Atwasat

انطلاق الدورة 19 لمهرجان موازين الموسيقي وسط دعوات للمقاطعة تضامنًا مع غزة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 22 يونيو 2024, 09:33 مساء
WTV_Frequency

انطلقت في المغرب الدورة التاسعة عشرة لمهرجان «موازين إيقاعات العالم»، مساء أمس الجمعة على وقع عدد من الحفلات الغنائية كان من أبرز نجومها المصرية أنغام واللبنانية كارول سماحة.

وقدمت أنغام حفلها على مسرح النهضة المخصص للموسيقى العربية بصحبة الفرقة الموسيقية تحت قيادة المايسترو هاني فرحات لكن مع حضور جماهيري متواضع مقارنة بالدورات السابقة للمهرجان الأضخم موسيقيا في المغرب، وفقا لـ«فرانس 24».

ولم يكن الإقبال كبيرا في مسرح السويسي المخصص للموسيقى العالمية وكذلك مسرح شاطئ سلا المخصص لفناني المغرب بينما كان الحضور في مسرح محمد الخامس الذي أقيم عليه حفل اللبنانية كارول سماحة جيدا.

لا ترقص على جراح إخوانك
وسبقت الفعاليات دعوات للمقاطعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تضامنا مع سكان قطاع غزة حيث أطلق نشطاء مغاربة وسم «لا ترقص على جراح إخوانك» كما استدعوا من الذاكرة معاناة المتضررين من زلزال الحوز الذي وقع في سبتمبر للمطالبة بتركيز الاهتمام على الأولويات بدلا من إقامة المهرجانات.

وقال أحد المنظمين طالبا عدم نشر اسمه «لا يمكن الحكم على نجاح المقاطعة من عدمها في أولى أيام المهرجان، قد تتغير المعطيات في الأيام المقبلة»، ورفض الإفصاح عن حجم بيع التذاكر أو إذا كان ضعف الإقبال قد فاجأ المنظمين. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من جمعية مغرب الثقافات المنظمة للمهرجان.

ويشار إلى أن حجم الإقبال لم يكن عائقا أمام الجمهور الذي حضر حفل أنغام وحرص على رؤيتها على المسرح والتفاعل معها غناء وتصفيقا حيث قدمت باقة من أشهر أغانيها مثل «بخاف أفرح» و«أتمنى له الخير» و«يا ريتك فاهمني» و«أساميك الكتيرة».

وعلى مسرح محمد الخامس، أطربت كارول سماحة جمهورها بأشهر أغانيها مثل «بحبك يا حبيبي» و«اسمعني» كما أهدت أغنية خاصة للعزاب.

وقالت سيدة قدمت نفسها باسم أسماء «صحيح أن الأوضاع الاقتصادية ليست على ما يرام في ظل ارتفاع الأسعار الصاروخي، لكن هذا لا يمنع من الترويح عن النفس خصوصا وأنني من محبي أنغام».

عودة مهرجان كناوة وموسيقى العالم المغربي بعد توقف 3 سنوات
المغربية منال بنشليخة تطرح «ما خلاو ما قالو»
إعلاميون ينسحبون من برنامج تدريب لـ«دوتشي فيله» بسبب «ازدواجية المعايير» في تغطية الحرب على غزة

وقالت أسماء إن «الموسيقى هي الحياة، هي الفرح، وكم نحتاج نحن كشعوب للفرح والسعادة رغم كل شيء يصير بالمنطقة.. نحن بنتحدى الخوف والموت بهذه السهرة».

ويستمر المهرجان حتى 29 يونيو ببرنامج يشمل مجموعة من الفنانين العرب والأجانب من بينهم اللبنانية هيفاء وهبي والمصري محمد رمضان واليمنية بلقيس والمغربية سميرة سعيد والأسترالية كايلي مينوغ والأميركية كاميلا كابيو والإسكتلندي كالفين هاريس.

ويعد «موازين» من أكبر المهرجانات الموسيقية في المغرب وشمال أفريقيا حيث ذكر المنظمون أن آخر دورة أقيمت في العام 2019 جذبت أكثر من مليوني زائر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
صراع الهوية والانتماء في منظور مسرحي بلجيكي من أصل لبناني
صراع الهوية والانتماء في منظور مسرحي بلجيكي من أصل لبناني
مصلحة الآثار تتفقد جرفا في لبدة ظهر بسبب «كاشيك»
مصلحة الآثار تتفقد جرفا في لبدة ظهر بسبب «كاشيك»
اللغة العربية ضيفة الشرف في مهرجان «أفينيون» الفرنسي في 2025
اللغة العربية ضيفة الشرف في مهرجان «أفينيون» الفرنسي في 2025
توقيف المغني ويز خليفة لحيازته مادة الحشيش
توقيف المغني ويز خليفة لحيازته مادة الحشيش
وفاة الممثلة شانين دورتي عن 53 عاما
وفاة الممثلة شانين دورتي عن 53 عاما
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم