Atwasat

مغنّ أسترالي يجوب مترو لندن عازفاً بالغيتار

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 31 مارس 2024, 11:05 صباحا
WTV_Frequency

يحمل دان تريدجيت غيتاره الصوتي ويجوب أنفاق القطارات اللندنية، إذ يسعى هذا المغني الأسترالي وموسيقي الشوارع (27 عاماً) إلى أن يصبح أول من يعزف أمام كل محطات مترو بالعاصمة البريطانية.

وبينما يعد هذا التحدي كبيرا في ظل وجود 272 محطة موزّعة على ثلاثة عشر خطاً في العاصمة البريطانية، يقول الشاب بعد إنهائه العزف على الغيتار في محطة «أبتون بارك» شرق المدينة: «ينتابني خوفا أحياناً عندما أنظر إلى الخريطة وأرى كل المحطات التي لا يزال يتعيّن عليّ العزف فيها»، وفقاً لوكالة «فرانس برس».

ويضيف: «لكن عندما أقول لنفسي إنني أنهيت العزف في نصفها تقريبا أشعر بالتحفيز».

بدأ تريدجيت هذه المغامرة الموسيقية في أبريل 2023، بعدما ألغى دورة كان من المفترض أن يقدمها. وبحثاً عن طرق لقضاء وقت فراغه، بدأ يعزف في الشوارع.

-وفاة المغني البريطاني ستيف هارلي عن 73 عامًا
-فيلم عن سيرة مغني الريغي بوب مارلي يتصدر شباك التذاكر

وتولى تصوير نفسه وهو يعزف، ثم نشر مقطع الفيديو عبر الإنترنت، فحقق نجاحا كبيرا، وتشجع على تكرار التجربة، لاعتباره ذلك سيعرّف الناس أكثر عليه.

وكان تريدجيت يرغب في البداية بالعزف أمام الأماكن الشهيرة في لندن كعجلة «لندن آي» الشهيرة المحاذية لنهر التايمز أو بجوار ساعة بيغ بن، ولكن سرعان ما قال في قرارة نفسه: «المترو في حد ذاته يحمل أهمية، وسيكون طريقة جيدة للتنقل في مختلف أنحاء العاصمة».

لكنّ العزف داخل محطات المترو ليس بخطوة سهلة، إذ ينبغي حصول الفنان على تصريح رسمي يُمنح بعد منافسة تجري بين مجموعة كبيرة من الموسيقيين، فقرر دان أن يعزف خارج المحطات، ويؤدي أغاني لأوازيس وكولد بلاي وإد شيران.

مساعدة المشرّدين
وبعدما لاحظ الشاب المتحدر من مدينة بيرث في غرب أستراليا أنّ المبالغ التي جمعها من المارة لا بأس بها، قرر إطلاق حملة لجمعية «غلاس دور» المعنية بمساعدة المشردين.
ويعتَقَد أن أكثر المحطات ارتياداً في لندن، مثل ليستر سكوير أو بيكاديللي سيركس في المركز السياحي، ستكون الأكثر ربحا.

لكن في الواقع، يحقق تريدجيت أكبر قدر من النجاح عندما يعزف في أماكن بعيدة عن المركز، إذ يقول: «ربما الناس هناك أكثر ارتياحاً، فلا يكونون مستعجلين عندما يخرجون من بيوتهم، ولديهم المزيد من الوقت للتنزه والمشاهدة والدردشة».

كان تريدجيت يعزف في «ديستريكت لاين»، وهو خط مترو يضم العدد الأكبر من المحطات، بينما يُظهر المارة الذين يتوقفون لرمي النقود أو التبرع عبر محطة دفع بالبطاقة المصرفية يحملها دان معه فضولاً للتعرف أكثر على هذا الأسترالي، ومشروعه الطموح.

ويأمل تريدجيت جمع عشرة آلاف جنيه إسترليني (12615 دولاراً)، وتمكّن حتى اليوم من جمع ما يزيد قليلا على ألف جنيه إسترليني، ويقول: «سيكون الأمر صعباً، لكنني مصمم على هذا الهدف، وسنرى ماذا سأحقق».

وهذه المشاريع من شأنها أن تضيف 158 محطة إلى هدفه الأساسي، بينما بدأ يفكر بالتحديات المستقبلية كتوسيع نشاطه إلى محطات فوق الأرض أو قطارات الركاب أو خط دوكلاندز لايت رالوايز، الذي يربط المدينة بحيّ كناري وارف التجارية إلى الشرق من لندن.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فنانون أيرلنديون يطالبون بمقاطعة «يوروفيجن»
فنانون أيرلنديون يطالبون بمقاطعة «يوروفيجن»
لأول مرة.. ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب في 2024
لأول مرة.. ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب في 2024
ذكرى الوحدة الوطنية تحت مجهر القبة الفلكية
ذكرى الوحدة الوطنية تحت مجهر القبة الفلكية
أولمبياد باريس: متحف اللوفر يقدم جلسات رياضية أولمبية
أولمبياد باريس: متحف اللوفر يقدم جلسات رياضية أولمبية
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم