Atwasat

إضرابات واسعة احتجاجا على التقشف في الأرجنتين

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 23 فبراير 2024, 08:26 صباحا
WTV_Frequency

يزداد غليان الشارع الأرجنتيني تدريجيا مع إضراب عمال السكك الحديد والطواقم الطبية في المستشفيات وقطع طرقات متوقع الجمعة وإضراب عام يجرى الإعداد له في بلد يتخبط بسبب تدابير تقشفية اتخذتها حكومة الرئيس خافيير ميلي الليبرالية المتطرفة.

وبموجب التدابير التقشفية الجديدة، أصبحت الرحلات الرسمية مؤلفة من وفود صغيرة وانخفض عدد الوزارات بنسبة 50% وأُلغيت 50 ألف وظيفة عامة واستُبعد 27 ألف مستفيد «غير نظاميين» من المساعدات الاجتماعية وجفّت الإعانات لحركة النقل، وفق وكالة «فرانس برس».

وفي يناير، سجّلت الأرجنتين أول فائض شهري في ميزانيتها منذ 12 عامًا، على ما أعلنت وزارة الاقتصاد بنبرة منتصرة، محددة هدف تحقيق «صفر عجز» في العام 2024. ويؤكد الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي أنه يعمل على السيطرة على التضخم منذ وصوله إلى السلطة.

هل تنجح إجراءات رئيس الأرجنتين في القضاء على التضخم؟
وسُجّل تضخم نسبته 25% في ديسمبر ثم 20% في يناير ومن المتوقع أن يقترب من 10% في فبراير، على أن يتراجع إلى أقل من ذلك في النصف الثاني من العام، حسب وزير الاقتصاد الأرجنتيني لويس كابوتو.

الأرجنتين.. موافقة أولية لإصلاحات ميلي والبرلمان يناقش التفاصل الأسبوع المقبل
إضرابات الأرجنتين تتسع تنديدا بسياسات الرئيس ميلي الاقتصادية

ويتساءل الخبير الاقتصادي سالفاتور بيتييي «هل هي عملية تطهير للمداخيل أم مجرّد تبخّر؟»، معتبرًا أن التأثير الفوري بالأرقام غير مضمون استمراره على المدى الطويل.

ويضيف: «سيكون المتغيّر الاجتماعي حاسمًا في معرفة المدّة التي يمكن أن يستمر فيها هذا الأسلوب في تقويم الحسابات العامة».

يقول ميلي إن «الطبقة السياسية ستدفع» ثمن تقويم الحسابات العامة، لكن مع ذلك يلقي التقشّف بثقله على أصحاب الدخل المتوسط في وسائل النقل والأدوية وزيادة سعر التأمين الصحي المدفوع مسبقًا وتحرير أسعار الغذاء والسكن.

على سبيل المثال، زاد متوسط سعر تذكرة الحافلة في منطقة بوينوس آيرس بأربعة أضعاف تقريبًا خلال شهرين، مرتفعًا من 85 إلى 300 بيزو. وسيرتفع سعر تذكرة المترو من 125 إلى 667 بيزو بحلول شهر مايو.

في المقابل، رُفع الحد الأدنى للأجور - بوقت متأخر نسبيًا - بنسبة 15% في فبراير ليصل إلى 180 ألف بيزو (204 دولارات) بعدما زاد التضخم بنسبة 50% (254% على أساس سنوي) منذ آخر إعادة تقييم لهذا الراتب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: 38 تريليون دولار تكلفة التغير المناخي سنويا بحلول العام 2049
دراسة: 38 تريليون دولار تكلفة التغير المناخي سنويا بحلول العام ...
البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بضائع تصنَّع بـ«العمل القسري»
البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بضائع تصنَّع بـ«العمل القسري»
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم