Atwasat

«CNN»: أسعار النفط تتأرجح.. والمخاوف تتمدد إلى مضيق هرمز

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 19 أبريل 2024, 08:42 مساء
WTV_Frequency

ذكر تقرير لشبكة CNN الأميركية على موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة، أن أسعار النفط ارتفعت وقتا قصيرا، ثم ما لبثت أن تراجعت إلى مستويات شبه طبيعية عقب أنباء الهجوم الإسرائيلي الذي وقع في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة على مواقع بمدينة أصفهان الإيرنية.

وقال تقرير مفصل للشبكة إن أسعار النفط قفزت خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة عقب أنباء الهجوم. وبعد أن توالت التأكيدات الأميركية لأنباء هجوم إسرائيلي بصواريخ على ايران، تلاشت تلك المكاسب خلال الساعات القليلة الماضية من اليوم مع سعي المسؤولين، خاصة الإيرانيين، للتقليل من الهجوم والتصعيد الأخير في التوترات بالشرق الأوسط.

انخفاض خام برنت
فقد انخفض خام برنت، بحسب مؤشر النفط العالمي، 0.4% إلى 86.8 دولار للبرميل، بعد أن ارتفع في وقت سابق من اليوم بأكثر من 3%، وانخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي 0.3%، ليجرى تداولها عند 82.50 دولار، وتتراجع أيضًا عن مكاسبها السابقة.

وقال مسؤول أمريكي لشبكة «CNN»، في وقت سابق اليوم، إن إسرائيل نفذت ضربة عسكرية داخل إيران، وهي خطوة قد تدفع المنطقة الغنية بالنفط إلى مزيد من الصراع. ولم يعلق الجيش الإسرائيلي، ولم تحدد إيران مصدر الهجوم.

وقد صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أمس الخميس، بأن «إسرائيل» ستتخذ قرارها الخاص عند الرد على الغارات الجوية غير المسبوقة التي شنتها إيران نهاية الأسبوع الماضي، ردا على هجمات إسرائيلية على القنصلية الإيرانية بسورية في وقت سابق.

وقالت «سي إن إن» إن الهجوم الذي وقع في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة على إيران أدى إلى زيادة المخاطر على الإمدادات المادية من النفط على الرغم من تأثر السوق الأوروبية بتلك المخاطر، بحسب تعليق كبير الاقتصاديين في شركة «كابيتال إيكونوميكس» الاستشارية، نيل شيرينج، للشبكة.

يذكر أن أسعار النفط، بحسب تقرير الشبكة، ارتفعت نحو 15% منذ بداية العام الحالي، مدفوعة بالخوف من صراع أوسع نطاقا في الشرق الأوسط، وقيود الإمدادات التي تفرضها منظمة البلدان المصدرة للبترول، وتوقعات بزيادة الطلب الصيني.

ويتمثل أكبر مخاوف سوق النفط في أن تؤدي حرب أوسع نطاقا إلى تعطيل الشحن عبر مضيق هرمز، وهو ممر مائي ضيق قبالة الحدود الجنوبية لإيران يتدفق عبره أكثر من ربع تجارة النفط البحرية العالمية يوميا.

وقال التقرير إن إيران منتج كبير للنفط، لكنها تصدر معظم إنتاجها من الخام إلى الصين بسبب العقوبات الدولية المفروضة عليها منذ فترة طويلة. وعلى الرغم من ذلك، فإن انخفاض صادرات النفط الإيرانية سيكون له تأثير كبير على السوق العالمية، حيث ستضطر الصين إلى التنافس مع دول أخرى على الإمدادات، وفقًا للمؤسس المشارك لشركة البيانات «إنرجي أسبكتس»، ريتشارد برونز.

وأشار محللون في بنك ANZ، وهي مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفيَّة المحدودة The Australia and New Zealand Banking Group Limited، اليوم الجمعة، إلى أن هناك أيضًا مخاطر على إمدادات النفط في أماكن أخرى.

تأثير إعادة فرض العقوبات على فنزويلا
وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستعيد فرض العقوبات على صناعة النفط في فنزويلا، مما قد يُعطل صادراتها. وقالت المكسيك أيضًا، في وقت سابق من هذا الشهر، إنها ستخفض صادراتها النفطية بسبب الطلب المحلي القوي، بحسب التقرير.

كما كان رد فعل الأسواق الأخرى قوياً في البداية على أحدث اشتباكات في الصراع في الشرق الأوسط، حيث قفزت أسعار الذهب مع اندفاع المتداولين إلى أصول الملاذ الآمن، على الرغم من أنهم قلصوا تلك المكاسب في الساعات الأوروبية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لا تغيير في نهج «توتال إنرجي».. ومساهمون يحتجون
لا تغيير في نهج «توتال إنرجي».. ومساهمون يحتجون
«توتال»: من الضروري الإنتاج في حقول نفطية جديدة
«توتال»: من الضروري الإنتاج في حقول نفطية جديدة
مجموعة السبع تعتزم اتخاذ إجراءات لمواجهة فائض القدرة الإنتاجية للصين
مجموعة السبع تعتزم اتخاذ إجراءات لمواجهة فائض القدرة الإنتاجية ...
مجموعة السبع تدعو الاحتلال الإسرائيلي إلى «ضمان» خدمات المصارف الفلسطينية
مجموعة السبع تدعو الاحتلال الإسرائيلي إلى «ضمان» خدمات المصارف ...
مجموعة السبع: تقدم في محادثات استخدام الأصول الروسية المجمدة لمصلحة أوكرانيا
مجموعة السبع: تقدم في محادثات استخدام الأصول الروسية المجمدة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم