Atwasat

ألمانيا تعد إصلاحا لتسهيل الحصول على الجنسية

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 25 نوفمبر 2022, 07:55 مساء
WTV_Frequency

تعد الحكومة الألمانية إصلاحًا قانونيًا لتبسيط إجراءات الحصول على الجنسية الألمانية، حسبما أعلن، الجمعة، الناطق باسم وزارة الداخلية. 

وقال الناطق إن الحصول على الجنسية يجب أن يكون ممكنًا بعد العيش خمس سنوات في ألمانيا، وذلك مقارنة بثماني سنوات حاليًا، وفي حال كان الأجنبي مندمجًا بشكل جيد، وفق أدائه في المدرسة أو في العمل، يمكن عندها تقليل الفترة إلى ثلاث سنوات. وأضاف المتحدث أنه سيتوجب تسهيل تجنيس آباء جيل العمّال المهاجرين الذين وصلوا إلى ألمانيا في السبعينيات، لأنه «لم يجرِ تشجيع اندماجهم على مدى سنوات عديدة»، وفق وكالة فرانس برس.

من جهة أخرى، سيتم توسيع احتمالات الحصول على الجنسية الألمانية بالإضافة إلى جنسية أخرى لتشمل المزيد من البلدان، وحاليًا، لا يتقدم العديد من الأجانب بطلب للحصول على الجنسية الألمانية لأنهم مجبرون على التخلي عن جنسيتهم الأصلية، ستقدم وزارة الداخلية مشروعها قريبًا إلى الوزارات الأخرى، حسبما أشار المتحدث. وبمجرد تسوية جميع التفاصيل، ستجري الموافقة على المشروع في مجلس الوزراء.

تحديث قانون الجنسية الألماني
منذ تشكيلها في نهاية نوفمبر 2021، أعلنت حكومة الديمقراطي الاشتراكي أولاف شولتس، الذي يدير البلاد مع حزبي الخضر والليبراليين، عزمها على تحديث قانون الجنسية الألماني، واقترحت حكومة شولتس في عقد الائتلاف، تقديم الجنسية الألمانية إلى طفلٍ وُلد في ألمانيا من والدين أجنبيين، في حال كان لدى أحدهما تصريح إقامة منذ خمس سنوات على الأقل، ويأتي ذلك فيما يسري الأمر حاليًا على من يملكون تصريح إقامة منذ ثماني سنوات.

وتريد ألمانيا من وراء ذلك جذب العمال الأجانب المهرة الضروريين لاقتصادها في مواجهة نقص اليد العاملة، عبر تقليل العقبات البيروقراطية، ويسعى الاقتصاد الأول في أوروبا إلى التعامل مع تركيبة سكانية تطغى الشيخوخة على جزء كبير منها، بينما يفتقر إلى العمال في مجال الصحة خصوصًا وأيضًا إلى القادرين على قيادة التحولات الرقمية وفي مجال الطاقة، وفي وثيقة قُدمت في سبتمبر الماضي، قدرت الحكومة الألمانية النقص في العمالة الماهرة بنحو 240 ألفاً بحلول العام 2026.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي الاستهلاك
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي ...
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم