Atwasat

تقرير أممي: نصف مليون فلسطيني في غزة يعانون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الثلاثاء 25 يونيو 2024, 01:20 مساء
WTV_Frequency

قدر تقرير للأمم المتحدة أن قرابة 500 ألف شخص في قطاع غزة يعانون من مستويات وُصفت بـ«الكارثية» من انعدام الأمن الغذائي الحاد، ووجد أن أكثر من نصف العائلات في القطاع اضطر إلى بيع أو مقايضة ملابسه ليتمكن من شراء الطعام.

وأكد التقرير الصادر عن «التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي» لبرنامج الغذاء العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة، وستنشر نتائجه اليوم الثلاثاء، أن خطر المجاعة لا يزال مستمرا في جميع أنحاء قطاع غزة، مع استمرار القصف الإسرائيلي العنيف في الأسابيع الأخيرة، واستمرار القيود المفروضة على دخول المساعدات الإنسانية، بحسب مسودة حصلت عليها جريدة «ذا غارديان» البريطانية.

وكشف أن واحدا من كل خمسة أشخاص من سكان غزة، أكثر من 495 ألف شخص، يعانون من مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، بما في ذلك الافتقار الشديد للغذاء والجوع والإرهاق.

تدهور شديد في الوضع الإنساني
وجاء في التقرير: «كمية شحنات المواد الغذائية وخدمات التغذية التي تصل شمال غزة، زادت بشكل كبير خلال شهري مارس وأبريل الماضي، ما أسهم في تجنب المجاعة هناك وتحسن الأوضاع في المناطق الجنوبية».

لكن في الأسابيع الأخيرة، أكد أن «الوضع بدأ في التدهور من جديد بعد تجدد الأعمال العدائية، ولا يزال هناك خطر كبير من المجاعة في جميع أنحاء غزة مع استمرار الحرب وتقييد وصول المساعدات الإنسانية».

- رغم العدوان وشبح المجاعة.. فلسطينيون يتمسكون بالبقاء في شمال غزة
- المكتب الإعلامي في غزة: المجاعة تقترب بشكل سريع في شمال القطاع
- «فاو» تحذر: مليون شخص في غزة يواجهون المجاعة حتى الموت بحلول يوليو

نصف الأسر في غزة لا تملك أي طعام
وجاء في التقرير: «أكثر من نصف الأسر أبلغت أنها لا تملك أي طعام في المنزل، وأكثر من 20% من الأسر تقضي أياما كاملة من دون تناول أي وجبة غذاء»، محذرا من أن «المسار القائم خطير للغاية وغير مستقر بشكل كبير، واستمرار الوضع كما هو سيقضي على التحسن الذي شهده الوضع الإنساني في شهر أبريل الماضي».

وأكد أن 22% من سكان غزة على الأقل يعانون من المستوى الخامس من الجوع، وهو مستوى يعادل المجاعة.

وأكد تقرير سابق عن الأمن الغذائي، صدر بداية يونيو الجاري، أن أشهر من الجوع الشديد في غزة أدت بالفعل إلى مقتل عديد الفلسطينيين وتسببت في أضرار دائمة للأطفال بسبب سوء التغذية.

كما رجحت «شبكة أنظمة الإنذار المبكرة بالمجاعة»، ومقرها الأمم المتحدة، أن المجاعة قد بدأت بالفعل في أبريل الماضي بشكال غزة. بينما أكد برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة أن أكثر من مليون شخص سيواجهون خطر الموت جوعا بحلول منتصف يوليو المقبل.

حصار إسرائيلي كامل لغزة
وأشارت الجريدة البريطانية إلى الحصار الكامل الذي فرضته إسرائيل على قطاع غزة منذ انطلاق الحرب في أكتوبر الماضي، لافتة إلى أن الحرب قضت بشكل كامل على قدرة القطاع على إنتاج الغذاء بشكل مستقل.

كما يسيطر الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل على حركة الشاحنات والبضائع داخل القطاع، وتتطلب التحركات الحصول على إذن عسكري من تل أبيب. كما دمرت الحرب غالبية الطرق في غزة، مع نقص شديد في الوقود، ودمار شبه كامل في شبكات الكهرباء والاتصالات.

وتؤكد وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة أنها لا تستطيع الوصول بشكل كامل إلى معبر كرم أبوسالم، وهو الممر الرئيسي للبضائع إلى داخل غزة، مع استمرار الحرب والقيود التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي، وصعوبة التنسيق مع الجيش، وشددوا على استحالة معالجة الأزمة الإنسانية من دون وقف كامل لإطلاق النار.

تقييد دخول المساعدات الإنسانية جريمة حرب
وتفاقمت أزمة الغذاء في جنوب غزة منذ مايو الماضي بعد سيطرة قوات جيش الاحتلال على معبر رفح الحدودي مع مصر، وهو المنفذ الوحيد لدخول المساعدات الإنسانية والغذائية إلى الجنوب.

من جانبه، اعتبر المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة فولكر تورك أن القيود الإسرائيلية على دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة قد ترقى إلى جريمة حرب تتمثل في التجويع المتعمد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شهيدان مدنيان في لبنان جراء غارة إسرائيلية
شهيدان مدنيان في لبنان جراء غارة إسرائيلية
«القسام» تدمر دبابات وآليات للاحتلال وتفجر حقل ألغام بقوة إسرائيلية في رفح
«القسام» تدمر دبابات وآليات للاحتلال وتفجر حقل ألغام بقوة ...
«حماس»: مزاعم الاحتلال باستهداف قيادات بخان يونس كاذبة للتغطية على المجزرة
«حماس»: مزاعم الاحتلال باستهداف قيادات بخان يونس كاذبة للتغطية ...
«ديكلاسيفايد»: رحلات سرية للقوات الخاصة الأميركية لدعم «إسرائيل» من قاعدة بريطانية في قبرص
«ديكلاسيفايد»: رحلات سرية للقوات الخاصة الأميركية لدعم «إسرائيل» ...
ارتفاع حصيلة مجزرة مخيم المواصي جنوب غزة إلى 90 شهيدًا
ارتفاع حصيلة مجزرة مخيم المواصي جنوب غزة إلى 90 شهيدًا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم