Atwasat

«أوبك» تؤكد الالتزام باستقرار الأسعار وتتوقع ارتفاع الطلب

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 12 فبراير 2023, 12:17 مساء
WTV_Frequency

قال الأمين العام لمنظمة أوبك العالمية هيثم الغيص إن منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، لا تزال ملتزمة باستقرار أسعار النفط العالمية.

وتوقع الأمين العام لمنظمة أوبك، خلال حضور قمة إيجبس 2023، اليوم الأحد في مصر، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن يجاوز الطلب على النفط هذا العام مستويات ما قبل الجائحة إلى نحو 102 مليون برميل يوميا، مضيفا أنه من المتوقع أن يشهد الطلب على النفط المزيد من الارتفاع ليصل إلى 110 ملايين برميل بحلول 2025.

- في تهنئة بعيد الاستقلال.. «أوبك» تشيد بدور ليبيا في توقيع اتفاق 2016

وأوضح أن القرار الجماعي بخفض الإنتاج في أكتوبر كان خطوة صحيحة، مضيفا أن تحالف أوبك+ لعب تاريخيا دورا بناء في تلبية الطلب الإضافي والحفاظ على توازن السوق.

وأكد أن منظمة أوبك تدعم التحول إلى الطاقة النظيفة، متوقعا أن يستهلك العالم، 45 مليون برميل يوميا بحلول 2045.

وتابع الغوص أن العالم استطاع إيجاد وسيلة مناسبة للتمويلات التي يحتاجها للتحول للطاقة النظيفة ومواجهة تغيرات المناخ، لافتا إلى أن هناك نحو 12 مليار دولار مطلوبة بحلول العالم المقبل لمواكبة الاستثمارات في النفط.

سوق نفط مستقر ومستدام
وأكد أن الدول الأعضاء في المنظمة ملتزمون بهذا التاريخ العظيم، وبمبادئ الحوار والتعاون واستقرار أسواق البترول، مضيفا أن الدول الأعضاء استفادت كثيرا من العمل عن كثب مع منتجى البترول الآخرين، ومن ضمنهم مصر من أجل المصلحة المشتركة المتمثلة فى سوق نفط مستقر ومستدام.

وقال الغيص إن منظمة أوبك ومجموعة العشرين تدعم مؤتمر إيجبس 2023، مؤكدا أهمية تنظيم مصر للمؤتمر ودوره في دعم أمن الطاقة العالمية.

وفي الأسبوع الماضي قال الغيص، إنه يرى توقعات اقتصادية أكثر تفاؤلا مع إعادة فتح اقتصاد الصين، بعد سنوات من القيود المرتبطة بفيروس كورونا.

وقال الغيص، أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" خلال منتدى أسبوع الطاقة الهندي: «هناك توجه إيجابي، وتفاؤل.. ويجب أن أقول دائمًا إنه تفاؤل حذر».

وأوضح أنه رغم وجود احتمال كبير بزيادة الطلب على النفط هذا العام، إلا أنه حذّر من أن «وحش» كوفيد-19 يعني أيضًا أن مخاطر التقلبات تبقى قائمة أيضًا، قائلا إن الوزراء من تحالف "أوبك+" متواجدون على بُعد «مكالمة هاتفية للتدخل عند الضرورة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
وارسو وكييف تسعيان لحل النزاع حول ملف الحبوب
وارسو وكييف تسعيان لحل النزاع حول ملف الحبوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم