Atwasat

لقطات مضيئة من نضال المصورات الصحفيات حول العالم

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 12 سبتمبر 2022, 10:21 صباحا
WTV_Frequency

تكافح المصورات الصحفيات حول العالم لإثبات أنفسهن ونوعية عملهن في مجال يضم في غالبيته ذكورًا، عبر التركيز على الأسلوب والتنوع في الموضوعات.

وتقول فرانسواز أوغييه، وهي مصورة صحفية تعمل في المهنة منذ 50 سنة وحائزة جائزة «وورلد برس فوتو» العام 1993 (مسابقة التصوير الصحفي التي تنظمها سنويًا مؤسسة الصحافة العالمية للصور) عن صور مذكرات يومية أنجزتها خلال رحلة لها إلى سيبيريا: «كثيرًا ما سألني مديرو وسائل إعلام هل تشعرين أنك قادرة على إنجاز هذه المهمة؟ والمقصود ضمنيًا لأنك امرأة.. كنت أستطيع القيام بها أكثر منهم!».

سنة 2021، كانت المشاركة النسائية في هذه المسابقة المرموقة لا تزال تقتصر على 19% فقط. على الأرض، نسبة النساء العاملات في التصوير الصحفي أعلى من ذلك، مقابل مردود غالبًا غير ثابت، وفق «فرانس برس».

- مصور أوكراني يحصد جائزة «فيزا بور ليماج» الكبرى

وتقول أوغييه لوكالة «فرانس برس»، على هامش مهرجان «فيزا بور ليماج» الدولي للتصوير الصحفي المقام في بيربينيان (جنوب فرنسا)، «على الرجال الاهتمام بالأطفال» عندما تكون الأم عاملة في هذا المجال، مضيفة: «عدد كبير من صديقاتي تركن عملهن عندما أصبحن أمهات. (...) أنا لم أُرزق بأطفال».

وتشارك أوغييه في المهرجان بمعرض عنوانه «توت آن روتريه» (في الكواليس، Toute en retrait) يضم صورًا التقطتها خلال تغطيتها أحداثًا متنوعة حول العالم، من مالي وصولًا إلى روسيا وسول ودوربان، ومن عروض الأزياء الراقية إلى الأحياء الفقيرة المهمشة.

ويشكل تحقيق التوازن بين العمل وتربية الأولاد إحدى العقبات التي تواجه النساء في قطاع يطغى عليه الرجال، من غرف التحرير إلى أعضاء لجان التحكيم في المسابقات، وفق ما يقول «مرصد الاختلاط» (أوبسرفاتوار دو لا ميكسيتيه) التابع لجمعية «فتيات التصوير» (لي فيي دو لا فوتو).

يحاربن للحصول على المعلومات
وتشارك في مهرجان «فيزا» البارز في مجال التصوير الصحفي، هذا العام، ثماني نساء من أصل 25 شخصًا يعرضون صورهم.

وترى أوغييه، عميدة المصورات، أنها «حصلت على فرصة» البروز خلال سبعينات القرن العشرين حين «كان عمل النساء كمصورات صحفيات يتسم بتعقيد أكبر». ورغم بلوغها الثمانين، لا تنوي أوغييه التقاعد، فالمبلغ الذي ستحصل عليه شهريًا بعد تقاعدها لا يتخطى الـ700 يورو، كونها مصورة مستقلة.

وتقول: «عندما تراودني فكرة ما لا أتخلى عنها، فأنا عنيدة!»، مضيفة: «ينبغي على المرء أن يتبع فضوله، وأن يقاتل من أجل تنفيذ موضوع يرغب في تغطيته».

وتقول اللبنانية تمارا سعادة (25 سنة)، وهي أصغر مشاركة في المهرجان، من جهتها، «العمل في هذا المجال مرتبط بشخصية مَن يختار هذه المهنة أكثر من كونه مسألة جنس أو فئة اجتماعية».

وتضيف الشابة التي يضم معرضها «بلا هوادة» (سان ريبي، sans répit) صورًا تجسد الأزمة التي تعصف بلبنان منذ الانفجار المأساوي الذي طال مرفأ بيروت سنة 2020، «لطالما كانت المهنة تضم مصورات صحفيات، لكن التركيز كان أكبر على المصورين الذكور»، مشيرة إلى أسماء مصورات صحفيات وصفتهن بـ«الملهمات والمذهلات» من أمثال ميريام بولس وتانيا حبجوقة ورندة شعث.

وتضيف: «المصورات الصحفيات لسن مختبئات ولا هن نوعًا نادرًا! لكن وسائل الإعلام لا تتصل بهن».

وتدعو زميلتها الفنزويلية أنا ماريا أريفالو غوسن (33 عامًا) إلى التضامن بين العاملات في مجال التصوير الصحفي.

قوة الاتحاد
وتقول: «لا نزال بعيدين جدًا عن المساواة في التمثيل بين الجنسين. لكن في أميركا اللاتينية، هناك مجموعات تتحد فيها النساء (...) ننظم أنفسنا بهدف نشر أعمالنا، ونكتسب خبرات من بعضنا البعض (...)، فالسر يكمن في توحيد قوانا من أجل الكفاح».

وترى تمارا سعادة أن على النساء أن يكن يقظات في الميدان لتفادي «اعتداءات صغيرة» تدينها تمارا سعادة، مضيفة أنها غالبًا ما تسمع «تعليقات لا يسمعها زملائي الرجال».

لكن هل يتاح للصحفية المصورة الوصول بشكل أسهل إلى الحياة الشخصية؟ تعتبر فرانسواز أوغييه التي سمح لها بالتصوير داخل أديرة في كولومبيا، أنه «ينبغي احترام الناس وحياتهم، وأخذ الوقت اللازم».

وتؤيد أوغييه في رأيها أنا ماريا أريفالو غوسن التي تشارك في المهرجان عن معرضها بعنوان «دياس إتيرنوس: فنزويلا، سلفادور وغواتيمالا (2017-2022)»، أو «الأيام الطويلة» في سجون النساء المكتظة والتي تفتقر إلى معايير السلامة.

وتقول: «لم أستطع الوصول إلى المعلومات الخاصة التي كنت أبحث عنها إلا من خلال العمل مع النساء (...)، لكن رواية أوضاع النساء تعني أيضًا رواية حياة الرجال الذين يعانون بالقدر نفسه»، مشيرةً إلى أن «نظرة» مثلًا إلى أوضاع النساء بالتحديد، لا تمنع إظهار الواقع الذي يعانيه الجميع، الإناث والذكور.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم