Atwasat

إيران تطلب مساعدة قدرها 5 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي لمكافحة «كورونا»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 12 مارس 2020, 05:18 مساء
WTV_Frequency

طلبت إيران، الخميس، من صندوق النقد الدولي السماح لها فوراً بالحصول على مساعدة مالية قدرها خمسة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي تتيح لها مواجهة فيروس «كورونا» المستجدّ.

وأكد حاكم المصرف المركزي الإيراني، عبدالناصر همّتي، في منشور على حسابه على موقع «إنستغرام» ونشرته وكالة أنباء «إرنا» الإيرانية، أنه «طلب رسميا عبر رسالة في السادس من مارس إتاحة الوصول إلى أداة التمويل السريع».

وكتب همّتي على «إنستغرام»، نظراً إلى «التفشي الواسع النطاق لفيروس كورونا المستجدّ في بلادنا ولضرورة مواصلة اتخاذ تدابير قوية بهدف الوقاية والشفاء من هذا المرض ولمواجهة تداعياته الاقتصادية، تطلب إيران مساعدة قدرها خمسة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي».

ولم ينشر همّتي صورة الرسالة التي قال إنه وجّهها إلى الصندوق، وبحسب الموقع الإلكتروني لصندوق النقد الدولي، تقدّم أداة التمويل السريع «مساعدة مالية سريعة لكل الدول الأعضاء التي لديها حاجة ماسة لميزان مدفوعات».

وكتب وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، على «تويتر» أن مديرة الصندوق كريستينا جيورجيفا «قالت إن الدول المتأثرة (بوباء كوفيد-19) ستحظى بالدعم عبر أداة التمويل السريع» في منظمتها.  

وأضاف ظريف «طلب مصرفنا المركزي إتاحة الوصول الفوري إلى هذه الأداة» ولم تحصل إيران على مساعدة من صندوق النقد منذ حصولها على «قرض دعم» بين عامي 1960 و1962، بحسب بيانات الصندوق.

وتابع ظريف: «يجب على مجلس إدارة صندوق النقد الدولي الالتزام بتفويض الصندوق والتصرف بمسؤولية»، ويُفترض أن يوافق مجلس إدارة الصندوق على القروض التي يمكن أن تمنحها الهيئة وعملياً لا يمكن اتخاذ أي قرار ضد إرادة الولايات المتحدة.

وتمارس واشنطن حالياً سياسة «الضغوط القصوى» التي تهدف إلى استنزاف الموارد المالية للدولة الإيرانية والرئيس الأميركي دونالد ترامب لم يُظهر أي نية بالتراجع عن ذلك.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«غولدمان ساكس»: انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية يدعم الطلب على النفط حتى 2034
«غولدمان ساكس»: انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية يدعم الطلب على ...
الطاقة والاستثمار والدفاع على جدول أعمال زيارة رئيس الإمارات إلى كوريا الجنوبية
الطاقة والاستثمار والدفاع على جدول أعمال زيارة رئيس الإمارات إلى ...
أسعار النفط ترتفع وسط توقعات باستمرار «أوبك بلس» في خفض الإنتاج
أسعار النفط ترتفع وسط توقعات باستمرار «أوبك بلس» في خفض الإنتاج
صندوق النقد يرفع توقعات النمو للصين إلى 5%
صندوق النقد يرفع توقعات النمو للصين إلى 5%
الكويت ترفع طاقة التكرير إلى 1.83 مليون برميل يوميا
الكويت ترفع طاقة التكرير إلى 1.83 مليون برميل يوميا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم