Atwasat

تعرضوا لانتهاكات.. «أمازون» تدفع 1.9 مليون دولار تعويضات لمئات العمال في السعودية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 24 فبراير 2024, 08:44 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت مجموعة «أمازون» العملاقة دفع تعويضات بقيمة 1.9 مليون دولار لأكثر من 700 عامل مهاجر في السعودية، بعد أشهر من تقارير عن تعرضهم لانتهاكات خلال عملهم في مستودعات الشركة بالمملكة.

وقالت الشركة الرائدة بمجال التجارة الإلكترونية في بيان: «وجدنا حالات طُلب فيها من عمال متعاقدين دفع رسوم، بما في ذلك رسوم التوظيف وتكاليف أخرى، لضمان الحصول على الوظيفة». وأضافت أن تحقيقًا، طلب من جهات فاعلة حقوقية مستقلة إجراؤه، كشف انتهاكات أخرى، بما في ذلك «أماكن إقامة دون المستوى المطلوب، ومخالفات في العقود والأجور، وتأخير في حل شكاوى العمال»، وفق وكالة «فرانس برس».

وأكدت أنها «دفعت 1.9 مليون دولار أميركي كتعويضات لأكثر من 700 عامل متعاقد»، آخذةً في الاعتبار «المدفوعات التي أبلغ العمّال عنها، وتغيّر أسعار الصرف ومعدّل التضخم والفائدة».

منظمة العفو تكشف انتهاكات لحقوق عمال «أمازون» في السعودية
وفي أكتوبر الماضي، كشفت منظمة العفو الدولية أن هؤلاء «تعرّضوا للخداع من قِبل وكلاء الاستقدام وشركات تأمين اليد العاملة في السعودية، وحُرموا ظلمًا من قبض أجورهم، وأُسكنوا في أوضاع مريعة، ومُنعوا من الحصول على عمل بديل أو مغادرة البلاد».

وأوضحت المنظمة أن تقريرها استند إلى روايات 22 رجلاً من النيبال عملوا في مستودعات بالعاصمة السعودية (الرياض) أو مدينة جدة الساحلية على البحر الأحمر منذ العام 2021، متهمةً وكلاء التوظيف وشركتين سعوديتين لتوريد العمالة بخداع العمال المهاجرين الذين اعتقدوا أنهم سيوظفون مباشرة من قِبل «أمازون»، وحصلوا على قروض باهظة، لدفع رسوم التوظيف. 

وأعلنت السلطات السعودية فتح تحقيق في المسألة، وذلك قبل صدور تقرير منظمة العفو. 

مطالبات لـ«أمازون» باتخاذ إجراءات «أكثر صرامة» لمنع الانتهاكات
وتعقيبا على إعلان «أمازون»، اعتبر رئيس قسم العدالة الاقتصادية والاجتماعية في المنظمة ستيف كوكبيرن، في بيان، أن دفع التعويضات «خطوة حيوية»، مشيرا إلى أنها يجب أن تتزامن مع «إجراءات أكثر صرامة، لضمان عدم تكرار مثل هذه الانتهاكات الصادمة».

كما لفت إلى أن التعويضات يجب أن «تشمل مئات العمال الآخرين الذين تعاقدت معهم أمازون وغادروا الشركة أو البلد، ولكن من المحتمل أن يكونوا قد واجهوا انتهاكات مماثلة».

وتعهّدت «أمازون» بـ«بذل جهود لتعزيز الضوابط»، بما في ذلك «تشديد بنود العقود» مع الشركات المورّدة محليًا، وتوفير تدريب لها حول ممارسات التوظيف المسؤولة، فضلًا عن تحسين آلية التواصل مع العمّال المتعاقدين، لتمكينهم من مشاركة مخاوفهم مباشرة مع إدارة المجموعة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم