Atwasat

النجم البريطاني إد شيران يكسب الدعوى المرفوعة ضده في نيويورك بتهمة السرقة الأدبية

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 05 مايو 2023, 01:32 مساء
WTV_Frequency

كسب نجم موسيقى البوب البريطاني إد شيران، الخميس حكماً لصالحه في ختام محاكمته مدنياً في نيويورك بتهمة الإقدام في أغنيته «ثينكينغ آوت لاود»، التي حققت نجاحاً عالمياً كبيراً، على السرقة الأدبية من أغنية نجم السول الأميركي مارفن غاي الشهيرة «ليتس غِت إت أون».

واعتبرت هيئة المحلفين في محكمة مانهاتن الفدرالية في ختام محاكمة امتدت جلساتها عشرة أيام، أن المغني وكاتب الأغنيات والملحّن البالغ 32 عاماً لحّن أغنيته «ثينكينغ آوت لاود» (2014) «بصورة مستقلة»، ولم تكن تالياً منسوخة جزئياً عن أغنية الأميركي ذي الأصول الإفريقية مارفن غاي الشهيرة «ليتس غِت إت أون» (1973).

وأفادت صحفية من وكالة «فرانس برس»، كانت حاضرة في قاعة المحكمة، بأن شيران الذي واظب على حضور الجلسات منذ 24 إبريل الماضي، ونفى خلالها أي انتحال من أغنية مارفن غاي، وقف عند النطق بالحكم، وشكر هيئة المحلفين وعانق أعضاء فريقه.

وأكد شيران، في بيان لدى مغادرته قاعة المحكمة، أنه «سعيد جدا» بكسبه الدعوى التي رأى أنه «لا أساس لها»، لكنه أعرب عن شعوره بـ«إحباط» من أن مثل هذه القضية المتعلقة بحقوق المؤلفين الموسيقيين «يمكن أن تصل إلى المحاكم».

«مجرد رجل يعزف على الغيتار»
وأضاف النجم الذي يحيي لاحقا حفلات ضمن جولة في شرق الولايات المتحدة، «أنا مجرد رجل يعزف على الغيتار ويحب كتابة الأغنيات لإرضاء الناس».

وتقدّم بالدعوى ورثة إد تاونساند، وهو موسيقي ومنتج شارك في تأليف أغنية غاي، نجم موسيقى السول الأميركية الإفريقية (1939-1984).

واعتبر الورثة في الدعوى أنّ «هناك تشابهاً كبيراً وعناصر مشتركة واضحة» بين أغنية غاي و«ثينكينغ أوت لاود».

وهذه الدعوى الثانية من هذا النوع يكسبها شيران في عام واحد، إذ سبق للمحكمة العليا في لندن أن حكمت لصالحه في إبريل 2022 في دعوى اتهمه فيها موسيقيان بالسرقة الأدبية من أحد أعمالهما في أغنيته الواسعة الانتشار «شيب أوف يو».

ولم يتردد شيران خلال محاكمته في نيويورك، في أن يعزف على الغيتار، ويغني داخل قاعة المحكمة.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أنّ متخصصاً في الموسيقى أشار في إحدى الجلسات إلى أنّ تعاقب النغمات في الأغنيتين متشابه إلى حد ما، وهو ما دفع شيران إلى تأدية الأغنية داخل قاعة المحكمة وهو يعزف على الغيتار.

وأكد الموسيقي البريطاني أمام المحكمة، أنّه كتب في فبراير 2014 كلمات أغنيته في منزله بالشراكة مع المغنية وكاتبة الأغاني أيمي وادج، التي عادةً ما يتعامل معها.

وكانت أغنية «ثينكينغ أوت لاود» ظهرت عند صدورها في ترتيب أفضل مئة أغنية في الولايات المتحدة، وفاز شيران عنها بجائزة «غرامي» في فئة «أغنية العام» لسنة 2016.

«مواضع تشابه بديهية»
وسبق للدعوى المرفوعة العام 2016، أن رُدَّت سنة 2017 لأسباب إجرائية، وتمثل شركة «سوني» أحد الأطراف فيها.

وكما فعل في نيويورك، حضر إد شيران شخصياً للدفاع عن أغنيته «شايب أوف يو» في المحاكمة السابقة بلندن.

واعتبرت المحكمة اللندنية أن شيران لم يلجأ «لا عمداً ولا سهواً»، إلى نسخ جزء من لحن سامي شكري وروس أودونوهيو «أوه واي» (2015) لاستخدامه في أغنيته «شيْب أوف يو».

وخلص القاضي أنتوني زاكارولي، آنذاك إلى وجود «مواضع تشابه بديهية» بين الأغنيتين، لكن هذا الشبه البسيط موجود أيضا «في عدد لا يحصى من أغنيات البوب والروك والفولك والبلوز».

ويُعتبر الأميركي من أصل إفريقي مارفن غاي أحد أهم فناني موسيقى السول والبوب في القرن العشرين، وولد عام 1939 في واشنطن، وقتله والده عام 1984 في لوس أنجليس بعد مشادة عشية عيد ميلاده الخامس والأربعين.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
متحف «متروبوليتان» في نيويورك يسلط الضوء على 4 آلاف عمل أفريقي في 2025
متحف «متروبوليتان» في نيويورك يسلط الضوء على 4 آلاف عمل أفريقي في...
الروك المستقل يهيمن على ثاني أيام «كوتشيلا»
الروك المستقل يهيمن على ثاني أيام «كوتشيلا»
شهادات كتَّاب ومثقفين عرب لـ«يورونيوز» عن حرب غزة
شهادات كتَّاب ومثقفين عرب لـ«يورونيوز» عن حرب غزة
بينها المصري «رفعت عيني للسماء».. 11 فيلماً في «أسبوع النقاد» ضمن مهرجان كان
بينها المصري «رفعت عيني للسماء».. 11 فيلماً في «أسبوع النقاد» ضمن...
سويسرا توفر ملاذاً آمناً لكنوز أثرية من غزة بعيداً من جحيم الحرب
سويسرا توفر ملاذاً آمناً لكنوز أثرية من غزة بعيداً من جحيم الحرب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم