Atwasat

مزارعون بولنديون «غاضبون» يغلقون الحدود مع أوكرانيا

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 20 فبراير 2024, 09:55 مساء
WTV_Frequency

أقدم المزارعون البولنديون اليوم الثلاثاء على فتح عربتي بضائع أوكرانية على الحدود وألقوا بالحبوب الأوكرانية على القضبان، بحسب الشرطة ما أثار غضب كييف، وقاموا بإغلاق حوالي 100 طريق ونقاط عبور حدودية تعبيرًا عن غضبهم.

ويمنع المزارعون الشاحنات الأوكرانية من دخول بولندا احتجاجًا على ما يعتبرونه «منافسة غير عادلة» ما يثير توترًا بين الدولتين الجارتين، بحسب «فرانس برس».

وأطلق المزارعون البولنديون هذه الحركة الاحتجاجية الجديدة من خلال إغلاق حوالي 100 طريق ونقاط عبور حدودية للتنديد خاصة بواردات الأغذية الزراعية الأوكرانية التي تعتبر «خارجة عن السيطرة» والمطالبة بمراجعة القواعد الأوروبية.

حركة احتجاج لآلاف المزارعين في القارة الأوروبية
وتندرج هذه الإجراءات ضمن حركة احتجاج أوسع لآلاف المزارعين في مختلف أنحاء القارة الأوروبية، على استيراد منتجات أرخص ثمنًا. وقالت الناطقة باسم شرطة برزيميسل «دخلت مجموعة من المزارعين إلى خط السكة الحديد الذي يمتد بمحاذاة الطريق المغلق وبقيت لبضع دقائق. لم يكن هناك استخدام للقوة. لاحظنا انسكاب كمية صغيرة من الحبوب على السكة».

-  زحف المزارعين اليونانيين يصل لقلب أثينا للمطالبة بدعم مالي في تصعيد جديد
-  إسبانيا.. الخميس اجتماع نقابات المزارعين لتهدئة «احتجاجات الجرارات»

وتدعم بولندا بقوة أوكرانيا في حربها ضد الغزو الروسي، لكن احتجاجات المزارعين البولنديين الساخطين أثارت غضب السلطات الأوكرانية.

ردًا على الحادث الذي وقع في ميديكا (مدينة بولندية على الحدود مع أوكرانيا)، قال وزير الزراعة الأوكراني ميكولا سولسكي إن كييف «تدين بشدة مثل هذه الأشكال من الاحتجاج»، مضيفًا أن سيارة الشحن كانت تنقل الذرة إلى ألمانيا. وأضاف سولسكي في بيان «أن عرقلة تجارة أوكرانيا مع دول أخرى في العالم غير مقبولة وتتعارض مع الأهداف الأوكرانية البولندية المشتركة».

إغلاق مواقع التصدير في البحر الأسود
وأصابت الحرب الروسية الأوكرانية القطاع الزراعي الأوكراني بالصميم اذ أغلقت العديد من مواقع التصدير في البحر الأسود فيما باتت أراض زراعية غير صالحة للاستخدام بسبب الحرب. ووصف وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف حادث الحبوب بأنه «استفزاز سياسي يهدف إلى تقسيم دولنا».

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ندد الإثنين بإغلاق الحدود البولندية من جانب سائقي شاحنات ومزارعين، فيما حذر مسؤولون من أن هذا التحرك يهدد أمن أوكرانيا التي تستمر في مواجهة الغزو الروسي.

وقال الرئيس الأوكراني إن «الأمور التي تحصل على الحدود الغربية، الحدود مع بولندا، لا يمكن اعتبارها طبيعية أو عادية»، لافتًا إلى أن هذا الوضع «يظهر تآكل التضامن بوتيرة يومية». وشكّل تصدير المنتجات برًا عبر الحدود البولندية إلى الاتحاد الأوروبي حبل نجاة للشركات الأوكرانية بعدما سيطرت القوات الروسية على المسارات الرئيسية للتجارة في البحر الأسود.

لكن تزايد الشحن البري أثار حفيظة مزارعين بولنديين وشركات لوجستية في بولندا، مشتكين من مزاحمة أوكرانية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم