Atwasat

توماس فريدمان: «إسرائيل» أصبحت خطرا وجوديا على نفسها

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الأربعاء 19 يونيو 2024, 03:09 مساء
WTV_Frequency

اعتبر الصحفي الأميركي البارز توماس فريدمان أن «إسرائيل» باتت تشكل ما وصفه بـ«خطر وجودي» على نفسها، مشيرا إلى اعتقاد بأن الحكومة الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو غيرت وجه «إسرائيل التي كان يعرفها إلى الأبد».

وفي مقال نشرته جريدة «نيويورك تايمز» الأميركية أمس الثلاثاء، رأى فريدمان أن الحل الأفضل لقطاع غزة بعد انتهاء الحرب هو أن يتولى يحي السنوار، القيادي في «حماس» إدارة القطاع، مؤكدا أن أي بدائل أخرى «ضرب من الخيال».

إيران تحكم قبضتها حول «إسرائيل»
وقال فريدمان إن «إسرائيل تقف أمام إيران، وهي قوة إقليمية تمكنت من خلال حلفائها ووكلائها من إحكام القبضة على إسرائيل»، في حين لا يملك الاحتلال أي حلول عسكرية أو دبلوماسية.

وقال: «لقد جرى تقليص عدد الضباط القتاليين في الجيش الإسرائيلي الصغير نسبيا إلى حد كبير، ولا أستطيع أن أتخيل كيف يمكن أن يستمروا في حرب في لبنان».

وحذر من «خطر اندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله، المسلح بآلاف الصواريخ الدقيقة التي تستطيع أن تدمر مساحات شاسعة من البنية التحتية في إسرائيل من المطارات البرية والموانئ إلى القواعد العسكرية ومحطات الطاقة».

ويرى الكاتب أن «هدف بنيامين نتنياهو من البقاء في السلطة هو لتجنب اعتقاله بسبب اتهامات الفساد التي تلاحقه. ولتحقيق هذا الغرض، فقد باع روحه لتشكيل حكومة مع متطرفين يهود، يصرون على مواصلة الحرب على غزة لحين القضاء على حماس».

«حكومة الحرب» تسقط في تل أبيب
وأضاف فريدمان: «الآن، سقطت حكومة الحرب بسبب غياب أي خطة لإنهاء الحرب والانسحاب الآمن من غزة. ويتطلع المتشددون في حكومة نتنياهو إلى الخطوات المقبلة لإحكام قبضتهم على السلطة».

وعلى الرغم من الضرر الذي تسببت به حكومة نتنياهو، استنكر فريدمان «سلوك الرئيس جو بايدن والعديد من نواب الكونغرس صوب إسرائيل، وغياب الفهم الحقيقي لمدى تطرف هذه الحكومة».

لكن فريدمان يؤكد أنه يجب أن تتوقف الولايات المتحدة عن دعم الحكومة الحالية للاحتلال الإسرائيلي، قائلا: «لا يجب أن تشارك الولايات المتحدة أو أي من أصدقاء إسرائيل في هذا السيرك».

ويرى أن «إسرائيل تحتاج إلى حكومة وسطية براغماتية يمكنها إخراجها من أزماتها متعددة الأوجه، واغتنام فرصة التطبيع من المملكة السعودية، ولا يمكن تحقيق ذلك سوى بإزالة نتنياهو عبر انتخابات جديدة».

- بايدن: يوجد «أسباب» للاعتقاد بأن نتنياهو يطيل أمد الحرب في غزة لأهداف سياسية
- ما هي فحوى رسائل السنوار من غزة؟ .. «وول ستريت جورنال» تتحدث
- سيناتور أميركي: نتانياهو مجرم حرب.. ودعوته إلى الكونغرس «يوم حزين»

أخطر أزمة في تاريخ «إسرائيل»
وأعرب فريدمان عن اتفاقه مع مقال كتبه رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، إيهود باراك، أكد فيه أن «إسرائيل تواجه أخطر أزمة في تاريخها. لقد بدأت في 7 أكتوبر بأسوأ فشل في تاريخ إسرائيل. واستمرت بحرب تبدو أقل الحروب نجاحا، بسبب الشلل الاستراتيجي في قيادة البلاد».

وحذر باراك من أن «بقاء الحكومة الحالية في السلطة يعني أن إسرائيل ستجد نفسها عالقة في غزة، في الوقت الذي لا تزال فيه حركة حماس قادرة على مواصلة القتال. وعلى الأرجح، ستجد إسرائيل نفسها في حرب شاملة مع حزب الله في الشمال، وانتفاضة ثالثة في الضفة الغربية».

ويرى الكاتب الأميركي أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن لا يجب أن يجري زيارة جديدة إلى «إسرائيل» التي تعد الثامنة منذ السابع من أكتوبر، دون موافقة تل أبيب و«حماس» على خطة واضحة لإنهاء الحرب.

على السنوار إدارة غزة
كما دعا الإدارة الأميركية إلى الضغط على «إسرائيل» لقبول شروط «حماس» الأساسية، وهي إنهاء الحرب بشكل كامل، والانسحاب من غزة مقابل عودة جميع الرهائن.

ويرى أن الحل الأفضل في الوقت الراهن هو أن يتولى القيادي في «حماس»، السنوار، إدارة قطاع غزة، ويؤكد أنه أفضل البدائل المتاحة، وأضاف موضحا: «البدائل، وهي أن تدير إسرائيل غزة، أو أن تصبح غزة صومالا جديدة، أسوأ بكثير».

وتابع: «كما أن فكرة نتنياهو بأن بعض الفلسطينيين المثاليين، الذين ليسوا أعضاء في حماس ولا في السلطة الفلسطينية، سيتولون إدارة غزة لصالح إسرائيل هي ضرب من الخيال. من الجنون أن تظل إسرائيل في غزة وتكون مسؤولة عن عملية إعادة الإعمار، على السنوار أن يتولى ذلك».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نصر الله يحذر «إسرائيل» من «التمادي» في استهداف المدنيين
نصر الله يحذر «إسرائيل» من «التمادي» في استهداف المدنيين
«وول ستريت جورنال»: «إسرائيل» فشلت في اغتيال الضيف رغم إسقاط 8 قنابل زنة ألفي رطل على حي المواصي
«وول ستريت جورنال»: «إسرائيل» فشلت في اغتيال الضيف رغم إسقاط 8 ...
طائرات مسيَّرة تستهدف قوات التحالف الدولي بقاعدة «عين الأسد» العراقية
طائرات مسيَّرة تستهدف قوات التحالف الدولي بقاعدة «عين الأسد» ...
شاهد: «القسام» تكشف كمينا ضد قوات الاحتلال في تل الهوى
شاهد: «القسام» تكشف كمينا ضد قوات الاحتلال في تل الهوى
ولي العهد السعودي والرئيس الإيراني يشيدان بـتطور العلاقات الثنائية
ولي العهد السعودي والرئيس الإيراني يشيدان بـتطور العلاقات ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم