Atwasat

161 مليار دولار.. أرباح قياسية لـ«أرامكو» السعودية خلال 2022

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 12 مارس 2023, 09:29 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت مجموعة «أرامكو» النفطية السعودية الأحد، أن أرباحها الصافية ارتفعت بنسبة 46.4% في 2022 مقارنة بالعام 2021، ما يدل على تأثير ارتفاع أسعار النفط بعد الغزو الروسي لأوكرانيا على تحفيز النمو في أكبر دولة مصدّرة للنفط في العالم.

وقالت المجموعة العملاقة في بيان نشر على موقع البورصة السعودية (تداول)، إنّ صافي دخلها وصل إلى 604.01 مليار ريال سعودي (161.07 مليار دولار) في 2021، مقابل 412.4 مليار ريال سعودي (110 مليارات دولار) في 2021، وفق وكالة «فرانس برس».

وأشارت الشركة، إلى أن «هذه الزيادة تعكس في الغالب تأثير ارتفاع أسعار النفط الخام والكميات المباعة، والزيادة القوية في هوامش الربح من أعمال التكرير».

وارتفعت أسعار الطاقة بشكل قياسي منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

أرباح قياسية في ظل أزمة تكلفة معيشة عالمية
وقالت أنييس كالامارد الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية «ما يثير صدمة أكبر هو أن هذا الفائض تكدس خلال أزمة تكلفة المعيشة في أرجاء العالم وعزّزه ارتفاع أسعار الطاقة الناتجة عن الحرب العدوانية الروسية ضد أوكرانيا».

- «أوبك بلس» توصي بالإبقاء على الاستراتيجية الحالية لخفض الإنتاج
- وزير الطاقة السعودي: المملكة ستظل حذرة بشأن زيادة إنتاج النفط
- تراجعت إلى المركز الثالث.. التذبذب في إنتاج «الذهب الأسود» يفقد ليبيا ترتيبها الأفريقي

وتابعت «إنه لأمر صادم أن تحقق شركة أرباحا تزيد على 161 مليار دولار أميركي في عام واحد من خلال بيع الوقود الأحفوري المحرك الأكبر الوحيد لأزمة المناخ».

وتتوافق نتائج أرامكو مع الأرباح القياسية لعام 2022 التي سجلتها شركات النفط الخمس الكبرى، «شل" و«شيفرون» و«إكسون موبيل» و«بريتش بتروليوم» و«توتال إنرجي»، والتي تجاوزت 150 مليار دولار وكانت ستقترب من مئتي مليار دولار لولا عمليات الانسحاب المكلفة من روسيا.

كما عززت نمو الاقتصادي الكلي للسعودية الذي يقدّر مسؤولوها أنه بلغ 8,7 بالمئة في 2022، أعلى معدل نمو في دول مجموعة العشرين.

ويمثل صافي الربح في 2022 نحو ضعف أرباح الشركة البالغة 88,2 مليار دولار في 2019، قبل تفشي جائحة كوفيد-19. وهو الأعلى منذ طرح أسهم الشركة في البورصة في 2019.

توقعات أسعار الطاقة في 2023
قال روبرت موجيلنيكي من معهد دول الخليج العربي في واشنطن إنّ «أرامكو استفادت من موجة ارتفاع أسعار الطاقة في عام 2022، وهو أمر الشركة مهيئة له. كان من الصعب على أرامكو ألا تؤدي بقوة في عام 2022».

من المتوقع أن تظل أسعار الطاقة مرتفعة في 2023. ويرجع ذلك جزئيًا إلى قرار خفض الإنتاج الذي وافقت عليه منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بقيادة الرياض وشركائها العشرة في تحالف «أوبك بلاس» برئاسة موسكو في أكتوبر الماضي، في خطوة انتقدتها واشنطن بشدة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شركة «تايك-تو» مبتكرة لعبة «جي تي ايه» ستصرف مئات من موظفيها
شركة «تايك-تو» مبتكرة لعبة «جي تي ايه» ستصرف مئات من موظفيها
اليونان: إضراب عمالي جديد يسبب اضطرابا في النقل العام
اليونان: إضراب عمالي جديد يسبب اضطرابا في النقل العام
بايدن يعتزم زيادة الرسوم على الصلب والألومنيوم الصينيَين ثلاث مرات
بايدن يعتزم زيادة الرسوم على الصلب والألومنيوم الصينيَين ثلاث ...
الأميركيون يلقون 68 مليون دولار سنويا في «القمامة»
الأميركيون يلقون 68 مليون دولار سنويا في «القمامة»
دراسة: تغير المناخ يقلص الناتج المحلي الإجمالي العالمي في 2050 بـنسبة 20%
دراسة: تغير المناخ يقلص الناتج المحلي الإجمالي العالمي في 2050 ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم