Atwasat

هل يستفيد الاقتصاد المصري من حرب غزة؟

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 07 ديسمبر 2023, 07:57 مساء
WTV_Frequency

ربط تقرير لوكالة «بلومبرغ» بين حرب غزة والاقتصاد المصري الذي شهد تحديات هائلة قبل شهرين، معتبرًا أن وضع القيادة السياسية المصرية في قلب المعادلة باعتبارها ذات ثقل استراتيجي لتغيير الأوضاع الجارية في فلسطين جعلها محط اهتمام على رأس من يتطلّع لزيارتهم زعماء العالم.

هذا الوضع اعتبرته «بلومبرغ» مفيدا للاقتصاد المصري بعدما بقيت البلاد طرفا رئيسيا في محادثات الرهائن التي سمحت بالتوصل إلى هدنة بعد قتال لستة أسابيع، وهو ما يُترجم إلى نفوذ واسع للدولة المصرية.

خبيرة: «لا أحد يريد أن يرى مصر تسقط الآن»
تقول كبيرة الاقتصاديين في بنك «أبوظبي التجاري» مونيكا مالك: «لا أحد يريد أن يرى مصر تسقط الآن، أو أن تسوء أوضاعها الاقتصادية». وأضافت أن اندلاع الحرب يعني أن «المزيد من الشركاء الدوليين سيكونون على الأرجح على استعداد لتقديم دعم إضافي».

وخلال السنوات الأخيرة دشنت مصر مشروعات كبرى بميزانيات ضخمة وسط ضغوط متزايدة على المالية العامة ما دفع التضخم للقفز فوق 35% وتأثر سعر الصرف بقوة، خاصة في السوق السوداء، وبالتالي بقيت في أمس الحاجة للتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية، وهو ما يراه التقرير بات متاحًا أكثر من الأول.

- «المركزي المصري» يبقي الفائدة عند أعلى مستوى تاريخي

توقعات بانحسار خطر حدوث أزمة ديون فورية في مصر
يشير التقرير إلى توقع «بنك أوف أميركا» و«غولدمان ساكس» أن ينحسر خطر حدوث أزمة ديون فورية في مصر، مشيرا إلى وضع استراتيجيي الأسواق الناشئة في بنك «مورغان ستانلي» سندات مصر الدولارية لأجل 30 عامًا على قائمة «تسعة سندات للشراء» الأسبوع الماضي.

لذلك يؤكد المسؤولون المصريون أن البلاد لن تتخلف عن سداد أي التزامات، فيما استُبعدت أي إعادة هيكلة لديون اليورو بوندز. وتجري الحكومة محادثات لزيادة حجم برنامج الإنقاذ من صندوق النقد الدولي لأكثر من 5 مليارات دولار، مقارنة بـ3 مليارات حاليًا، وتقول مديرة الصندوق إن الزيادة «مرجحة للغاية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
10 أشهر من الحرب توجه ضربة قاضية للاقتصاد السوداني
10 أشهر من الحرب توجه ضربة قاضية للاقتصاد السوداني
خطط قطرية لمضاعفة إنتاج حقل الشمال للغاز الطبيعي بحلول 2030
خطط قطرية لمضاعفة إنتاج حقل الشمال للغاز الطبيعي بحلول 2030
«التجارة العالمية» تطلق صندوقًا لرائدات الأعمال في الدول النامية بـ50 مليون دولار
«التجارة العالمية» تطلق صندوقًا لرائدات الأعمال في الدول النامية ...
سوناك يطالب بتحرك «أكثر جرأة» حيال الأصول الروسية المجمدة
سوناك يطالب بتحرك «أكثر جرأة» حيال الأصول الروسية المجمدة
صندوق النقد يوصي بضمان وصول المساعدات الاجتماعية للأكثر فقرا في الأرجنتين
صندوق النقد يوصي بضمان وصول المساعدات الاجتماعية للأكثر فقرا في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم