Atwasat

«انتفاضة» في عواصم ومدن أوروبية لوقف الإبادة الجماعية في غزة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 10 فبراير 2024, 10:15 مساء
WTV_Frequency

تواصلت في العديد من العواصم والمدن الأوروبية مظاهرات ومسيرات رافضة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ومطالبة بوقف الحرب فورا.

وشهدت العاصمة الألمانية (برلين)، اليوم، ثلاث مظاهرات حاشدة بمشاركة جمعيات حقوقية ومتظاهرين من مدن أخرى، ما يجعلها توصف بأنها «مسيرة وطنية». ومن المتوقع أن تنتهي أمام سفارة جنوب أفريقيا، لتثمين مجهوداتها دعما للقضية الفلسطينية.

والشعار الرئيسي للمظاهرات هو الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة، بالإضافة إلى شعارات في ألمانيا تحتج على بعض الشركات التي تتهمها منظمات حقوقية بالتعاون مع جيش الاحتلال الإسرائيلي. كما شهدت مدينتا ساربروكن وفرايبورغ الألمانيتان مظاهرتين نصرة لفلسطين وغزة.

إنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة
وفي باريس، انطلقت مظاهرة حاشدة من ساحة الجمهورية إلى ساحة الأمة، ورفع المتظاهرون فيها شعارات دعت إليها نقابات عمالية فرنسية وجمعيات مدنية، لمحاربة اليمين المتطرف والفاشية، وتماهي الحكومة مع اليمين المتطرف ليس فقط في البلاد، بل في «إسرائيل» أيضا، كما يرى المتظاهرون.

-  تظاهرات في لندن تطالب بوقف إطلاق النار في غزة ومقاطعة العلامات التجارية المرتبطة بـ«إسرائيل»
-  تظاهرات في عواصم ومدن عالمية تندد باستمرار العدوان الإسرائيلي على غزة

ورفعت المظاهرة أيضا شعارات تنادي بإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة، ووقف قتل الفلسطينيين، ورفع الحصار عن القطاع، وإدخال المساعدات الإنسانية. كما رفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية. وشاركت غالبية الفئات العمرية في المظاهرة بدءا من الأطفال والشباب وصولا إلى كبار السن، وإن كانت الغالبية للشباب، ما يشير إلى أن هذه الفئة باتت واعية بالقضية الفلسطينية.

40 مظاهرة في لندن
وفي العاصمة البريطانية (لندن)، خرجت فعاليات مؤيدة فلسطين في 34 مدينة، شملت أكثر من 40 مظاهرة، ورفع المتظاهرون شعارات «أوقفوا الإبادة الجماعية» و«أوقفوا التواطؤ الحكومي البريطاني مع الجرائم الإسرائيلية في غزة» و«أوقفوا صادرات السلاح لإسرائيل» و«أوقفوا دعم إسرائيل سياسيا وعسكريا» و«الحرية لفلسطين»، وغيرها من الشعارات.

وشهدت العاصمة البريطانية مسيرة، مساء الجمعة، داعمة فلسطين، ورافضة المجازر التي ترتكبها «إسرائيل» بحق الأطفال في هذا القطاع المحاصر، شارك فيها معلمون. وتجمع المتظاهرون أولا أمام مبنى وزارة الداخلية، ثم ساروا نحو وزارة التعليم، ثم إلى المبنى رقم 10، المقر الرسمي لرئيس الوزراء في شارع داونينغ ستريت.

صور للشهداء الأطفال في غزة
ونهاية المسيرة، تجمع المتظاهرون في هذا الشارع، ورفعوا صورا لبعض الأطفال الذين استشهدوا نتيجة الهجمات الإسرائيلية على غزة، ووضعوا ملابس أطفال ملطخة بالطلاء الأحمر أمام المبنى. كما تظاهر العشرات في مدينة أوتريخت الهولندية، احتجاجا على استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وردد المتظاهرون شعارات تنادي بوقف فوري لإطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية لسكان القطاع. كما رفعوا لافتات تندد باستمرار المجازر، واستهداف النساء والشيوخ والأطفال، وضرب البنية التحتية لقطاع غزة.

كما تظاهر ناشطون بمدينة رنكسنت في الدنمارك، تنديدا بالحرب المستمرة على القطاع. وطالب المتظاهرون بتدخل دولي عاجل، يمكّن من وقف الاعتداءات الإسرائيلية، ويسمح بعودة سكان مدن القطاع إلى ديارهم، وإنهاء الحصار على غزة. كما شهدت محطة القطارات بالمدينة اعتصاما احتجاجيا على حرب غزة. وفي أوروبا أيضا، تظاهر الآلاف في العاصمة النمساوية، ومدينة مالمو السويدية، وأورهوس الدنماركية.

عشرات الأطباء والعاملين بالمجال الصحي شاركوا السبت في مسيرة بإسطنبول تضامنا مع غزة (الإنترنت)
عشرات الأطباء والعاملين بالمجال الصحي شاركوا السبت في مسيرة بإسطنبول تضامنا مع غزة (الإنترنت)
متظاهرون بالعديد من المدن الألمانية، أبرزها برلين، طالبوا بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة (الإنترنت)
متظاهرون بالعديد من المدن الألمانية، أبرزها برلين، طالبوا بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة (الإنترنت)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عضوان بالشيوخ الأميركي يريدان تفويضا من «كونغرس» بشأن العمل العسكري ضد الحوثي
عضوان بالشيوخ الأميركي يريدان تفويضا من «كونغرس» بشأن العمل ...
قوات الاحتلال تقتحم مدينتين في الضفة الغربية
قوات الاحتلال تقتحم مدينتين في الضفة الغربية
قلق متزايد من مجاعة في غزة على الرغم من مساعي الهدنة
قلق متزايد من مجاعة في غزة على الرغم من مساعي الهدنة
ممثلون عن فتح وحماس في موسكو لبحث تشكيل حكومة وحدة
ممثلون عن فتح وحماس في موسكو لبحث تشكيل حكومة وحدة
حصيلة حرب الإبادة على غزة تقترب من 30 ألف شهيد
حصيلة حرب الإبادة على غزة تقترب من 30 ألف شهيد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم