Atwasat

«دي إن أو» النرويجية للنفط تعلن وقف إنتاجها في كردستان العراق

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 29 مارس 2023, 07:32 مساء
WTV_Frequency

أعلنت الشركة النرويجية للنفط «دي إن أو» وهي إحدى المنتجين الرئيسيين للنفط في كردستان العراق، اليوم الأربعاء، أنها اضطرت إلى تعليق العمل في حقولها في المنطقة بسبب إيقاف تركيا استيراد النفط من الإقليم.

وقالت الشركة في بيان إنها «باشرت إغلاقا مخططا له في حقولها النفطية في منطقة كردستان العراق»، وفق وكالة «فرانس برس». ويعتبر الإغلاق نتيجة مباشرة لوقف الشحنات عبر خط أنابيب العراق-تركيا منذ السبت، على خلفية قرار محكمة دولية لصالح الحكومة الفدرالية في بغداد. ويوتر ملف النفط العلاقات بين السلطات في بغداد، وكردستان العراق، وتركيا منذ سنوات.

ويعود هذا النزاع إلى العام 2014 حين رفعت بغداد دعوى ضد جارتها تركيا أمام هيئة تحكيم دولية بعد إعلان أنقرة استيراد النفط من إقليم كردستان العراقي الذي يتمتع بحكم ذاتي لنقله إلى مرفأ جيهان في جنوب تركيا على البحر الأبيض المتوسط، وتصديره إلى الأسواق العالمية من دون إذن الحكومة العراقية.

الحكومة العراقية تعارض القرار التركي
وعارضت الحكومة العراقية التي تجمعها علاقات متوترة أحيانا مع سلطات إقليم كردستان العراق، بشدة القرار التركي، معتبرة أنها الطرف الوحيد الذي يحق له إدارة تصدير النفط من الإقليم وإيراداته. وعلى الرغم من معارضة بغداد كانت أربيل تصدر النفط عبر تركيا. ويبلغ معدل تصدير الإقليم نحو 450 ألف برميل في اليوم حاليا.

وتمثل «دي إن أو» ربع هذه الصادرات منتجة 107 آلاف برميل يوميا في المتوسط في 2022 عبر حقلي طاوكي وبيشكبير. وأكدت الشركة النرويجية أنها حولت إنتاجها في البداية إلى مرافق التخزين، لكنها «محدودة». وقال الرئيس التنفيذي لشركة «دي إن أو» بيجان مصور رحماني «من المؤسف أن نجد أنفسنا في هذا الوضع نظرا لتأثير نقص العرض المحتمل على أسعار النفط خلال فترة حساسة في الأسواق المالية العالمية».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مراقبون: العقوبات الأميركية بحق إيران قد تضيف 8.4 دولار لسعر البرميل
مراقبون: العقوبات الأميركية بحق إيران قد تضيف 8.4 دولار لسعر ...
الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من الكوارث المناخية عام 2023
الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من الكوارث المناخية ...
دراسة: 38 تريليون دولار تكلفة التغير المناخي سنويا بحلول العام 2049
دراسة: 38 تريليون دولار تكلفة التغير المناخي سنويا بحلول العام ...
البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بضائع تصنَّع بـ«العمل القسري»
البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بضائع تصنَّع بـ«العمل القسري»
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم