Atwasat

تقرير: محمد بن سلمان ينوي استثمار نصف مليار دولار في شركة منبثقة عن «كريدي سويس»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 05 ديسمبر 2022, 11:42 مساء
WTV_Frequency

ينوي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان استثمار حوالى 500 مليون دولار في «كريدي سويس فيرست بوسطن» المنبثقة عن مصرف «كريدي سويس» الاستثماري، وفق ما ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال».

وعددت الصحيفة نقلاً عن مصادر مطلعة لم تسمها عددًا من المستثمرين المحتملين في الوحدة الجديدة المنبثقة عن مصرف «كريدي سويس».

قائمة المستثمرين المحتملين
وإضافة إلى ولي العهد السعودي، تشمل قائمة المستثمرين المحتملين «أتلاس ميرشانت كابيتال» وهي شركة أسهم خاصة يديرها الرئيس السابق لمجموعة «باركليز» المصرفية العملاقة بوب دايمند والتي تعتزم أيضًا ضخ 500 مليون دولار في الوحدة، بحسب المصادر التي نقلت عنها «وول ستريت جورنال».

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن الصحيفة في تقريرها، الأحد، أن «كريدي سويس» نفسه ذكر في السابق أنه تلقى تعهدًا بمبلغ قدره 500 مليون دولار من مستثمر لم يكشف اسمه، وأوضح رئيسه الأسبوع الماضي أنه تلقى تعهدات مؤكدة أخرى.

- تعيين محمد بن سلمان رئيسا لوزراء السعودية في مكان الملك

المصرف: لا عرض رسمي من السعودية
وقالت مصادر: «وول ستريت جورنال» إن المصرف لم يحصل بعد على عرض رسمي من الجهة السعودية، وكشف «كريدي سويس» عن خطة ضخمة لإعادة الهيكلة نهاية أكتوبر تتركز على إحداث تحول جذري في وحدته المصرفية الاستثمارية التي هزتها سلسلة فضائح.

وشملت التغييرات قرارًا بإعادة إحياء علامته التجارية «فيرست بوسطن» التي تحمل اسم مصرف استثماري أميركي دمجه العام 1990، لتتولى أنشطة سوق رأس المال والأعمال الاستشارية.

ويجمع ثاني أكبر مصرف في سويسرا 4,2 مليارات دولار كأسهم جديدة في إطار عملية إعادة الهيكلة هذه التي ستجعل البنك الأهلي السعودي أكبر مساهم فيها، ويملك البنك الأهلي حاليًا حصة نسبتها 9,9% في مجموعة كريدي سويس.

وذكرت «وول ستريت جورنال» أنه لا يزال غير واضح إن كان الأمير محمد، الحاكم الفعلي للسعودية، يهدف للقيام بعمليته الاستثمارية عبر هذا المصرف أو عبر «وسيط استثماري آخر».

«كريدي سويس» يرفض التعليق
ورفض «كريدي سويس» التعليق على تقرير الصحيفة في اتصال أجرته معه «فرانس برس» الإثنين، وتراجع سعر أسهم المصرف بنسبة 77% منذ مارس 2021 لكن الشائعات بشأن اهتمام الأمير محمد بالاستثمار فيه أدت إلى ارتفاعها بشكل كبير.

وارتفعت الأسهم بأكثر من سبعة في المئة في تعاملات الصباح الإثنين، قبل أن تتراجع قليلًا، وبحلول الساعة 12,30 ت غ، تم تداول أسهم «كريدي سويس» بزيادة 3,69% بمستوى 3,06 فرنك سويسري، بينما تراجع مؤشر «إس إم آي» الرئيسي في البورصة السويسرية بنسبة 0,14%.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
تعاون عراقي-أميركي في مجال الكهرباء والطاقة
تعاون عراقي-أميركي في مجال الكهرباء والطاقة
خطوط «فلاي دبي» تلغي رحلاتها إلى إيران
خطوط «فلاي دبي» تلغي رحلاتها إلى إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم