Atwasat

كورونا يفرض على شركات الطيران تخفيض أسعار الرحلات

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 16 مارس 2020, 02:03 مساء
WTV_Frequency

فرضت تداعيات جائحة فيروس «كوفيد-19» المعروف بكورونا المستجد على بعض شركات الطيران بمختلف أنحاء العالم تخفيض أسعار الرحلات.

وتواجه حركة السفر جوا على مستوى العالم إغلاقا واسع النطاق، في إطار المساعي الدولية لاحتواء وباء كورونا، بعد أن أعلنت شركات الطيران تقليص وتخفيض أسعار رحلاتها الجوية، وحظرت العديد من البلدان السفر وأوصت بالعزل.

وتعرضت شركات الطيران لجرعات متعددة من الأخبار السيئة يومي السبت والأحد رغم انخفاض الأسعار، وذلك بعد ساعات من إعلان البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستوسع نطاق القيود المفروضة على سفر الأوروبيين إليها لتشمل المسافرين القادمين من بريطانيا وإيرلندا اعتبارا من مساء الاثنين.

وفرض عدد من دول أميركا الجنوبية قيودا على الطيران، وانضمت أستراليا إلى نيوزيلندا في مطالبة جميع الأجانب القادمين إلى البلاد بالالتزام بالعزل الذاتي لمدة 14 يوما.

وقالت شركة «أميركان إيرلاينز»، ثاني أكبر شركة في العالم، السبت، إنها تعتزم تقليص الرحلات الدولية بنسبة 75% حتى السادس من مايو، وأوقفت تشغيل كل أسطولها من الطائرات عريضة البدن تقريبا.

ولم يتوقف الضرر على الرحلات الجوية فحسب، فقد أعلنت وزارة الصحة البريطانية، السبت، أن صناعة الرحلات البحرية عانت أيضا انتكاسة أخرى عندما وضعت سفينتان في الحجر الصحي في تشيلي، بعد أن أثبتت الفحوص إصابة رجل بريطاني مسن على متن إحداهما بفيروس كورونا.

وقالت الحكومة الأميركية، السبت، إنها ستبدأ «على الفور» في العمل على طرق لمساعدة صناعات الطيران والرحلات البحرية المتضررة من فيروس كورونا في الوقت الذي تحاول فيه وقف الخسائر وحماية الوظائف.

وذكر الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»، الخميس، أن شركات الطيران قد تخسر 63 إلى 113 مليار دولار من إيرادات نقل المسافرين عالميا في 2020، بناء على مدى انتشار فيروس كورونا، وقال برايان بيرس كبير اقتصاديي الاتحاد خلال إيجاز صحفي في سنغافورة إن المرة السابقة التي واجه فيها القطاع صدمة كهذه كانت في 2009 أثناء الأزمة المالية العالمية.

وأوضح «إياتا» أن تصور خسارة 63 مليار دولار يقوم على افتراض انحصار المرض في الأسواق الحالية التي بها أكثر من 100 حالة مسجلة كما في الثاني من مارس، أما الخسارة الأعلى فعلى أساس توقعات لانتشار المرض على نطاق أوسع.

وسيعني هذا التراجع أن تنخفض إيرادات نقل المسافرين عالميا بين 11 و19%، وكان الاتحاد قال في 20 فبراير إن تفشي الفيروس سيكلف شركات الطيران إيرادات قدرها 29.3 مليار دولار، في حالة اقتصار التفشي بدرجة كبيرة على الأسواق المرتبطة بالصين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط ترتفع وسط توقعات باستمرار «أوبك بلس» في خفض الإنتاج
أسعار النفط ترتفع وسط توقعات باستمرار «أوبك بلس» في خفض الإنتاج
صندوق النقد يرفع توقعات النمو للصين إلى 5%
صندوق النقد يرفع توقعات النمو للصين إلى 5%
الكويت ترفع طاقة التكرير إلى 1.83 مليون برميل يوميا
الكويت ترفع طاقة التكرير إلى 1.83 مليون برميل يوميا
الحكومة المصرية ترفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشًا
الحكومة المصرية ترفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشًا
واشنطن تعزز دعمها للقطاع الخاص الكوبي وسط انتقاد رسمي لحالة «الاختناق الاقتصادي»
واشنطن تعزز دعمها للقطاع الخاص الكوبي وسط انتقاد رسمي لحالة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم