Atwasat

تجارب أداء في لندن لاختيار «نجوم المترو»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 02 مارس 2024, 06:20 مساء
WTV_Frequency

تأهلَ نحو 280 مرشحاً من أصل 450 إلى المرحلة النهائيات من التجارب التي تجريها هيئة النقل في لندن لاختيار فنانين يتوزعون على 40 نقطة في شبكة القطار ليتولوا مهمة العزف والغناء يومياً أمام الملايين من مستخدمي المترو.

وبين سلّمَيْن كهربائيَيْن في محطة ساذرك في وسط لندن، يخرج عدد من المرشحين آلاتهم الموسيقية ويمرّنون أصواتهم في الصباح الباكر، وفقا لوكالة «فرانس برس».

كان بيتر ويلوبي (35 عاماً) أول المتنافسين في تجارب الأداء التي تُنظّمها هيئة النقل في لندن للمرة الأولى منذ جائحة كوفيد-19 حيث يبدأ وهو يعزف على الغيتار، بتأدية أغنية «آيرونك» للمغنية ألانيس موريسيت أمام لجنة تحكيم تضم موسيقيين محترفين وموظفين في المترو يدوّنون ملاحظاتهم ثم ينادون من دون إضاعة الوقت المرشح التالي.

فرقة نيويوركية شابة تنافس على جوائز «غرامي»
«مسرح بلا إنتاج» يمنح جائزة الأداء الحركي للفنان حسين العبيدي
مواعيد اختبارات «آراب جوت تالنت» في القاهرة والإسكندرية

ويُفترض أن تؤدي هذه الاختبارات إلى اختيار أفضل الموسيقيين للعزف في 40 موقعاً في شبكة مترو الأنفاق.

ويقول بيتر ويلوبي الذي بدأ بالعزف في مسقط رأسه إيبسويتش (شرق إنكلترا) عندما كان مراهقا «بالنسبة إلي، إنها فرصة لمعاودة ممارسة شيء أحبه»، ويضيف وهو ممثل أيضاً «أؤمن كثيرا بقوة العرض»، آملا في أن تختاره اللجنة للأداء أمام 3,5 ملايين شخص يستخدمون يومياً مترو العاصمة.

التنافس مع أفضل الموسيقيين
من بين 450 شخصا سجّلوا أسماءهم لإجراء الاختبارات الأولى، اختير 280 موسيقيا في المرحلة النهائية المقرر أن تستمر عشرة أيام، ويُفترض أن يهدف أداؤهم في شبكة المترو إلى إسعاد المسافرين، بحسب جاستين سيمونز، نائبة رئيس بلدية لندن المسؤولة عن الثقافة.

أما أندرو برويل، وهو عازف ساكسفون من منطقة إسيكس شرق لندن، فيؤدي أغنية «بيربل رين» لبرنس و«وات ايه وَندرفل وورلد» للويس أمسترونغ. ويرى في هذه التجربة فرصة لمعرفة ما إذا كان بإمكانه التنافس مع أفضل الموسيقيين، بعد تسع سنوات من العزف على هذه الآلة.

وبدأ هذا الرجل البالغ 62 عاماً يتلقى الدروس عن طريق المصادفة، إذ كان قد تقاعد مبكرا من منصب إداري في شركة «فورد» لتصنيع السيارات، وبعدما لاحظ المقربون من أندرو تقدمه المبهر، اقترحوا عليه أن يؤدي بشكل احترافي. فجعل من العزف على الساكسفون «حياة ثانية له بعد التقاعد»، وبدأ يؤدي خلال حفلات ومناسبات أو في الشارع، ويتبرع بجزء من أرباحه للمنظمات الخيرية.

الحمض النووي للندن
وتشير هيئة النقل في لندن إلى أن اختيار هؤلاء الموسيقيين يستند إلى نوعية الموسيقى وحضورهم، ويمكن لأعضاء اللجنة اختيار أي عدد يرغبون فيه من المتأهلين للتصفيات النهائية.

ونظام تجارب الأداء والتراخيص الممنوحة للموسيقيين الذين يؤدون في شبكة المترو، قائم منذ نحو عشرين عاما في لندن.

وتشير انجي جي التي تعزف في شبكة مترو لندن منذ سنوات عدة إلى أن عددا كبيرا من الموسيقيين لم يعودوا مطلقاً بعد فترة الحجر التي فرضتها الجائحة في العاصمة البريطانية، لكنّها واصلت العزف والغناء «حيثما وجدت شخصاً»، وتقول «إن ذلك جيد للعامّة ولصحتنا النفسية أيضاً».

وتقول جاستين سيمونز، التي تشيد بثراء مشهد العاصمة  من عروض كبيرة إلى حفلات الهواة في الحانات، إن «الموسيقى جزء من الحمض النووي للندن».

وستعلن لجنة التحكيم أسماء الموسيقيين المختارين بحلول نهاية مارس، فيما سيبدأ سكان لندن برؤيتهم في شبكة المترو اعتبارا من نوفمبر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ذكرى الوحدة الوطنية تحت مجهر القبة الفلكية
ذكرى الوحدة الوطنية تحت مجهر القبة الفلكية
أولمبياد باريس: متحف اللوفر يقدم جلسات رياضية أولمبية
أولمبياد باريس: متحف اللوفر يقدم جلسات رياضية أولمبية
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب «33»
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب ...
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم