Atwasat

انطلاق معرض تونس الدولي للكتاب.. وتوزيع جوائز الإبداع الأدبي والفكري

القاهرة - بوابة الوسط السبت 20 أبريل 2024, 03:58 مساء
WTV_Frequency

انطلقت فعاليات الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب، أمس الجمعة، بمشاركة 25 دولة، من بينها إيطاليا «ضيف الشرف»، تحت شعار «امض أبعد مما ترى عيناك.. وفي يديك كتاب».

ويشتمل المعرض على أكثر من 109 آلاف عنوان كتاب بمختلف اللغات، ويتضمن أنشطة وبرامج تضامنية مع الشعب الفلسطيني، وستستمر فعاليات الدورة المقامة في قصر المعارض بالكرم في الضاحية الشمالية لتونس العاصمة حتى 28 أبريل الحالي.

ويذكر أن المعرض هذا العام نُظم وأُقيم في وقت قياسي، خاصة أنه كان سيؤجل إلى وقت لاحق لولا تدخل الرئاسة، للإبقاء على موعده السنوي، نظرا لأهميته بالنسبة للجمهور والباحثين والقراء، وفقا لتصريحات الناطقة الإعلامية للمعرض، هند السوداني.

استضافة الكاتبة الفلسطينة عدنية شبلي
وقالت «السوداني» إن المعرض سيستضيف الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي، التي حرمت من تسلم جائزتها في معرض فرانكفورت للكتاب، والتي تزور تونس للمرة الأولى.

ومن بين ضيوف المعرض العرب الروائي الجزائري واسيني الأعرج، ومحمود بيرم، حفيد الشاعر بيرم التونسي، ونجل الشاعر الكويتي الراحل عبدالعزيز سعود البابطين.

مهرجان باريس للكتاب يسعى إلى اجتذاب الفئة الشابة المبتعدة عن المطالعة
شاهد في «هنا ليبيا»: جولة بضريح عمر المختار ومشاركة ليبية بمعرض تونس للكتاب
الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي تتحدث للمرة الأولى منذ إلغاء حفل توزيع جوائزها في «فرانكفورت»

وخصص المعرض في يومه الأول ندوة للاحتفاء بالشاعر التونسي الراحل محمد الغزي، الذي تُوفي في ينايرعن 75 عاما، «اعترافا بدوره في تجديد الشعر التونسي، وإثرائه المدونة الشعرية التونسية والعربية بدواوين مثلت عزفا منفردا جعل صوته الشعري متميزا في سيمفونية الشعر العربي الحديث، بالإضافة إلى مؤلفاته النقدية».

أسماء الفائزين بجوائز المعرض
وأعلنت اللجنة المنظمة معرض تونس الدولي للكتاب في دورته الـ38 أسماء الفائزين بجوائز الإبداع الأدبي والفكري، حيث فازت ريحان بوزغندة بجائزة «البشير خريّف للإبداع الأدبيّ في الرّواية» عن عملها الأدبي «المنسي في الحكاية» الصادر عن دار «أوتار للنشر».

وكانت جائزة «الطَّاهر الحدّاد في الدّراسات الإنسانيّة والأدبيّة» من نصيب الباحثة نجلاء الكبيّر عن عملها «الفن والذكاء الاصطناعي»، الصادر عن دار الكتاب للنشر.

وحازت الروائية آمنة الرميلي جائزة «علي الدّوعاجي للإبداع الأدبيّ في الأقصوصة» عن مجموعتها القصصية «الجيعان»، الصادرة عن دار محمد علي الحامي للنشر.

وفاز مناصفة بجائزة «فاطمة الحدّاد في الكتابات الفلسفيّة» الكتابان «نيتشه الفيلسوف الصريح» لأبو ميارة عز الديني عن دار الوسام للنشر، و«جمال الدين الأفغاني» لعمر الشارني عن دار محمد علي الحامي.

وحصل الشاعر فتحي النصري على جائزة «مصطفى خريّف للشّعر» عن عمله «المعلقة وقصائد أخرى»، الصادر عن مجمع الأطرش.

وفاز الكاتب والمترجم فتحي بالحاج يحيى بجائزة «الصّادق مازيغ في التّرجمة» عن ترجمته لكتاب «الانتفاضة التونسية.. رائدة الحركات الشعبية الجديدة»، الصادر عن دار محمد علي الحامي للنشر، وذلك عن نص أصلي باللغة الفرنسية للمؤلف جون مارك سلمون.

وذهبت جائزة «نور الدين بن خذر للنشر» لدار «كلمة» للنشر والتوزيع، للسنة الثانية على التوالي، بينما آلت جائزة «عبدالقادر بن الشيخ للنشر الخاصة بالأطفال واليافعين» إلى دار «ورشات» للنشر.

وخلال حفل الافتتاح الرسمي، كرّمت الدورة عدداً من الكتّاب، وهم: محمود عبدالفتاح مصطفى بيرم التونسي، حفيد الشاعر بيرم التونسي، والفنان رسام الكاريكاتير علي عبيد، والكاتب عبدالواحد براهم من تونس، والفقيد عبدالعزيز سعود البابطين من دولة الكويت، وتسلم الجائزة نجله.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جورج لوكاس يتسلّم السعفة الفخرية في «كان»
جورج لوكاس يتسلّم السعفة الفخرية في «كان»
«أمسية للوفاء» في الذكرى السابعة لتأسيس مركز وهبي البوري الثقافي
«أمسية للوفاء» في الذكرى السابعة لتأسيس مركز وهبي البوري الثقافي
إخلاء سبيل نيكي ميناج بعد القبض عليها بمخدر الحشيش
إخلاء سبيل نيكي ميناج بعد القبض عليها بمخدر الحشيش
وفاة ريتشارد شيرمان مؤلف أشهر أغنيات أفلام «ديزني»
وفاة ريتشارد شيرمان مؤلف أشهر أغنيات أفلام «ديزني»
إرجاء حفلة سبرينغستين في مارسيليا لفقدانه صوته
إرجاء حفلة سبرينغستين في مارسيليا لفقدانه صوته
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم