Atwasat

رئيس وزراء قطر: العدوان الإسرائيلي على غزة أظهر ازدواجية المعايير في المجتمع الدولي

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 10 ديسمبر 2023, 10:07 صباحا
WTV_Frequency

قال رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن، إن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أظهر بوضوح حجم الفجوة بين الشرق والغرب، وازدواجية المعايير في المجتمع الدولي، مشددا على استمرار بلاده في جهودها الرامية إلى وقف إطلاق النار في القطاع.

 وأعرب بن عبد الرحمن، في افتتاح منتدى الدوحة، عن أسفه أن تكون «الذرائع التي تساق حول استهداف المدنيين» في القطاع مقبولة لدى البعض، بحسب وكالة «رويترز».

وتابع «جهودنا مستمرة مع شركائنا في المنطقة والمجتمع الدولي لوقف إطلاق النار في غزة»، مؤكداً أن إدانة قتل وحصار المدنيين «موقف ثابت لا نحيد عنه».

«امتيازات للقوة والتمييز»
وأضاف رئيس الوزراء القطري، قائلاً إنه يتعين الاعتراف بالخلل في النظام العالمي الذي يسمح باستدامة الصراع، مطالباً ببدء مراجعة النظام الدولي والإنساني بحيث لا تكون هناك «امتيازات للقوة والتمييز»، في إشارة للفيتو الأميركي أمس الأول، على قرار في مجلس الأمن كان يدعو لوقف إطلاق النار في غزة.

- أمير قطر: الحرب على غزة جريمة نكراء من العار أن تستمر
- الصليب الأحمر: كل شيء في غزة وصل إلى نقطة الانهيار

وتوسطت قطر في هدنة إنسانية في قطاع غزة بين حركة المقاومة الإسلامية «حماس» والاحتلال الإسرائيلي، لمدة أربعة أيام جرى مدها لثلاثة أيام أخرى، أفرج بموجبها عند عدد من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، مقابل إطلاق سراح عدد من المحتجزين لدى حركات المقاومة في القطاع، لكنها لم تمدد من جديد ليعود العدوان على القطاع المحاصر، والذي خلف حتى الآن 17 ألف شهيد أغلبهم من النساء والأطفال، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وخلال جلسة مجلس الأمن، صوّتت 13 من الدول الـ15 الأعضاء في المجلس لمصلحة مشروع القرار الذي طرحته الإمارات، وحظي بدعم عشرات الدول غير المنضوية في مجلس الأمن، ومنظمات دولية وإنسانية. في المقابل، امتنعت المملكة المتحدة عن التصويت، بينما عارضت الولايات المتحدة، الداعمة إسرائيل، المشروع، واستخدمت الفيتو، ما أدى إلى إسقاطه.

وفي حين زعمت نائب المندوبة الأميركية روبرت وود أن المشروع «منفصل عن الواقع، ولن يؤدي إلى دفع الأمور قدما على الأرض»، شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على أن عملية «طوفان الأقصى» لا تبرر «العقاب الجماعي» للفلسطينيين، في ظل أزمة إنسانية متصاعدة.

عقاب جماعي للفلسطينيين 
وسبق التصويت تحذير منظمات غير حكومية دولية، بينها «أنقذوا الأطفال»، من أن «أولئك الذين نجوا من القصف أصبحوا معرضين الآن لخطر الموت الوشيك بسبب الجوع والمرض». كما دعا المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، الجمعة، إلى «وقف إنساني فوري لإطلاق النار» في غزة.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جيش الاحتلال الإسرائيلي يتبنى شن غارات على «أهداف للحوثيين» باليمن
جيش الاحتلال الإسرائيلي يتبنى شن غارات على «أهداف للحوثيين» ...
جماعة الحوثي تتوعد «إسرائيل» «بدفع ثمن» ضرباتها في اليمن
جماعة الحوثي تتوعد «إسرائيل» «بدفع ثمن» ضرباتها في اليمن
«القسام» تقصف من جنوب لبنان مقر قيادة للاحتلال في الجليل الأعلى
«القسام» تقصف من جنوب لبنان مقر قيادة للاحتلال في الجليل الأعلى
الحوثيون: سنرد على العدوان الإسرائيلي ونعد العدة لمعركة طويلة
الحوثيون: سنرد على العدوان الإسرائيلي ونعد العدة لمعركة طويلة
وزارة الصحة التابعة للحوثيين: إصابة 80 شخصًا في الضربات الإسرائيلية على اليمن
وزارة الصحة التابعة للحوثيين: إصابة 80 شخصًا في الضربات ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم