Atwasat

منظمات غير حكومية: هدنة لأربعة أيام في غزة «غير كافية»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 نوفمبر 2023, 07:23 مساء
WTV_Frequency

اعتبرت العديد من المنظمات غير الحكومية، الأربعاء، أن إرساء هدنة لأربعة أيام بموجب الاتفاق بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس هو أمر «غير كاف» لإدخال المساعدة المطلوبة إلى قطاع غزة، داعية إلى وقف لإطلاق النار.

وقال المدير التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في الولايات المتحدة بول أوبراين، خلال مؤتمر عبر الفيديو شاركت فيه أيضا منظمات: «هانديكاب إنترناشونال» و«أوكسفام» و«أطباء بلا حدود» و«أطباء العالم» و«سيف ذي تشيلدرن»: «إنه أمر غير كاف، وهو بالتأكيد غير كاف على صعيد حقوق الإنسان»، وفق وكالة «فرانس برس».

وقف لإطلاق النار أربعة أيام 
ووافقت حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) وحكومة الاحتلال الإسرائيلية على وقف إطلاق النار أربعة أيام في قطاع غزة، وصفقة لتبادل المحتجزين والأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال.

-  «يونيسف»: غزة باتت «المكان الأخطر في العالم بالنسبة إلى الأطفال»
-  السيسي يرحب بالهدنة في غزة ويؤكد استمرار الجهود لضمان حقوق الشعب الفلسطيني

ونقلت الوكالة عن بيان من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أنه جرت الموافقة على وقف موقت لإطلاق النار لمدة أربعة أيام مقابل إطلاق خمسين محتجزا من النساء والأطفال لدى «حماس» و150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، والاتفاق كذلك على دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

 تمديد فترة الهدنة
ونص الاتفاق كذلك على تمديد فترة وقف إطلاق النار يوما إضافيا مقابل إطلاق 10 محتجزين إسرائيليين إضافيين، لكن دون الإشارة إلى إطلاق سجناء فلسطينيين في المقابل.

من جهتها، قالت «حماس»، في بيان، إن اتفاق وقف إطلاق النار سيسمح كذلك بدخول مئات من الشاحنات، التي تحمل مساعدات إنسانية وأدوية ووقودا، إلى قطاع غزة. ويأتي ذلك في أعقاب محادثات وساطة مكثفة شارك فيها مسؤولون من قطر والولايات المتحدة و«إسرائيل» و«حماس» خلال الأيام الماضية.

عباس يرحب بالهدنة في غزة
رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس والقيادة الفلسطينية باتفاق الهدنة الإنسانية في غزة، وجددوا الدعوة إلى الوقف الشامل للعدوان الإسرائيلي على القطاع المحاصر. وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ: «الرئيس محمود عباس والقيادة يرحبون باتفاق الهدنة الإنسانية، ويثمنون الجهد القطري - المصري»، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وجددت القيادة الفلسطينية الدعوة إلى الوقف الشامل للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وإدخال المساعدات الإنسانية، وتنفيذ الحل السياسي المستند إلى الشرعية الدولية الذي يؤدي إلى إنهاء الاحتلال، ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله وسيادته.

ترحيب دولي باتفاق الهدنة في غزة
وتواصلت ردود الفعل الدولية المرحبة باتفاق الهدنة في غزة، إذ أشادت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، «بحرارة» بالاتفاق، داعية إلى الاستفادة من هذا التوقف في تكثيف المساعدة الإنسانية في أسرع وقت ممكن.

كما أعربت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، الأربعاء، عن أملها أن يكون فرنسيون بين الرهائن الذين سيفرج عنهم في إطار اتفاق الهدنة، مرحبة بـ«جهود قطر خصوصا» التي أدت دور الوسيط، للتوصل إلى الاتفاق.

بدورها، أثنت الخارجية الصينية على الاتفاق، قائلة «نرحب بوقف إطلاق النار الموقت الذي توصل إليه الأطراف المعنيون، ونأمل أن يساعد في تخفيف وطأة الأزمة الإنسانية، ويسهم في خفض التصعيد والتوترات».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«ذا غارديان» تنتقد السياسة الأميركية تجاه الحرب على غزة وترى أهداف نتنياهو بعيدة المنال
«ذا غارديان» تنتقد السياسة الأميركية تجاه الحرب على غزة وترى ...
«حماس»: استهتار الاحتلال الإسرائيلي بالقانون الدولي لم يكن يحدث لولا الدعم الأميركي
«حماس»: استهتار الاحتلال الإسرائيلي بالقانون الدولي لم يكن يحدث ...
مقتل 5 سجناء وحارس خلال إطلاق نار في سجن بالصومال
مقتل 5 سجناء وحارس خلال إطلاق نار في سجن بالصومال
قيادي في «حماس» لـ«نيويورك تايمز»: مستعدون للتخلي عن إدارة الشؤون المدنية في غزة
قيادي في «حماس» لـ«نيويورك تايمز»: مستعدون للتخلي عن إدارة الشؤون...
شهيدان مدنيان في لبنان جراء غارة إسرائيلية
شهيدان مدنيان في لبنان جراء غارة إسرائيلية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم