Atwasat

وفاة المغنية الفرنسية أيقونة الستينات فرانسواز هاردي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 12 يونيو 2024, 08:06 مساء
WTV_Frequency

توفيت المغنية الفرنسية فرانسواز هاردي، أيقونة ستينات القرن العشرين وصاحبة النجومية العالمية، عن عمر يناهز 80 عاما، على ما أعلن نجلها توما دوترون مساء الثلاثاء عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ونشر توما دوترون صورة تجمعه بوالدته عندما كان طفلاً، وأرفقها بتعليق «لقد رحلت أمي»، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وكتبت وزيرة الثقافة رشيدة داتي، عبر مواقع التواصل، «كيف أقول لها وداعاً؟»، في استعارة لكلمات أغنية شهيرة للمغنية، مشيدةً بمَن وصفتها «أسطورة الأغنية الفرنسية».

وكتب المغني ميشال بولناريف «حزن هائل. لقد ألهمتني كثيراً...»، فيما قالت المغنية كارلا بروني «أرقدي بسلام..».

وفاة عميدة السينما الفرنسية ميشلين بريل عن 101عاما
معرض يخصص للمغنّي الفرنسي الراحل جوني هاليداي في باريس
وفاة الممثل والمغني الفرنسي غي مارشان

وكتب رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال، في منصة «إكس»، «أيقونة فرنسية، وصوت فريد يبعث بالهدوء، فرانسواز هاردي أثّرت بأجيال من الفرنسيين وستبقى راسخة في لحظات الحياة. بالنسبة إلي، إنها طفولتي بأكملها».

وفي تصنيف مجلة «رولينغ ستون» الأميركية العام 2023 لأفضل 200 مغنية على الإطلاق، كانت هاردي المغنية الفرنسية الوحيدة التي برزت فيه.

وشُخصت إصابة النجمة الفرنسية العام 2004 بالسرطان الذي حوّل حياتها إلى كابوس.

وقالت هاردي في وقت سابق لمجلة «باري ماتش» العام 2023 إنها تتمنى «الموت سريعاً، من دون مواجهة تحديات كثيرة كالصعوبة في التنفس».

وسيتذكر الجمهور صوتها الرقيق خصوصاً في أغنية «تو لي غارسون إيه لي فيّ»، وزواجها من جاك دوترون الذي أنجبت منه ابنها توما الذي أصبح مغنياً أيضاً كوالديه.

وكانت أيضا سفيرة للأناقة الفرنسية و«مثالا أنثويا» لميك جاغر، وشخصية خيالية لبوب ديلان وديفيد بووي.

 مسيرة هاردي الفنية
بدأت مسيرة هاردي الفنية العام 1962 بأغنية «تو لي غارسون إيه لي فيّ» التي لاقت نجاحاً كبيراً، إذ بيع أكثر من مليوني نسخة منها. وتولّت هاردي كتابة هذه الأغنية وتلحينها، وهو ما كان نادراً في تلك المرحلة.

كان عمرها آنذاك 18 عاما، وكانت أول أغنية لها، وقد نجحت في حجز مكان لها على الساحة الفنية في فترة كانت تشهد رواجاً لموجة في موسيقى البوب عُرفت بالـ«يي يي»، رغم أنها لم تلتصق حقيقة بهذا النوع الفني.

وسرعان ما ظهرت على الصفحات الأولى للمجلات، في صور التقطها في فرنسا حبيبها آنذاك جان ماري بيرييه، وعلى المستوى العالمي وليام كلاين الشهير.

وكان شعر هاردي طويلاً مع غرّة احتفظت بها حتى بعد اعتمادها قصة شعر قصير جداً. وكانت ترتدي فساتين من تصميم باكو رابان.

زواج لم يستمر
وكانت قصة حبها الكبيرة مع دوترون الذي كان مغنياً ناجحاً أيضاً من أبرز أغانيه «إيه موا، إيه موا، إيه موا» سنة 1966) . وأنجب الثنائي توما الذي أصبح بنفسه مغنياً.

لكن علاقتهما لم تكن مستقرة، خصوصاً بعد خيانة دوترون لها. وقبل انفصالهما (من دون طلاق)، كانا يعيشان في طبقتين منفصلتين داخل مبنى في باريس.

وبرزت حياتها الزوجية بحلوها ومرها في مختلف أعمالها، بدءا من «ميساج بيرسونيل» التي حققت نجاحا كبيرا عام 1973، وصولاً إلى «بيرسون دوتر»، عنوان أحدث ألبوم أصدرته عام 2018.

ومن بين أعمال فرانسواز هاردي أيضاً «مونامي لا روز» (1964) و«كومان تو دير أديو» (1968)، بالإضافة إلى ألبوم «لا كيستيون» مع البرازيلية توكا.

وبرزت أغنية «لو تان دو لامور» في فيلم «مونرايز كينغدم» للمخرج ويس اندرسون. ولا تمر مقابلة لموريسي، المغني السابق في فرقة «ذي سميثس»، من دون ذكر هذه الأغنية.

الموت اختبار كبير
ونشأت هاردي مع أختها في كنف أم عازبة، ولم تحصل على أول غيتار لها إلا في سن السادسة عشرة. وطرقت باب شركة تسجيل للمرة الأولى بعد قراءة إعلان صغير في الصحف.

وقالت لوكالة «فرانس برس» في العام 2018 «كنت أبحث طوال حياتي عن ألحان جميلة»، مشيرة إلى أنّ «أجمل المواضيع اللحنية هي دائماً حزينة أو رومانسية»، وأوضحت أن الغناء لم يكن سهلاً لها وسرعان ما تركت المسرح.

وتطرقت بصراحة عن إصابتها بالسرطان، واحتمال وفاتها جراء الإصابة به.

وقالت إن «الموت هو فقط للجسد الذي هو ذو جوهر مادي. بالموت، يحرر الجسد الروح التي هي ذات جوهر روحاني. لكن الحقيقة تظل أن موت الجسد هو اختبار كبير وأنا أخاف منه بقدر ما يخشاه الجميع».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
صراع الهوية والانتماء في منظور مسرحي بلجيكي من أصل لبناني
صراع الهوية والانتماء في منظور مسرحي بلجيكي من أصل لبناني
مصلحة الآثار تتفقد جرفا في لبدة ظهر بسبب «كاشيك»
مصلحة الآثار تتفقد جرفا في لبدة ظهر بسبب «كاشيك»
اللغة العربية ضيفة الشرف في مهرجان «أفينيون» الفرنسي في 2025
اللغة العربية ضيفة الشرف في مهرجان «أفينيون» الفرنسي في 2025
توقيف المغني ويز خليفة لحيازته مادة الحشيش
توقيف المغني ويز خليفة لحيازته مادة الحشيش
وفاة الممثلة شانين دورتي عن 53 عاما
وفاة الممثلة شانين دورتي عن 53 عاما
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم