن يجرى بشكل محسوب، ولا سيما في ضوء الانتهاء الوشيك لعقد النقل بالشحن أو الدفع لإمدادات خطوط أنابيب الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا بحلول نهاية العام 2024».

وقد يؤدي انتهاء صفقة شحن خط الأنابيب عبر أوكرانيا إلى خسارة الاتحاد الأوروبي 13.6 مليار متر مكعب من إمدادات الغاز الطبيعي مقارنة بالتدفقات في العام 2023.

ويعكس التردد الأوروبي في حظر واردات الغاز عبر خطوط الأنابيب أو الغاز الطبيعي المسال من روسيا، بعد عامين من انطلاق الحرب في أوكرانيا، عدم ارتياح بروكسل لفقد إمدادات الغاز حرصا على تجنب ارتفاع الأسعار، وتكرار أزمة الطاقة في العام 2022.

لكن على الأرجح سيسمح الاتحاد الأوروبي في وقت قريب للدول الأعضاء، بشكل منفرد، بمنع واردات الغاز الطبيعي المسال من روسيا دون استخدام العقوبات عن طريق الحد من وصول الغاز الروسي إلى أنظمة الغاز لديها.

وتسعى إسبانيا، صاحبة أكبر قدرات استيراد الغاز الطبيعي المسال، إلى تنسيق أكثر صرامة على مستوى الاتحاد الأوروبي بشأن التعامل مع واردات الغاز الروسي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لا تغيير في نهج «توتال إنرجي».. ومساهمون يحتجون
لا تغيير في نهج «توتال إنرجي».. ومساهمون يحتجون
«توتال»: من الضروري الإنتاج في حقول نفطية جديدة
«توتال»: من الضروري الإنتاج في حقول نفطية جديدة
مجموعة السبع تعتزم اتخاذ إجراءات لمواجهة فائض القدرة الإنتاجية للصين
مجموعة السبع تعتزم اتخاذ إجراءات لمواجهة فائض القدرة الإنتاجية ...
مجموعة السبع تدعو الاحتلال الإسرائيلي إلى «ضمان» خدمات المصارف الفلسطينية
مجموعة السبع تدعو الاحتلال الإسرائيلي إلى «ضمان» خدمات المصارف ...
مجموعة السبع: تقدم في محادثات استخدام الأصول الروسية المجمدة لمصلحة أوكرانيا
مجموعة السبع: تقدم في محادثات استخدام الأصول الروسية المجمدة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم