Atwasat

ازدياد الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال 50% بحلول 2040

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 14 فبراير 2024, 05:30 مساء
WTV_Frequency

توقعت مجموعة «شل» البريطانية للطاقة الأربعاء أن يزداد الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 50% بحلول العام 2040، مدفوعًا بتخلي الصين عن الفحم.

وذكرت «شل» في تقرير أن «الطلب على الغاز الطبيعي بلغ ذروته بالفعل في بعض المناطق لكنه يواصل الازدياد عالميًا، مع توقعات بأن يصل الطلب على الغاز الطبيعي المسال إلى حوالي 625-685 مليون طن سنويًا في 2040، وفق آخر التقديرات الصادرة عن القطاع»، بحسب «فرانس برس».

وأضافت المجموعة أن الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال سيزداد بعد هذا التاريخ «مدفوعًا بالطلب الصناعي في الصين والتنمية الاقتصادية في جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا». وأفاد نائب الرئيس التنفيذي لـ«شل إنرجي» ستيف هيل بأن الصين ستهيمن على الأرجح على نمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال في العقد الحالي «فيما تسعى صناعاتها لخفض الانبعاثات الكربونية عبر التحول من الفحم إلى الغاز».

جسر بين الفحم ومصادر الطاقة المتجددة 
ورغم أن الغاز الطبيعي المسال يعد صديقا للبيئة أكثر من الفحم؛ فإنه ينتج أيضًا غازات دفيئة تسهم في الاحتباس الحراري. وتشير جهات مرتبطة بالقطاع والعديد من الحكومات إلى أن الغاز الطبيعي المسال هو «الوقود الذي يمثل جسرًا» بين الفحم ومصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية.

-  أوروبا تقلص وارداتها من الغاز إلى أدنى مستوى في 3 سنوات
-  وصول وحدة عائمة لاستقبال الغاز المسال إلى فنلندا

أفاد هيل الأربعاء بأنه «مع مساهمة قطاع الصلب الصيني المعتمد على الفحم في انبعاثات تتجاوز إجمالي الانبعاثات الصادرة عن المملكة المتحدة وألمانيا وتركيا معا، فإن الغاز سيلعب دورًا جوهريًا في التعامل مع أحد أكبر مصادر الانبعاثات الكربونية وتلوث الهواء محليًا في العالم». وأوضحت «شل» أن التجارة العالمية في الغاز الطبيعي المسال وصلت إلى 404 ملايين طن العام الماضي، مقارنة مع 397 مليون طن في 2022.

 تراجع في الصادرات الروسية عبر الأنابيب إلى أوروبا
ورغم الزيادة الطفيفة الناجمة عن قلة الإمدادات، ذكَّرت الشركة بأن «الغاز الطبيعي المسال واصل لعب دور حيوي في أمن الطاقة الأوروبي العام 2023، بعد تراجع في الصادرات الروسية عبر الأنابيب إلى أوروبا». وتراجعت أسعار الغاز العام الماضي عن المستويات القياسية التي سجلتها غداة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأفادت «شل» أنه «مع ذلك، بقيت التقلبات في أسعار الغاز أعلى بكثير العام 2023 مما كانت عليه في الفترة ما بين 2017-2020».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«داو جونز» يخترق 40 ألف نقطة لأول مرة في تاريخ الأسهم الأميركية
«داو جونز» يخترق 40 ألف نقطة لأول مرة في تاريخ الأسهم الأميركية
أميركا تحظر واردات 26 شركة نسيج صينية
أميركا تحظر واردات 26 شركة نسيج صينية
بوتين يؤكد الرغبة بزيادة التعاون مع الصين في مجال الطاقة
بوتين يؤكد الرغبة بزيادة التعاون مع الصين في مجال الطاقة
بالتزامن مع زيارة بوتين الصين.. النفط يحقق مكاسب أسبوعية بزيادة الطلب
بالتزامن مع زيارة بوتين الصين.. النفط يحقق مكاسب أسبوعية بزيادة ...
ارتفاع نمو الاقتصاد الروسي في الربع الأول
ارتفاع نمو الاقتصاد الروسي في الربع الأول
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم