Atwasat

باكستان.. وفد من صندوق النقد يبحث ضخ السيولة وسط انهيار اقتصادي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 31 يناير 2023, 07:13 مساء
WTV_Frequency

تواجه باكستان أزمة اقتصادية كبرى وسط انهيار لعملتها الوطنية وتسارع مطرد للتضخم وشح في موارد الطاقة، في حين يزور وفد من صندوق النقد الدولي إسلام أباد للبحث في ضخ سيولة تحتاج إليها البلاد بشدة.

ومنذ أشهر يقاوم رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف ضغوطا يمارسها صندوق النقد الدولي لزيادة الضرائب وخفض الدعم، خشية ردود فعل غاضبة من شأنها أن تؤثر على الانتخابات المقررة في أكتوبر، بحسب «فرانس برس».

لكن في الأيام الأخيرة وبعدما بدأ شبح إفلاس البلاد يلوح في الأفق وفي ظل عدم إبداء أي من البلدان الصديقة نية لتقديم مساعدات مالية، بدأت إسلام أباد ترضخ للضغوط.

وبالفعل خففت الحكومة الضوابط التي تفرضها على سعر صرف الروبيه للجم أسعار صرف الدولار في السوق الموازية، في خطوة دفعت بقيمة العملة الوطنية إلى التراجع إلى أدنى مستوى. كذلك عمدت السلطات إلى رفع أسعار البنزين.

الاقتصاد «شبه منهار» بسبب سوء الإدارة
وقال الخبير الاقتصادي السابق في البنك الدولي عابد حسن «بلغنا نهاية الطريق»، مشيرا إلى وجوب أن تضطّلع الحكومة بواجباتها تجاه الشعب «لتلبية هذه المطالب»، في إشارة إلى شروط صندوق النقد.

وشدد الباحث في المعهد الباكستاني للاقتصاد التنموي ناصر إقبال على أن الوقت أصبح داهما، محذرا من أن الاقتصاد «شبه منهار» بسبب سوء الإدارة والاضطرابات السياسية.

-  ارتفاع حصيلة تفجير مسجد في باكستان إلى 83 قتيلا
-  وفد من صندوق النقد الدولي في باكستان.. الأسبوع المقبل

ووصل وفد صندوق النقد الدولي الثلاثاء إلى باكستان التي تشهد حالة من الذعر. فالمصرف المركزي للبلاد التي تحتل المرتبة الخامسة في قائمة الدول الأكبر من حيث التعداد السكاني، لا يختزن سوى 3.7 مليار دولار، وهو رصيد يكفي لتغطية تكليف الاستيراد لثلاثة أسابيع فقط.

ولم تعد السلطات تصدر اعتمادات مستندية إلا للمواد الغذائية الأساسية والأدوية، ما تسبب بتكدس في ميناء كراتشي لآلاف من حاويات الشحن المليئة ببضائع لم تعد البلاد قادرة على تحمّل كلفتها.

 توقف الاستيراد وانهيار سعر صرف الروبية
وتأثرت الصناعة بشكل كبير من جراء توقّف الاستيراد وانهيار سعر صرف الروبية. كذلك توقفت مشاريع البناء العامة وأُغلقت مصانع النسيج بشكل جزئي، كما تباطأت الاستثمارات المحلية.

في وسط مدينة كراتشي، ينتظر الآلاف من العمال المياومين لا سيما النجارون والدهانون مع معداتهم من يكلفهم عملا، لكن من دون جدوى. متناولا طبق برياني في كيس بلاستيكي قدمه له أحد المارة قال عامل البناء ظافر إقبال البالغ 55 عاما إن «أعداد المتسولين ازدادت وأعداد العمال تراجعت». وتابع «التضخم مرتفع إلى حد لم يعد يكفينا ما نجنيه».

في محطة لتوزيع الوقود قالت أرملة مع ابنها إن وقودا ببضع مئات من الروبيه (75 سنتا) ثمينة للغاية لدراجتهما النارية، مشيرة إلى اقتصار وجباتهما اليومية على اثنتين. وتواجه باكستان صعوبات على جبهات عدة، فالبلاد تعاني من تداعيات فيضانات غير مسبوقة غمرت ثلث أراضيها الصيف الماضي، وتدهور للأوضاع الأمنية في المناطق المحاذية لأفغانستان.

 دوامة خدمة الدين الخارجي في باكستان 
وتُغرق خدمة الدين الخارجي باكستان في دوامة لا نهاية لها. والشهر الماضي كشف حاكم المصرف المركزي جميل أحمد أن البلاد مدينة بمبلغ 33 مليار دولار على شكل قروض ومدفوعات أجنبية أخرى قبل نهاية السنة المالية في يونيو. بفضل جهود دبلوماسية بذلتها تمكّنت البلاد من تمديد آجال سداد أربعة مليارات دولار، في حين لا تزال المفاوضات متواصلة بشأن 8.3 مليارات دولار.

في الأثناء، تواجه باكستان نقصا حادا في موارد الطاقة، في أزمة فاقمها ضعف البنى التحتية وسوء الإدارة، ما زاد من معاناة الشركات والمواطنين. وفي الأسبوع الماضي شهدت باكستان انقطاعا واسع النطاق للتيار الكهربائي استمر يوما بسبب عطل طرأ على الشبكة على أثر تدبير اتّخذ لخفض الكلفة.

في مؤتمر صحفي في إسلام أباد، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة مصادق مالك إن البلاد ستبدأ استيراد النفط الروسي في أبريل، على أن تسدد ثمنه بعملات «دول صديقة» بموجب اتفاق يصب في مصلحة الطرفين.

الوضع الاقتصادي المزري يعكس فوضى سياسية
والوضع الاقتصادي المزري يعكس فوضى سياسية عارمة تشهدها البلاد، إذ يمارس رئيس الوزراء السابق عمران خان ضغوطا متزايدة على الائتلاف الحاكم في إطار حملة يقودها من أجل تنظيم انتخابات مبكرة سعيا منه للاستفادة من تزايد شعبيته.

أطيح خان العام الماضي بعد حجب الثقة عنه، وكان قد أجرى مفاوضات مع صندوق النقد الدولي في العام 2019 على حزمة قروض بمليارات الدولارات. لكن خان نكث بوعوده تقليص الدعم والتدخل في الأسواق في خطوة خفّفت من وطأة أزمة المعيشة لكنها جمدت البرنامج.

يُعد هذا التخبّط أمرا اعتياديا في باكستان حيث يعيش غالبية السكان في الفقر، ومدى عقود أبرمت عشرات الاتفاقات مع صندوق النقد الدولي ثم ما لبثت أن توقفت.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي الاستهلاك
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي ...
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم