Atwasat

الاتحاد الأوروبي يحقق في تلقى شركة صينية «دعما حكوميا»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 17 فبراير 2024, 08:35 صباحا
WTV_Frequency

أعلن الاتحاد الأوروبي فتح تحقيق في فرع مجموعة «CRRC» الصينية العملاقة للسكك الحديدية، التي يشتبه في أنها تستخدم الدعم الحكومي للتفوق بشكل غير منصف على الشركات الأوروبية المنافسة.

يعد التحقيق، الذي أطلق على وقع ارتفاع منسوب التوتر التجاري بين الصين والتكتل المكوّن من 27 دولة، الأول الذي يجرى إطلاقه بموجب قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة لدعم الحكومات الشركات، التي دخلت حيّز التنفيذ العام الماضي، وفق وكالة «فرانس برس».

وقال مفوض السوق الداخلية الأوروبي، تييري بريتون، في بيان إنه يُعتقد أن «CRRC Qingdao Sifang Locomotive» اعتمدت على الدعم لـ«تقديم عرض متميّز دون وجه حق ردا على مناقصة للقطارات الكهربائية في بلغاريا».

وتعد «CRRC»، الشركة الأم لتلك المستهدفة في التحقيق، أكبر مصنع للقطارات في العالم. وترتبط مناقصة وزارة النقل البلغارية بعشرين قطارا كهربائيا وصيانتها على مدى 15 عاما، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 610 ملايين يورو (660 مليون دولار).

القواعد الجديدة للاتحاد الأوروبي
وتلزم القواعد الجديدة الشركات إبلاغ المفوضية بأي مناقصات مشتريات عامة في الاتحاد الأوروبي تتجاوز قيمتها 250 مليون يورو، وإذا جرى منحها أيضا أربعة ملايين يورو على الأقل على شكل إسهامات مالية خارجية في السنوات الثلاث السابقة.

وجاء في بيان للمفوضية الأوروبية أنها «رأت أن من المبرر أن يجرى فتح تحقيق معمّق بما أن هناك مؤشرات كافية على حصول هذه الشركة على دعم خارجي يشوّه السوق الداخلية».

وبموجب قاعدة الفروع الخارجية، لدى المفوضية مهلة الآن حتى الثاني من يوليو لقبول مقترح لمعالجة الأمر من قِبل الشركة أو منع منحها العقد أو إصدار قرار بأنها لا تعترض على الأمر.

وأضاف بريتون: «الانفتاح الأوروبي يفترض مسبقا أن الجميع يلتزمون بالقواعد». وتابع: «ضمان عدم تعرض سوقنا الأوروبية الموحدة للتشويه عبر الدعم الذي تقدّمه الحكومات الخارجية لشركاتها، بما يضر الشركات ذات التنافسية التي تتصرف بشكل منصف، هو أمر حيوي بالنسبة لتنافسيتنا والأمن الاقتصادي».

ترتبط «CRRC» بعقود مع أكثر من 110 دول ومناطق، من مدن أميركية وصولا إلى الهند وأميركا اللاتينية. والعام 2019، استحوذت على مجموعة «فوسلو» الألمانية للبنى التحتية المرتبطة بالسكك الحديدية.

ويأتي التحقيق في وقت يسعى فيه الاتحاد الأوروبي لتشديد الضوابط على الواردات الصينية. ففي سبتمبر الماضي، أعلنت رئيسة المفوضية، أورسولا فون دير لاين، تحقيقا في الدعم الحكومي الصيني للمركبات الكهربائية، سعيا لحماية القطاع في أوروبا من أسعار تعتبرها «منخفضة بشكل زائف».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عراقي يطالب «بي بي» البريطانية بتعويض بعد وفاة ابنه بالسرطان
عراقي يطالب «بي بي» البريطانية بتعويض بعد وفاة ابنه بالسرطان
ارتفاع اسعار النفط بعد إعلان وفاة الرئيس الإيراني
ارتفاع اسعار النفط بعد إعلان وفاة الرئيس الإيراني
الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق
الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق
بينها «بوينغ».. الصين تفرض عقوبات على شركات أميركية بسبب مبيعات الأسلحة إلى تايوان
بينها «بوينغ».. الصين تفرض عقوبات على شركات أميركية بسبب مبيعات ...
الخطوط الجوية السعودية تعلن شراء 105 طائرات من إيرباص
الخطوط الجوية السعودية تعلن شراء 105 طائرات من إيرباص
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم