Atwasat

روسيا تتقدم على السعودية في تصدير النفط إلى الصين

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 19 أكتوبر 2023, 02:50 مساء
WTV_Frequency

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس بمستوى التعاون غير المسبوق بين بلاده والصين في مجال الطاقة، في وقت تسعى موسكو لتعزيز شراكاتها في آسيا للتعويض عن خسارة قسم كبير من سوقها الأوروبية.

وكتب بوتين في رسالة موجهة إلى المشاركين في منتدى روسي صيني للطاقة نظم في بكين، ونشرت على الموقع الإلكتروني للكرملين، أن «علاقات الشراكة العالمية والتعاون الاستراتيجي بين روسيا والصين بلغت مستوى غير مسبوق»، حسب وكالة «فرانس برس».

وبحسب أرقام أعلنها إيغور سيتشين رئيس مجموعة «روسنفت» النفطية الروسية العملاقة خلال المنتدى، فإن الطاقة تمثل «أكثر من 75% من الصادرات الروسية إلى الصين» مضيفا إنه «خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2023، أصبحت روسيا المزود الأول للصين بالنفط، متقدمة على السعودية، وأكثر من 75 مليون طن من النفط الروسي سلمت حتى الآن إلى الصين هذه السنة، ما يزيد بـ25% عن العام الماضي».

صادرات الغاز الروسي إلى الصين تصل لمستوى تاريخي
وفي ظل العقوبات الغربية الشديدة المفروضة عليها ولا سيما على نفطها الذي حددت مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا سقفا لسعره، تحاول روسيا إعادة توجيه صادراتها إلى آسيا، ولو اضطرت إلى تخفيض أسعار بعض المنتجات، وباتت الصين اليوم شريكة روسيا الرئيسية في مجال الطاقة بعدما أغلق الأوروبيون بوجهها سوق الغاز بصورة شبه كاملة في ظل العقوبات وبعد عمليات التخريب التي طالت خطي أنابيب الغاز «نورد ستريم» 1 و2.

-بغداد: استئناف صادرات النفط من إقليم كردستان لتركيا السبت
-إيران: واشنطن فشلت في محاولات منع الصادرات النفطية

وتعاني روسيا فيما يتعلق بصادرات الغاز الطبيعي، من ارتفاع التكاليف وازدياد المهل لبناء بنى تحتية من أجل تطوير شراكات جديدة.

وعلى الرغم من كل ذلك، أكد سيتشين أن «صادرات الغاز الروسي إلى الصين ستسجل هذه السنة مستوى قياسيا تاريخيا جديدا، مع تزويد أكثر من ثلاثين مليار متر مكعب من الغاز» بفضل تطوير خط أنابيب «طاقة سيبيريا».

ويصل الغاز الروسي إلى بكين حاليا من خلال خط الأنابيب هذا الذي يمر عبر منطقة سيبيريا، وتأمل موسكو أن توقع اتفاقية قبل نهاية السنة لبناء خط أنابيب عملاق ثان بين البلدين هو «طاقة سيبيريا 2» الذي سيمر عبر منغوليا، ومن المتوقع بحلول 2030 أن يسمح «طاقة سيبريا 2» لروسيا بزيادة صادراتها للصين إلى حوالى مئة مليار متر مكعب من الغاز في السنة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«المركزي الصيني» يخفّض أسعار الفائدة لدعم الاقتصاد
«المركزي الصيني» يخفّض أسعار الفائدة لدعم الاقتصاد
كيف تفاعلت أسواق المال والسلع والطاقة مع انسحاب بايدن من السباق الرئاسي الأميركي؟
كيف تفاعلت أسواق المال والسلع والطاقة مع انسحاب بايدن من السباق ...
«كوريا للطيران» توقع صفقة مع «بوينغ» لشراء 40 طائرة للرحلات الطويلة
«كوريا للطيران» توقع صفقة مع «بوينغ» لشراء 40 طائرة للرحلات ...
أوكرانيا تبرم اتفاقًا لإعادة هيكلة 20 مليار دولار من ديونها
أوكرانيا تبرم اتفاقًا لإعادة هيكلة 20 مليار دولار من ديونها
«المركزي المصري» يعلن عن تراجع تاريخي للدين الخارجي
«المركزي المصري» يعلن عن تراجع تاريخي للدين الخارجي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم