Atwasat

اعتداءات جنسية وقتل بدم بارد.. خبيرات أمميات يوثقن تعرض نساء وفتيات بغزة لـ«انتهاكات صارخة» من جنود الاحتلال

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 20 فبراير 2024, 11:10 صباحا
WTV_Frequency

أعربت خبيرات أمميات مستقلات عن القلق بشأن «ادعاءات ذات مصداقية حول انتهاكات صارخة»، ومتواصلة لحقوق الإنسان تتعرض لها نساء وفتيات فلسطينيات في قطاع غزة والضفة الغربية، على يد جنود الاحتلال الصهيوني.

وقالت الخبيرات، في بيان صحفي، إن نساء وفتيات فلسطينيات تعرضن للإعدام التعسفي، غالبا مع أفراد أسرهن بمن فيهم الأطفال، وفق المعلومات الواردة، بحسب بيان للأمم المتحدة.

وضمت قائمة الخبيرات الأمميات، كلا من ريم السالم المقررة الخاصة المعنية بالعنف ضد النساء والفتيات أسبابه وعواقبه، وفرانشيسكا ألبانيز المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، ودوروثي استرادا تانك (الرئيسة)، وكلوديا فلوريس، وإيفانا كرستيتش، وهاينا لو، ولورا نيرينكيندي، الفريق العامل المعني بالتمييز ضد النساء والفتيات.

وأبدت الخبيرات صدمتهن بشأن تقارير عن الاستهداف المتعمد والقتل خارج نطاق القضاء لنساء وأطفال فلسطينيين، في أماكن يلتمسون فيها الأمان أو أثناء فرارهم، مضيفات «إن بعضهم- وفق التقارير- كان يحمل قطعا من القماش الأبيض عندما قتلهم الجيش الإسرائيلي أو القوات التابعة له».

وأعربن عن القلق البالغ بشأن الاحتجاز التعسفي لمئات الفلسطينيات، من بينهن مدافعات عن حقوق الإنسان وصحفيات وعاملات في المجال الإنساني، في غزة والضفة الغربية منذ بدء العدوان الصهيوني على غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

وبحسب البيان، تعرضت الكثيرات من الفلسطينيات لمعاملة غير إنسانية ومهينة والضرب المبرح وحُرمن من الحصول على الفوط الصحية الضرورية أثناء الدورة الشهرية، والغذاء والدواء، وفي حالة واحدة على الأقل وُضعت فلسطينيات محتجزات في غزة، في قفص تحت المطر والبرد وبدون طعام.

تقارير عن اعتداءات جنسية
وأبدت الخبيرات الأسى بشأن تقارير عن تعرض فلسطينيات في الاحتجاز لأشكال متعددة من الاعتداء الجنسي، مثل تعريتهن وتفتيشهن من قبل جنود ذكور في الجيش الإسرائيلي.

وبحسب البيان، فإن فلسطينيتين على الأقل اُغتصبتا فيما هُددت أخريات بالاغتصاب والعنف الجنسي وفق التقارير، وأشارت الخبيرات الأمميات المستقلات أيضا إلى صور لمحتجزات في ظروف مهينة، أفيد بالتقاطها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي ونشرها على الإنترنت.

- عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة يتخطى 29 ألف شهيد
- بوريل: 26 دولة في الاتحاد الأوروبي باستثناء واحدة تطالب بـ«هدنة إنسانية فورية» في غزة
- لولا يستدعي سفيره في «إسرائيل» لإجراء مشاورات مع تصاعد الخلاف بشأن غزة

وأعربت خبيرات الأمم المتحدة الحقوقيات أيضا عن القلق بشأن تقارير أفادت باختفاء عدد غير معروف من النساء والأطفال الفلسطينيين، ومنهم فتيات، بعد اتصال مع الجيش الإسرائيلي في غزة.

وقالت الخبيرات: «هناك تقارير مقلقة عن النقل القسري لطفلة فلسطينية رضيعة واحدة على الأقل، من قبل الجيش الإسرائيلي، إلى إسرائيل، وعن أطفال فُصلوا عن والديهم وما زال مكان وجودهم غير معلوم».

دعوة لإجراء تحقيق مستقل
وذكـّرت الخبيرات حكومة الاحتلال الإسرائيلي بالتزامها بدعم الحق في الحياة والأمان والصحة والكرامة للفلسطينيات، وضمان عدم تعرض أحد للعنف والتعذيب وإساءة المعاملة أو المعاملة المهينة بما في ذلك العنف الجنسي.

ودعت الخبيرات إلى إجراء تحقيق مستقل ونزيه وعاجل وشامل وفعال حول الادعاءات، وتعاون الاحتلال مع التحقيقات. وقالت الخبيرات الأمميات المستقلات في ختام بيانهن: «هذه الأفعال المزعومة مجتمعة، قد تمثل انتهاكات جسيمة لقانون حقوق الإنسان والقانون الدولي، وقد تصل إلى مستوى الجرائم الخطيرة وفق القانون الجنائي الدولي يمكن مقاضاتها بموجب ميثاق روما الأساسي».

وشددن على ضرورة محاسبة المسؤولين عن تلك الجرائم، وعلى حق الضحايا والأسر في الإنصاف والعدالة بشكل كامل.

ويستمر العدوان الصهيوني على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، والذي خلف أكثر من 100 ألف شهيد ومصاب ومفقود، اغلبهم من النساء والأطفال، فضلا عن تدمير كل مناحي الحياة في القطاع المحاصر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
هنية: نحذر من اجتياح رفح.. ونرحب بأي قوة عربية أو إسلامية بشرط
هنية: نحذر من اجتياح رفح.. ونرحب بأي قوة عربية أو إسلامية بشرط
شاهد: «القسام» تتبنى تنفيذ «الكمين المركب» في بلدة النبي إلياس
شاهد: «القسام» تتبنى تنفيذ «الكمين المركب» في بلدة النبي إلياس
هنية: الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأميركية يعرقلان التوصل لاتفاق في غزة
هنية: الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأميركية يعرقلان التوصل ...
«نادي الأسير»: ارتفاع معتقلي الضفة الغربية إلى 8400 فلسطيني
«نادي الأسير»: ارتفاع معتقلي الضفة الغربية إلى 8400 فلسطيني
ارتفاع ضحايا السيول في اليمن إلى 12 شخصًا
ارتفاع ضحايا السيول في اليمن إلى 12 شخصًا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم