Atwasat

إدانات عربية ودولية لتوسيع الاستيطان الإسرائيلي في الضفة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 30 يونيو 2024, 12:01 صباحا
WTV_Frequency

دانت ومصر والسعودية وقطر وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي مخططات الاحتلال الإسرائيلي للتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة، في حين تواصل قوات الاحتلال اقتحام المدن والبلدات، واعتقال الفلسطينيين.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إن قرار الحكومة الإسرائيلية المصادقة على شرعنة خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية، والتخطيط لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة، هو استمرار وإمعان واضح في سياسة انتهاك القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن، وفى مقدمتها القرار رقم 2334.

مصر: «إسرائيل» تستغل الحرب في غزة لتكريس التوسع الاستيطاني
واستنكرت مصر بشدة استغلال «إسرائيل الحرب الدائرة بقطاع غزة في تكريس المزيد من التوسع الاستيطاني غير القانوني، ومحاولة تغيير الوضع القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية»، مشددة على أن استمرار الاحتلال في تلك الإجراءات غير الشرعية يستهدف تقويض فرص حل الدولتين، الذي يتأسس على احترام الحقوق الشرعية غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني، ويُعد الطريق الأوحد للسلام الشامل والدائم.

ودعت القاهرة، بحسب بيان نشرته الخارجية المصرية على «فيسبوك»، المجتمع الدولي إلى التدخل لوقف الإجراءات والممارسات غير القانونية الإسرائيلية، والانتهاكات المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني، وتكثيف الجهود من أجل الإنهاء الفوري للوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة.

كما أعربت وزارة الخارجية السعودية عن «إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية إقرار المجلس الوزاري الأمني لسلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع عمليات الاستيطان السافرة في الضفة الغربية».

- الأمم المتحدة: توسع غير مسبوق للمستوطنات في الضفة الغربية يهدد إقامة دولة فلسطينية
- شاهد: المقاومة الفلسطينية تقتل ضابطًا وجنديًّا إسرائيليين في «كمائن مركبة» بالشجاعية
- 37 ألفا و834 شهيدا حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة

السعودية تحذر من العواقب الوخيمة للانتهاكات الإسرائيلية
وبحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، أكدت الوزارة «رفض المملكة القاطع الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وتحذر من العواقب الوخيمة لمواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي ذلك في ظل الغياب التام لآليات المحاسبة الدولية»، مشيرة إلى أن «هذه الانتهاكات تقوّض فرص السلام، وتسهم في تأجيج الصراعات وزعزعة الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي».

ودانت قطر أيضًا بشدة قرار الاحتلال توسيع الاستيطان في الضفة الغربية، واعتبرته حلقة جديدة في سلسلة انتهاكاته المستمرة لقرارات الشرعية الدولية، خاصة قرار مجلس الأمن رقم 2334.

قطر تطالب بموقف دولي ضد إجراءات الاحتلال الأحادية
وأكدت وزارة الخارجية القطرية، في بيان اليوم، أن سياسة الاحتلال القائمة على توسيع المستوطنات، وتهجير الشعب الفلسطيني قسرا، فضلا عن حربه الغاشمة المستمرة على قطاع غزة، تشكل عائقا أمام الجهود الرامية إلى منع اتساع دائرة العنف في المنطقة وتحقيق السلام الشامل والعادل، مشددة في هذا السياق على ضرورة اصطفاف المجتمع الدولي لإلزام الاحتلال الإسرائيلي بوقف إجراءاته الأحادية، والامتثال لقرارات الشرعية الدولية، خاصة في هذا التوقيت الدقيق، وفقا لوكالة الأنباء القطرية (قنا).

أيضًا دان الاتحاد الأوروبي الإعلان الإسرائيلي شرعنة خمس بؤر استيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، واعتبرها محاولة متعمدة أخرى لتقويض جهود السلام.

دعوة أوروبية إلى الاحتلال للتراجع عن قرارات الاستيطان
وقال الناطق باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، في بيان صحفي السبت، إن زعماء الاتحاد الأوروبي دانوا في اجتماع المجلس الأوروبي، الأسبوع الجاري، قرارات الحكومة الإسرائيلية بتوسيع المستعمرات غير القانونية في مختلف أنحاء الضفة، وحثوا إسرائيل على التراجع عن هذه القرارات.

من جهته، قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، في بيان، إن القرار الإسرائيلي «انقلاب كامل ونهائي على اتفاقات أوسلو، وعودة بالوضع كله إلى ما قبل نقطة الصفر، وترسيخ لمنطق الاحتلال الفج».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 37 ألفا و900 شهيد منذ بدء حرب الإبادة على غزة
ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 37 ألفا و900 شهيد منذ بدء حرب الإبادة ...
العراق: اعتقال ثلاثة متهمين ينتمون لحزب العمال الكردستاني بتهمة إشعال الحرائق
العراق: اعتقال ثلاثة متهمين ينتمون لحزب العمال الكردستاني بتهمة ...
رسميًّا.. فوز الغزواني بانتخابات الرئاسة في موريتانيا
رسميًّا.. فوز الغزواني بانتخابات الرئاسة في موريتانيا
«القسام» تستهدف آليات للاحتلال وتنفذ كمائن نوعية بمحاور التوغل في غزة (فيديو)
«القسام» تستهدف آليات للاحتلال وتنفذ كمائن نوعية بمحاور التوغل في...
جيش الاحتلال الإسرائيلي يأمر بإخلاء أحياء في خان يونس ورفح
جيش الاحتلال الإسرائيلي يأمر بإخلاء أحياء في خان يونس ورفح
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم