Atwasat

50 شهيدا في مجزرة جديدة للاحتلال بغزة.. وتحذيرات أممية من مجاعة وشيكة

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 29 فبراير 2024, 11:00 صباحا
WTV_Frequency

استُشهد، فجر الخميس، أكثر من 50 فلسطينيا وأصيب العشرات، في مجزرة جديدة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي غرب مدينة غزة شمال القطاع، في وقت تتزايد فيه التحذيرات الأممية من انعدام الأمن الغذائي و«انفجار» في وفيات الأطفال.

وقال مراسل وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، إن قوات الاحتلال ودباباته فتحت نيران رشاشاتها باتجاه آلاف المواطنين من شمال قطاع غزة وتحديدا من مدينة غزة وجباليا وبيت حانون، الذين كانوا ينتظرون وصول شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية عند الطريق الساحلي هارون الرشيد في منطقة الشيخ عجلين غرب مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 50 منهم وإصابة العشرات.

وأضاف أنه جرى نقل أعداد كبيرة من الجرحى إلى مستشفى الشفاء، مشيرا إلى أن هذه الأعداد تفوق قدرة الكادر الطبي على التعامل معها، كما نقل عدد من جثامين الشهداء والمصابين إلى مستشفيي المعمداني في مدينة غزة وكمال عدوان في جباليا شمال القطاع.

وفي حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، قصفت طائرات الاحتلال مربعات سكنية بأكملها؛ ما أسفر عن وقوع عشرات الشهداء والجرحى، فيما لم تتمكن سيارات الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إلى المنطقة المستهدفة، جراء كثافة القصف.

حصيلة حرب الإبادة على غزة تتجاوز 30 ألف شهيد
«أونروا»: انخفاض مساعدات غزة في فبراير 50% مقارنة بيناير
قلق متزايد من مجاعة في غزة على الرغم من مساعي الهدنة

الأمم المتحدة: 2.2 مليون على شفا المجاعة في غزة
وحسب برنامج الأغذية العالمية، فإن فرقه أبلغت أن المواطنين يعانون من «مستويات غير مسبوقة من اليأس»، بينما حذّرت الأمم المتحدة من أن 2.2 مليون شخص باتوا على شفا المجاعة.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية «فاو»، إن مواطني غزة يعانون «مستويات غير مسبوقة» من انعدام الأمن الغذائي الحاد والجوع، وأن الظروف في غزة تشبه المجاعة.

وأوضحت أن جميع مواطني غزة البالغ عددهم نحو 2.2 مليون نسمة ينتمون إلى أحد مستويات الجوع الثلاثة، التي تتراوح بين حالة الطوارئ إلى الأزمة إلى الكارثة، وهي أوضاع لم تشهدها «فاو» من قبل في أي بلد في أنحاء العالم، وما يثير القلق أن مزيد الناس في غزة ينتقلون إلى مرحلة المجاعة، وما لا يقل عن 25% من سكان القطاع بلغوا أعلى مستويات تصنيف الجوع.

وحذّرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف» من أن النقص المقلق في الغذاء وتزايد سوء التغذية والأمراض، قد يؤديان إلى «انفجار» في وفيات الأطفال في غزة.

ويعاني واحد من كل ستة أطفال دون الثانية من العمر في غزة من سوء التغذية الحاد، وفق تقديرات لمنظمة «يونيسف» نُشرت في 19 فبراير.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عام على الحرب الأهلية.. جيل أطفال كامل «مدمر» في السودان
عام على الحرب الأهلية.. جيل أطفال كامل «مدمر» في السودان
الاحتلال الإسرائيلي يهدد رئيس وزراء أيرلندا بعد موقفه من غزة
الاحتلال الإسرائيلي يهدد رئيس وزراء أيرلندا بعد موقفه من غزة
33 ألفا و545 شهيدا منذ بدء حرب الإبادة على غزة
33 ألفا و545 شهيدا منذ بدء حرب الإبادة على غزة
25 شهيدا جراء غارة إسرائيلية على منزل وسط غزة
25 شهيدا جراء غارة إسرائيلية على منزل وسط غزة
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 33 ألفا و634 شهيدا
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 33 ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم