Atwasat

الذكاء الصناعي يهيمن على موسم الحج: تاكسي جوي.. و«روبوت» بـ96 لغة

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 13 يونيو 2024, 12:52 مساء
WTV_Frequency

هيمنت تقنية الذكاء الصناعي على موسم الحج هذا العام، إذ دشنت السلطان السعودية تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة في المشاعر المقدسة، وخدمة الروبوت الذكي بالمنطقة المركزية بجوار المسجد النبوي الشريف.

دشَّن وزير النقل السعودي المهندس صالح بن ناصر الجاسر، أمس الأربعاء، في المشاعر المقدسة، تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة. وتضمنت التجربة التي جرى تطبيقها للمرة الأولى إقلاع التاكسي الجوي الكهربائي بشكل عمودي، حيث تعد هذه الطائرة أول تاكسي جوي في العالم، مرخص من سلطة طيران مدني. وبدأ التاكسي الطائر نقل حجاج بيت الله الحرام بين المشاعر المقدسة والمساهمة عبر تيسير التنقل في حالات الطوارئ ونقل المعدات الطبية، وتقديم الخدمات اللوجستية عبر نقل البضائع، وفق موقع «العربية نت».

- خلال اجتماع حكومته.. الدبيبة: منحنا أكثر من 500 مقعد في الحج للمتضررين جراء «دانيال»

من جانبه، أوضح رئيس الهيئة العامة للطيران المدني السعودية عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، «اليوم نشهد تفعيل إحدى أهم مبادرات خارطة طريق تمكين التنقل الجوي المتقدم حيث يمتاز استخدام أنماطه التي منها (التاكسي الجوي) بتقليص مدة تنقل الركاب داخل المناطق المكتظة خصوصا للحالات الطارئة، وسهولة نقل البضائع والمستلزمات الطبية، وسرعة إنجاز مهام المراقبة والتفتيش من خلال الطائرات غير المأهولة».

روبوت «زومبا» في المدينة المنورة
في الوقت نفسه، دشن فرع وزارة الصحة بمنطقة المدينة المنورة خدمة الروبوت الذكي بالمنطقة المركزية بجوار المسجد النبوي الشريف لتقديم خدمات توعوية للحجاج، وأطلق اسم «زومبا» على الروبوت، ويقدم خدمات صحية للحجاج بالحرم النبوى.

وأوضح فرع وزارة الصحة أن الخدمة تهدف إلى عرض وبث رسائل توعوية وتثقيفية وإرشادات صحية لسلامة الحجاج وتوعيته، بأكثر من 96 لغة من لغات العالم باحترافية عالية ، ونظرا لتعدد لغات ولهجات ضيوف الرحمن يقوم روبوت زومبا بالتحدث للمعتمرين لكي يقوم الحاج باختيار اللغة التي يتحدثون بها مما يسهل على كثير من الجنسيات من الحجاج الوصول بكل يسر إلى كل ما يحتاجون الإجابة عليه من خلال تلقي أسئلة الحجاج والإجابة عليها، مما أسهم في إرشاد الكثير من الحجيج من مختلف الجنسيات حول العالم.

تصميم روبوت «زومبا» مزود بـ102 برنامج ذكاء صناعي، كما يقدم روبوت زومبا خدمات توعوية في محطة قطار الحرمين بمكة المكرمة، وفق «بوابة الأهرام» المصرية. ويستقبل روبوت «زومبا» زوار مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، ويقدم لهم تفاصيل مكتملة عن كسوة الكعبة عبر استقبال الحجاج في مصنع كسوة الكعبة ما، وظهر الروبوت وهو يقدم شرحا توضيحيا للحجاج عن مكونات مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، وكذلك تسخير الروبوتات الذكية والتطبيقات الإلكترونية في إثراء تجربة ضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء المناسك بيسر وسهولة.

ويوزع الروبوت 30 عبوة من مياه زمزم في الجولة الواحدة وفي أقل من 10 دقائق، ويعمل الروبوت الواحد لمدة 8 ساعات متواصلة، ويتميز بمميزات عدة ‏منها الوقوف 20 ثانية ليتمكن القادم إلى المسجد الحرام من أخذ عبوة الماء بكل راحة، ‏كما أنه لا يصطدم بالناس ولا يعيق الحركة. أما روبوت التعقيم فيعمل بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة وعلى ستة مستويات، ويمتلك الروبوت خاصية الشحن بالبطارية، حيث يعمل من خمس إلى ثماني ساعات دون تدخل بشري.

تاكسي طائر في الأراضي المقدسة. (الإنترنت)
تاكسي طائر في الأراضي المقدسة. (الإنترنت)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الإعلام الحكومي في غزة: 89 شهيدا و130 غارة على خان يونس خلال 24 ساعة
الإعلام الحكومي في غزة: 89 شهيدا و130 غارة على خان يونس خلال 24 ...
هيئة الأسرى الفلسطينيين: أوضاع صعبة تعيشها الأسيرات في سجن الدامون الصهيوني
هيئة الأسرى الفلسطينيين: أوضاع صعبة تعيشها الأسيرات في سجن ...
«إعلان بكين» حول المصالحة الفلسطينية يثير غيظ يسرائيل كاتس
«إعلان بكين» حول المصالحة الفلسطينية يثير غيظ يسرائيل كاتس
ارتفاع عدد ضحايا حرب الإبادة الصهيونية على قطاع غزة إلى 39 ألفا و90 شهيدا
ارتفاع عدد ضحايا حرب الإبادة الصهيونية على قطاع غزة إلى 39 ألفا ...
«الصحة العالمية» تعرب عن «قلقها البالغ» من احتمال تفشي الأوبئة في غزة
«الصحة العالمية» تعرب عن «قلقها البالغ» من احتمال تفشي الأوبئة في...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم