Atwasat

الإمارات تعلن إنشاء صندوق خاص بقيمة 30 مليار دولار لحلول الطاقة

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 01 ديسمبر 2023, 12:08 مساء
WTV_Frequency

أعلن رئيس دولة الإمارات، محمد بن زايد، الجمعة، إنشاء صندوق خاص «للحلول المناخية»، خلال افتتاح قمة رؤساء الدول في مؤتمر الأمم المتحدة الثامن والعشرين للمناخ المنعقد في دبي.

وقال بن زايد، من على منصة مؤتمر كوب28، «يسرني الإعلان عن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم، والذي تم تصميمه لسد فجوة التمويل المناخي وتيسير الحصول عليه بتكلفة مناسبة، كذلك يهدف الصندوق إلى تحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول عام 2030»، بحسب وكالة «فرانس برس».

وسيترأس هذا الصندوق، المسمى ألتيرا، رئيس كوب28 ورئيس شركة النفط الوطنية الإماراتية، سلطان الجابر، وسيكون مديره العام ماجد السويدي، الذي يتولى المنصب نفسه في كوب28، وفق ما جاء في بيان للمؤتمر اليوم.

وأضاف البيان أن هذا الصندوق سيعمل على تعزيز الجهود الدولية لتوفير تمويل أكثر عدالة للمناخ، مع التركيز على تحسين الوصول إلى التمويل في بلدان الجنوب.

زيادة تمويل مشاريع الطاقة المتجددة
والإعلان هو بمثابة المبادرة الرئيسية الجمعة من الدولة المضيفة لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، بينما يجري العمل على آليات وإصلاحات متعددة في جميع أنحاء العالم من أجل زيادة تمويل مشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية.

والصندوق الذي تستضيفه شركة لونيت لإدارة الصناديق مقره في الإمارات العربية المتحدة، وسيكون شركاء ألتيرا الأوائل كبرى شركات إدارة الأصول في العالم بلاكروك BlackRock، وشركة إدارة الأصول الكندية بروكفيلد Brookfield، وشركة TPG الأميركية.

- «كوب28» يتبنى قرارا لتعويض الدول الأكثر تضررا من تغير المناخ

وتندرج هذه المبادرة ضمن الاستراتيجية العامة لدولة الإمارات، لمؤتمر كوب28 والتي تهدف إلى زيادة إشراك القطاع الخاص في المناقشات والحلول من خلال التزامات طوعية من دون قيود.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك أوف أميركا، براين موينيهان، مثل الكثير من المتحدثين في افتتاح منتدى مخصص للشركات والمنظمات الخيرية موازٍ لقمة رؤساء الدول، إن الأموال العامة «لن تكون كافية» لتلبية الاحتياجات.

وأكدت الإمارات في بيانها الصحفي، أن الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية ستكون بحاجة إلى 2400 مليار دولار سنويا للاستجابة لتغير المناخ.

وتطرق البيان إلى مشروع لتركيب محطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرة 6 غيغاوات في الهند، بينما ما زال مشروعان آخران في إفريقيا وأميركا اللاتينية قيد الدراسة.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة اقتصادية: النزاعات في الشرق الأوسط ترفع أسعار شحن الحاويات
دراسة اقتصادية: النزاعات في الشرق الأوسط ترفع أسعار شحن الحاويات
«أديداس» ترضخ لـ«إسرائيل» وتسحب عارضة أزياء فلسطينية الأصل من حملة إعلانية
«أديداس» ترضخ لـ«إسرائيل» وتسحب عارضة أزياء فلسطينية الأصل من ...
شراكة بين مجموعة ترامب ومطوّر عقاري سعودي لبناء برج شاهق في دبي
شراكة بين مجموعة ترامب ومطوّر عقاري سعودي لبناء برج شاهق في دبي
الذهب يسجل أول خسارة أسبوعية في شهر مع جني أرباح المستويات القياسية
الذهب يسجل أول خسارة أسبوعية في شهر مع جني أرباح المستويات ...
شركات الطيران تستأنف عملياتها بعد عطل معلوماتي غير مسبوق
شركات الطيران تستأنف عملياتها بعد عطل معلوماتي غير مسبوق
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم