Atwasat

ريشي سوناك: لا عودة عن «بريكست»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 21 نوفمبر 2022, 04:53 مساء
alwasat radio

نفى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الإثنين أي مسعى لدى حكومته للتراجع عن اتفاق خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، على الرغم من استياء من بريكست في البلاد.

وقال سوناك، أحد مؤيدي بريكست، خلال المؤتمر السنوي لاتحاد قطاع الأعمال في برمنغهام إن الحياة خارج الاتحاد الأوروبي «تقدم بالفعل مزايا وفرصًا هائلة»، متحدثًا عن فرض قيود أكبر على الهجرة - وهي بند أساسي في اتفاق بريكست - وتوثيق العلاقات التجارية مع آسيا، بحسب «فرانس برس».

لن تسعى المملكة المتحدة إلى أي علاقة مع أوروبا
لكنه أضاف «دعوني أكون صريحًا: تحت قيادتي، لن تسعى المملكة المتحدة إلى أي علاقة مع أوروبا تعتمد على التوافق مع قوانين الاتحاد الأوروبي».  وغادرت المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي نهائيًا في يناير 2021 بعد سنوات من الجدل السياسي منذ الاستفتاء المثير للانقسام في عام 2016 للانفصال عن التكتل.

- سوناك: أولويتي الأولى معالجة الوضع الاقتصادي في بريطانيا
-  بريطانيا تستعد للكشف عن موازنة جديدة تنذر بالعودة إلى التقشف

وبموجب بريكست، انسحبت المملكة المتحدة من السوق الأوروبية الموحدة والاتحاد الجمركي وانتهت حرية الحركة بين الدول الأعضاء واختصاص المحاكم الأوروبية. لكن الاتفاق بين لندن وبروكسل حافظ إلى حد كبير على تجارة خالية من الرسوم الجمركية مع الأعضاء السبعة والعشرين الباقين.

تأتي تعليقات سوناك في أعقاب تقرير نشرته صحيفة صنداي تايمز جاء فيه أن «شخصيات حكومية رفيعة» تخطط «لوضع بريطانيا على الطريق نحو علاقة على النمط السويسري» مع الاتحاد الأوروبي.

علاقات أوثق بكثير مع التكتل عبر اتفاقات ثنائية
لدى سويسرا علاقات أوثق بكثير مع التكتل عبر اتفاقات ثنائية تسمح بالوصول إلى السوق الموحدة ودرجة عالية من حرية الحركة ومساهمة مالية في ميزانية الاتحاد الأوروبي.

أثار التقرير وتعليقات وزير المال جيريمي هانت الذي صوت للبقاء في الاتحاد الأوروبي بقوله الأسبوع الماضي إنه حريص على إزالة «الغالبية العظمى» من الحواجز التجارية مع الاتحاد الأوروبي، قلق الأعضاء المشككين في الاتحاد في حزب المحافظين الحاكم.

وقال زعيم حزب المحافظين السابق إيان دنكان سميث لصحيفة ذا صن «على الحكومة التركيز على ما يتعين عليها القيام به، بدلاً من محاولة إعادة فتح نقاش انتهينا منه حول أوروبا».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السعودية تعلن خطة لبناء مطار جديد في الرياض يستوعب 185 مليون مسافر
السعودية تعلن خطة لبناء مطار جديد في الرياض يستوعب 185 مليون ...
حملة بريطانية لتوفير الطاقة عبر تشجيع عزل المنازل وخفض الاستهلاك
حملة بريطانية لتوفير الطاقة عبر تشجيع عزل المنازل وخفض الاستهلاك
لاغارد ترجح عدم بلوغ التضخم ذروته في منطقة اليورو بعد
لاغارد ترجح عدم بلوغ التضخم ذروته في منطقة اليورو بعد
بايدن يناشد «كونغرس» التدخل لمنع إضراب لعمال السكك الحديدية
بايدن يناشد «كونغرس» التدخل لمنع إضراب لعمال السكك الحديدية
265 مليون يورو غرامة على «ميتا» لتقصيرها في حماية بيانات المستخدمين
265 مليون يورو غرامة على «ميتا» لتقصيرها في حماية بيانات ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط