Atwasat

«الشفافية الدولية»: تدفق مليارات الدولارات المسروقة حول العالم

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 11 نوفمبر 2014, 09:08 صباحا
WTV_Frequency

وجهت منظمة الشفافية الدولية التي تتخذ من برلين مقرا لها، رسالة مفتوحة إلى قادة مجموعة العشرين، نشرها موقع جريدة الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء، وجاء نص رسالة المنظمة الدولية التي تسلمت جريدة «الشرق الأوسط» نسخة منها، كالتالي:

«عندما يسمح النظام المالي العالمي بتدفق مليارات الدولارات من أموال الفساد والأموال المسروقة، دون رقابة، في شتى أنحاء العالم؛ فلا بد إذن أن يكون هناك خطأ ما.. عندما تساعد قواعد السرية المالية في تجريد أفريقيا من 50 مليار دولار كل عام، فلا بد إذن أن هناك خطأ ما. عندما يرى فقراء هذا العالم ثروات بلادهم تتسلل خارج حدودها، فلا بد إذن من عمل شيء ما. هذه رسالتنا إليكم».

أضافت الرسالة: يا قادة مجموعة العشرين: عندما تتناقشون حول صحة وقوة النظام المالي العالمي، فعليكم أن تتصدوا للثغرات التي ما زالت تسمح للفساد بالاستمرار مع إفلاته من العقاب، والثغرات التي تسمح بحركة الأموال غير المشروعة.

في سعيكم لتحقيق هدف النمو الجماعي بنسبة 2 % أكثر من المعدل القائم لإجمالي الناتج القومي، فعليكم أن تتذكروا أن النمو لا بد أن يكون شاملا للكل وأن يكون مستداما، وألا يخلف أحدا. عليكم أن تضعوا الناس في القلب من عملية صناعة القرار. ما دامت هناك مواطن في النظام المالي العالمي تجد فيها التدفقات المالية غير المشروعة ملاذا آمنا، وهناك أشخاص يساعدون في إخفاء تلك الأموال، فسوف يعاني المزيد في شتى أنحاء العالم، بالملايين.

واستمرت الرسالة في ندائها لقادة العالم قائلة: إنكم، يا قادة أكبر اقتصادات العالم، عليكم أن تدفعوا باتجاه خدمة النظام المالي العالمي للمواطنين. هناك ما لا يقل عن تريليون دولار يتسرب من الدول النامية كل عام. نادرا ما يتم اكتشاف الجناة المسؤولين عن (فضيحة التريليون دولار) هذه، ولا هم يجدون من يتصدى لهم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«البنك الدولي» يوافق على تمويل بقيمة 700 مليون دولار للأردن
«البنك الدولي» يوافق على تمويل بقيمة 700 مليون دولار للأردن
أسعار النفط تستقر قرب أعلى مستوياتها في شهرين
أسعار النفط تستقر قرب أعلى مستوياتها في شهرين
6.6 مليار دولار إيرادات السياحة المصرية بالنصف الأول
6.6 مليار دولار إيرادات السياحة المصرية بالنصف الأول
الأمين العام لـ«أوبك»: العالم لا يستطيع الاعتماد على الطاقة المتجددة فقط
الأمين العام لـ«أوبك»: العالم لا يستطيع الاعتماد على الطاقة ...
الضرائب تُشعل تظاهرات جديدة في كينيا
الضرائب تُشعل تظاهرات جديدة في كينيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم