Atwasat

بوريل: 26 دولة في الاتحاد الأوروبي باستثناء واحدة تطالب بـ«هدنة إنسانية فورية» في غزة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 19 فبراير 2024, 10:27 مساء
WTV_Frequency

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن 26 دولة عضوا في الاتحاد من أصل 27 طالبت الإثنين بـ«هدنة إنسانية فورية» في قطاع غزة، في وقت أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يستعد لشن هجوم على مدينة رفح في أقصى جنوب القطاع.

وقال بوريل في مؤتمر صحفي أعقب اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين إن هذا الطلب الذي رفضته المجر، يعني «وقفا للمعارك» يمهد لاحقا لوقف دائم لإطلاق النار، بحسب «فرانس برس».

وحذر الاتحاد الأوروبي «إسرائيل» من شن هجوم على رفح، وصفه وزراء خارجية التكتل بأنه سيمثل كارثة لنحو 1.5 مليون لاجئ في المدينة الواقعة على الحدود الجنوبية لقطاع غزة. وتستعد «إسرائيل» لشن غزو بري على مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة، بعد العدوان المستمر منذ ما يقرب من خمسة أشهر.

الضفة الغربية تشهد غليانًا
وفي سياق متصل شدَّد مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب أمس الأحد على أن الأوضاع في الضفة الغربية التي تحتلها «إسرائيل» تشكل عائقًا كبيرًا أمام التوصل إلى حل مستدام يرسي السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

-  بوريل يطالب «الاتحاد الأوروبي» بدعم قيام دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة
-  بوريل يقترح خارطة طريق أوروبية لإنهاء الحرب على غزة
-  بوريل: «خسائر لا تحتمل في صفوف المدنيين» حال العدوان على رفح

وقال بوريل في مؤتمر ميونيخ للأمن إن الأوضاع في «الضفة الغربية هي العائق الحقيقي أمام حل (قيام) الدولتين»، وأضاف «الضفة الغربية تشهد غليانًا... قد نكون على شفير انفجار أكبر».

 كابوس إنساني له عواقب إقليمية
وقالت محكمة العدال الدولية، الجمعة الماضي، إن التطورات الأخيرة في قطاع غزة، وفي رفح على وجه الخصوص، «من شأنها أن تزيد بشكل كبير ما يعد بالفعل كابوسًا إنسانيًا له عواقب إقليمية لا توصف».

وأضافت، في تعليقها على طلب جنوب أفريقيا محاسبة الاحتلال على شنه هجومه على رفح، الجمعة: «يتطلب هذا الوضع الخطير التنفيذ الفوري والفعال للتدابير الموقتة التي أشارت إليها المحكمة في أمرها الصادر في 26 يناير 2024، والتي تنطبق على جميع أنحاء قطاع غزة، بما في ذلك رفح، ولا تتطلب الإشارة إلى تدابير موقتة إضافية».

وتابعت: «تل أبيب لا تزال ملزمة بالامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية والأمر المذكور، بما في ذلك من خلال ضمان سلامة وأمن الفلسطينيين في قطاع غزة».

وقالت المحكمة إنها «نظرت على النحو الواجب في رسالة جنوب أفريقيا المؤرخة 12 فبراير 2024، وملاحظات إسرائيل بشأن ذلك التي وردت في 15 فبراير، واتخذت القرار التالي، الذي جرى إرساله إلى الطرفين اليوم برسالة من المسجل».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السجن سنة لإعلاميين اثنين في تونس على خلفية تصريحات منتقدة للسلطة
السجن سنة لإعلاميين اثنين في تونس على خلفية تصريحات منتقدة للسلطة
الاحتلال يعتقل شابين فلسطينيين جنوب أريحا
الاحتلال يعتقل شابين فلسطينيين جنوب أريحا
مناورة عسكرية في مصر.. قائد الجيش يتحدث عن القضية الفلسطينية (فيديو)
مناورة عسكرية في مصر.. قائد الجيش يتحدث عن القضية الفلسطينية ...
استشهاد 26 فلسطينيا في ضربتين إسرائيليتين بغزة
استشهاد 26 فلسطينيا في ضربتين إسرائيليتين بغزة
واشنطن تتوقع «أزمة إنسانية» حال عزلت «إسرائيل» المصارف الفلسطينية
واشنطن تتوقع «أزمة إنسانية» حال عزلت «إسرائيل» المصارف الفلسطينية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم