Atwasat

ليتوانيا تفتتح مكتبا تجاريا في تايبيه

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 08 نوفمبر 2022, 08:42 صباحا
alwasat radio

أعلنت ليتوانيا افتتاح مكتب في تايبيه يهدف لتعزيز التجارة المشتركة، بعد عام على افتتاح تايوان سفارة بحكم الأمر الواقع في فيلنيوس.

وقالت وزيرة الاقتصاد الليتوانية أوسرين أرمونيت، للصحفيين في فيلنيوس: «أشعر بالسعادة لتمكننا من فتح هذا المكتب التمثيلي»، مشددة على أن الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي والمطلة على بحر البلطيق لا تعمل على تطوير العلاقات الدبلوماسية مع تايبيه، وفق وكالة «فرانس برس».

وقررت ليتوانيا استخدام اسم عاصمة الجزيرة تايبيه للإشارة إلى تايوان، في ممارسة دولية أكثر حذرا تهدف لتجنب إثارة حفيظة الصين التي تعتبر الجزيرة جزءا من أراضيها. ويأتي الإعلان عن افتتاح البعثة في أعقاب قرار تايوان استثمار مبلغ قدره 3.5 ملايين يورو في شركة ليتوانية لتكنولوجيا الليزر.

ليتوانيا «لا تطور علاقات دبلوماسية» مع تايوان
وشددت أرمونيت على أن بلدها «لا يطور علاقات دبلوماسية» مع تايوان، بل «علاقات تجارية»، وأضافت أن «ليتوانيا تطور علاقات تجارية مع مختلف المناطق».

- الصين تفرض عقوبات على مسؤولة ليتوانية زارت تايوان

وأطلق على البعثة مكتب «التمثيل التجاري الليتواني» في تايبيه، علما بأن وزيرة الاقتصاد هي التي تعيّن رئيسه.

بدورها، أشادت الخارجية التايوانية في بيان بـ«صفحة جديدة في علاقات الود والتعاون بين تايوان وليتوانيا»، وأضافت أن «تايوان وليتوانيا شريكان وثيقان على خطوط المواجهة الأمامية ضد الاستبداد. لا نتشارك قيما عالمية فحسب مثل الديموقراطية والحرية، بل نواجه أيضا التحديات الناجمة عن التعافي ما بعد الوباء والحرب الروسية الأوكرانية».

وتوترت العلاقة بين الصين وليتوانيا منذ العام الماضي عندما سمحت فيلنيوس لتايوان بفتح سفارة بحكم الأمر الواقع تحمل اسم الجزيرة، في تخل عن الممارسة الدبلوماسية المعهودة.

وفي أغسطس، أفادت الصين بأنها ستقطع العلاقات في مجال النقل مع ليتوانيا بعد زيارة قامت بها نائبة وزير النقل الليتواني إلى تايوان، كما نددت بوزير الخارجية الليتواني غابرييلوس لاندسبرغيس، المسؤول الرفيع الوحيد من دولة في الاتحاد الأوروبي الذي أعرب علنا عن تأييده للزيارة التي قامت بها رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، إلى تايوان. وفي يوليو، أثارت ليتوانيا حفيظة الصين بعدما استقبلت وفدا تايوانيا قاده رئيس البرلمان يو سي-كون.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سول تأمر سائقي الشاحنات المضربين بالعودة إلى العمل
سول تأمر سائقي الشاحنات المضربين بالعودة إلى العمل
بدء محاكمة رئيس «وايركارد» في أكبر فضيحة بقطاع المال الألماني
بدء محاكمة رئيس «وايركارد» في أكبر فضيحة بقطاع المال الألماني
شراكة اقتصادية ضخمة بين السعودية والصين
شراكة اقتصادية ضخمة بين السعودية والصين
مركز أبحاث: استثمارات شركات النفط والغاز تتسبب باحترار «كارثي»
مركز أبحاث: استثمارات شركات النفط والغاز تتسبب باحترار «كارثي»
«توتال إينرجيز» تنسحب من «نوفاتيك» الروسية للغاز وتخسر أصولا بـ3,7 مليار دولار
«توتال إينرجيز» تنسحب من «نوفاتيك» الروسية للغاز وتخسر أصولا ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط