Atwasat

منظمة التجارة: 500 ألف طن متري قمح تمر عبر قناة السويس في ديسمبر حتى 15 يناير

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 21 يناير 2024, 01:26 مساء
WTV_Frequency

أظهرت بيانات لمنظمة التجارة العالمية أن مسار عدد متزايد من سفن الشحن قد تغير في الأسبوعين الأخيرين، لتجنب قناة السويس بسبب المخاطر الأمنية الناجمة عن هجمات الحوثيين، ما أسفر عن انخفاض شحنات القمح عبر القناة إلى 500 ألف طن متري خلال ديسمبر الماضي ومنتصف يناير الجاري، بنسبة قدرتها المنظمة بنحو 40% على أساس سنوي.

وقالت المنظمة إن إجمالي شحنات القمح من الاتحاد الأوروبي عبر طرق ملاحية أخرى غير قناة السويس قد ارتفع إلى 330 ألف طن متري من بداية ديسمبر الماضي حتى منتصف يناير الجاري، وذلك مقابل 50 ألف طن متري خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

%17 من تجارة الحبوب والبذور الزيتية تتجه إلى آسيا وشرق أفريقيا
وتشير التقديرات إلى أنه يجري شحن نحو 76 مليون طن متري من الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات البذور الزيتية سنويا من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي وأوكرانيا إلى آسيا وشرق أفريقيا، وهو ما يمثل 17% من التجارة العالمية في تلك السلع، حسب ما ذكرت المنظمة على موقعها الإلكتروني.

وفي ديسمبر الماضي، جرى تسليم ما نسبته 8% من شحنات القمح من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي وأوكرانيا إلى بلدان آسيوية مختارة وشرق أفريقيا عبر طرق أخرى غير قناة السويس، مقابل متوسط 3% قبل ديسمبر. في حين تشير التقديرات إلى أنه خلال النصف الأول من يناير الجاري ارتفعت حصة الشحنات التي تستخدم الطرق البديلة إلى 42%.

تحويل 190 ألف طن متري من القمح عبر طرق بديلة
وخلال الفترة نفسها، قالت المنظمة إنه جرى تحويل نحو 190 ألف طن متري من القمح عبر طرق بديلة من الاتحاد الروسي (مقابل صفر قبل عام واحد). مع ذلك، استمرت جميع الشحنات من أوكرانيا إلى دول آسيا وشرق إفريقيا في العبور عبر قناة السويس خلال ديسمبر ويناير.

وتشير البيانات الجديدة أيضا إلى بعض التباطؤ في واردات القمح العالمية المنقولة بحرًا في الأشهر الأخيرة مقارنة بالعام السابق، مع انخفاض الحجم التراكمي في منتصف يناير بشكل هامشي على أساس سنوي. ويقارن ذلك بزيادة سنوية قدرها 17% حتى نهاية أغسطس 2023، وارتفاع 6% حتى نهاية أكتوبر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باول: الاحتياطي الأميركي لن ينتظر انخفاض التضخم إلى 2% لدرس خفض الفائدة
باول: الاحتياطي الأميركي لن ينتظر انخفاض التضخم إلى 2% لدرس خفض ...
وكالة الطاقة تتوقع تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط
وكالة الطاقة تتوقع تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط
دراسة: الصين تسابق العالم في الطاقة الشمسية والرياح
دراسة: الصين تسابق العالم في الطاقة الشمسية والرياح
إسبانيا تتجه لتسجيل أعداد قياسية من السياح رغم التحركات المناهضة لهم
إسبانيا تتجه لتسجيل أعداد قياسية من السياح رغم التحركات المناهضة ...
أسعار النفط ترتفع بعد تراجع التضخم في أميركا
أسعار النفط ترتفع بعد تراجع التضخم في أميركا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم