Atwasat

«غازبروم»: روسيا ستستأنف تسليم شحنات الغاز لإيطاليا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 05 أكتوبر 2022, 10:20 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت شركة الغاز الروسية العملاقة «غازبروم»، الأربعاء، أن روسيا ستستأنف شحنات الغاز إلى إيطاليا بعد تعليقها بسبب «مشكلة» في النمسا التي يمر عبرها الغاز الروسي.

وقالت المجموعة الروسية في بيان نقلته «فرانس برس»: «بالتعاون مع مشترين إيطاليين، تمكنت شركة غازبروم من إيجاد حل لتنسيق التفاعل في ظل شروط التغييرات» التنظيمية على الجانب النمساوي التي حدثت «في نهاية سبتمبر» وأدت إلى تعليق الإمدادات إلى إيطاليا.

تضارب حول أسباب إيقاف ضخ الغاز لإيطاليا
وأوقفت مجموعة «غازبروم» الروسية، السبت، بشكل تام شحنات الغاز إلى «إيني» وعزت الأمر إلى «استحالة نقل الغاز عبر النمسا»، بسبب الأنظمة الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ في الأول من أكتوبر. ويمر معظم الغاز الروسي الذي يجرى تسليمه إلى إيطاليا عبر أوكرانيا، عبر خط أنابيب الغاز «تاغ» (TAG) الذي يصل إلى تارفيسيو في شمال البلاد، على الحدود مع النمسا.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة «إيني» كلوديو ديسكالزي، الإثنين، سبب التعليق. وقال إن «شركة غازبروم كان ينبغي أن تقدم ضمانة نقدية  لمرور الغاز إلى الناقل الذي يمرره من النمسا إلى إيطاليا، وهو ما لم يكن موجودًا من قبل، ولم تدفع شركة غازبروم».

وقالت «غازبروم»، الأربعاء، إن الجهة الناظمة للقطاع النمساوي «إي كنترول» أعلنت «أنها مستعدة لتأكيد مواعيد النقل الخاصة بشركة غازبروم إكسبورت، ما سمح باستئناف شحنات الغاز الروسي عبر الأراضي النمساوية». 

واكدت شركة «إيني» العملاقة «أن تدفقات الغاز المزودة من قبل شركة غازبروم قد استؤنفت اليوم»، ورحبت في بيان بالتوصل إلى «حل، بفضل إيني والأطراف المعنية، للعقبات الناجمة عن الانظمة الجديدة  التي أدرجتها الهيئة الناظمة النمساوية».

ودعت «إي كنترول»، في الأيام الأخيرة، شركة الغاز الروسية العملاقة إلى «الامتثال» للقواعد الجديدة و«اتخاذ الإجراءات اللازمة للوفاء بالتزاماتها التعاقدية». وأعلنت شركة «إيني» الإيطالية، من جهتها، عن استعدادها لدفع ضمان قدره 20 مليون يورو لإلغاء التعليق واستئناف تسليم نحو 20 مليون متر مكعب من الغاز الروسي يوميًا. 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: تغير المناخ يقلص الناتج المحلي الإجمالي العالمي في 2050 بـنسبة 20%
دراسة: تغير المناخ يقلص الناتج المحلي الإجمالي العالمي في 2050 ...
واشنطن تعتزم إعادة فرض عقوبات نفطية على فنزويلا
واشنطن تعتزم إعادة فرض عقوبات نفطية على فنزويلا
بايدن يتهم الصين بـ«الغش» بشأن أسعار الصلب
بايدن يتهم الصين بـ«الغش» بشأن أسعار الصلب
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول الفقيرة
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول ...
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم